الإدارة العامة لشؤون الملحقيات الثقافية

المهام

​​حصر احتياجات الملحقية الثقافية من الموظفين وترشيح المناسب لها.
  • ​استقبال طلبات الإيفاد من الموظفين الراغبين العمل بالملحقيات الثقافية.
  • اختيار الموظفين المراد إيفادهم للعمل بالملحقيات الثقافية وإصدار موافقة صاحب الصلاحية عليها وإحالة من يتم ترشيحهم والموافقة عليهم من الجهات ذات الاختصاص خارج الوزارة إلى إدارة شؤون الموظفين لاستكمال الإجراءات اللازمة وإصدار قرارات الإيفاد.
  • متابعة شؤون الموفدين بالملحقيات الثقافية من حيث: التجديد، التمديد، النقل، الإنهاء.
  • إبلاغ الملحقيات الثقافية بما يصدر عن الوزارة بقطاعاتها المختلفة من تعاميم وأنظمة وتعليمات جديدة.
  • تنظيم وإعداد وترتيب الملتقيات الدورية للملحقين الثقافيين.
  • التنسيق مع القطاعات المختصة بالوزارة لتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل للمرشحين الجدد.
  • إعداد النشرات والكتيبات التي توثق أنشطة ومنجزات الملحقيات الثقافية.
  • الترتيب والإشراف والمتابعة لما تقيمه الملحقيات الثقافية من أنشطة علمية وثقافية كـ(الندوات، المحاضرات، المعارض، الأمسيات الشعرية) وذلك من حيث:
    -​إصدار الموافقات اللازمة لذلك بناءً على ما يرد من الملحقيات بهذا الخصوص.
    -اختيار الأساتذة المشاركين في هذه الفعاليات.
    -​اختيار الموضوعات التي سيتم تناولها بالبحث والمناقشة في هذه الفعاليات بالتنسيق مع الملحقيات.
    عمل كل الإجراءات المتعلقة بإحداث الأندية الطلابية والإشراف والمتابعة لها وما تقيمه من أنشطة وفعاليات.
  • القيام بزيارات دورية وعقد الاجتماعات مع مسؤولي الملحقيات الثقافية لضمان حسن سيرها وتذليل العقبات التي قد تواجهها.
  • المشاركة في إجراءات الدراسات المتعلقة بتحديد احتياجات الوزارة من الخبرات.
  • اقتراح الأنظمة واللوائح والتعليمات في مجال عمل الإدارة ومتابعة تطبيقها بعد اعتمادها.
  • التنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية بالوزارة فيما يتعلق بإعداد وتنفيذ الخطط والميزانية السنوية في مجال نشاط الإدارة.
  • متابعة الأعمال الإدارية والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لها في تنفيذ المهام الموكلة إليها وتحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة.
  • تحديد احتياجات الإدارة من الأجهزة والمعدات والأدوات ومتابعة توفيرها وتطويرها.​