الإدارة العامة للتربية الخاصة (بنات)

إدارة اضطراب التوحد

​التعريف

اضطراب يحدث لدى الطفل قبل بلوغ سن (36) شهرا ومن مظاهره الأساسية:
  • الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث، وعدم القدرة على استخدام ما تعلمه أو ما هو موجود لديه أصلاً للتواصل الطبيعي مع الآخرين.

  • الانطواء والانعزال وعدم المقدرة على تكوين علاقات عادية مع الآخرين.

  • وجود سلوكيات نمطية غير هادفة ومتكررة بشكل واضح.

ويُظهِر ذوو التوحد ضعفاً في الجوانب التالية:                                                            
  • التفاعل الاجتماعي.

  • التواصل مع الآخرين (صعوبة في التواصل اللفظي وغير اللفظي).

  • سلوك أو اهتمامات أو أنشطة تتصف بالتحديد أو التكرار 

شروط القبول

تقدم الخدمات التربوية والتأهيلية لذوي اضطراب التوحد من خلال الأنماط التالية : 
  • تقدم الخدمات التربوية والتأهيلية لفئة التوحد غير المصاحب بتخلف عقلي من خلال الدمج الكلي في الصف العادي في المدرسة العادية –يراعى في ذلك مهارات الطالب التواصلية-مع تقديم خدمات غرفة المصادر، ومراعاة ماورد في المادة التسعين والمادة الواحدة والتسعين من القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة التي تنظم أدوات وأساليب التقويم العامة والخاصة لهذه الفئة.

  •  تقدم الخدمات التربوية والتأهيلية لفئة التوحد الذي يصحبه تخلف عقلي من خلال برامج فصول التوحد سواء كانت فصول التوحد الملحقة بالمدرسة العادية أو فصول التوحد الملحقة بمعاهد التربية الخاصة ، مع مراعاة خصائص واحتياجات هذه الفئة .مع أهمية إلحاقهم بالمرحلة التمهيدية وتوفير خدمات التدخل المبكر ما أمكن ذلك  ويتم تدريس هؤلاء  الطلاب بنفس مراحل التعليم العام حتى إنهاء البرنامج التعليمي أو بلوغ إحدى وعشرين (21) سنة أيهما يأتي أولاً.

 شروط القبول في برامج التوحد :                         
  1. أن يكون برفقة ملف الطفل تقرير طبي من جهة معترف بها يوضح حالته.

  2. أن يتم تشخيصه من قبل فريق التشخيص في إحدى مراكز القياس والتشخيص بالمنطقة وفي حال عدم توفر مركز يتم التشخيص من قبل أخصائي نفسي بأحد البرامج أو معاهد التربية الخاصة.

  3. يلتحق الطفل / الطفلة في سن 3 سنوات إلى برامج التعليم المبكر .

  4. عند بلوغ الطفل ( الذكر ) 8 سنوات أو إكماله الصف الثاني  ينتقل الطفل إلى البرامج التابعة للبنين وتشمل الصفوف التالية ، التهيئة، والصف الأول , والصف الثاني , والصف الثالث , والصف الرابع , والصف الخامس , والصف السادس .ويراعى إلحاق الطفل بالصف المناسب لعمره الزمني وقدراته.

  5. إذا التحق الطفل ( الذكر ) بالبرنامج لأول مرة وعمره 6 سنوات فأكثر فانه يلتحق بالبرامج التابعة للبنين مباشرة .

  6. خلو الطفل من الأمراض المعدية .

  7. ان تلتزم الأسرة بالتعاون والتواصل المستمر مع البرنامج من حيث متابعة الطفل بالمنزل وحضور الاجتماعات وتزويد المدرسة بكل ما يستجد حول وضع الطفل الصحي والاجتماعي والنفسي....... الخ.

  8.  الالتزام بنظافة الطفل والاهتمام بمظهره الخارجي .

  9. يخضع الطفل لفترة ملاحظة لا تزيد عن فصل دراسي يتم بعدها تحديد مدي استفادته ثم استمراره في البرنامج من عدمه من خلال فريق العمل متعدد التخصصات 

  10. يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول.

الخدمات​

الخدمات التربوية والنفسية التي نقدمها لأبنائنا من ذوي التوحد في المملكة:
  • الاكتشاف والتدخل المبكر لتقديم الخدمات المناسبة للتلميذ التوحدي.

  • تقديم الخدمة في أقل البيئات عزلاً- قدر المستطاع -مع مراعاة درجة وطبيعة الإعاقة لدى التلميذ.

  • تبني الخطة التربوية الفردية وتفعيلها.   

  • استخدام وتطبيق برامج تعديل السلوك المستمدة من التحليل السلوكي التطبيقي ( Applied Behavior Analysis).

  • تقييم مستوى أداء التلميذ قبل وأثناء التحاقه بالبرنامج.  

  • إعطاء الأولوية لتدريب التلميذ على المهارات الاستقلالية والاجتماعية والتواصلية.

  • تدريس وتعليم المهارات اللازمة مثل: مهارات التكامل الحسي الحركي، المهارات الأكاديمية الأساسية، مهارات الأمن والسلامة، مهارات التهيئة المهنية. 

 ماذا تقدم البرامج لأسرة الطفل من ذوي التوحد؟                               
  • توفير المعلومات الضرورية لأسرة التلميذ حول إعاقته وطبيعة احتياجاته.

  • إتاحة الفرصة للأسرة لملاحظة التلميذ أثناء وجوده في البرنامج. 

  • مشاركة الأسرة في إعداد وتصميم وتنفيذ وتقويم البرنامج التربوي الفردي للتلميذ .

  • توفير برامج تدريبية لأسرة التلميذ.

  • إقامة لقاءات بين أولياء أمور التلاميذ ذوي التوحد.​