تسجيل الدخول
برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي المرحلة الثالثة 1436 - 1440هـ

 برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي المرحلة الثالثة 1436 - 1440هـ

​​​ 

تمهيد:

انطلق برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في  سنة 1426هـ، وذلك بواقع ثلاث مراحل مدة كل واحدة منها خمس سنوات، وقد استهدفت المرحلتان الأولى والثانية سد الحاجة إلى مزيد من المقاعد الدراسية والتخصصات العلمية في الجامعات.  وبمرور عشر سنوات على البرنامج شهد خلالها قطاع التعليم الجامعي في المملكة تطوراً كبيراً وقفزة نوعية تمثلت في نمو عدد الجامعات، وزيادة عدد المقاعد الدراسية بها، وتنويع التخصصات التي تقدمها، ومن هذا المنطلق أصبح من الضروري تطوير آلية عمل البرنامج لزيادة فاعليته بما تقتضيه المرحلة الحالية لخدمة التنمية الشاملة والمستدامة، خصوصاً في ظل بروز مؤشرات تدل على تأخر بعض خريجي البرنامج في الحصول على الوظائف المناسبة لطموحهم، وظهور دلائل على وجود ازدواجية بين بعض التخصصات التي يتم الابتعاث لها وبين ماهو متوفر في جامعاتنا المحلية.

وبناءَ على ذلك جاءت المرحلة الثالثة التي ستنطلق هذا العام 1436هـ بنمط جديد في أسلوب تنفيذ البرنامج يقوم على الربط المباشر بين الوظيفة والبعثة في التخصصات التي يحتاج لها الوطن؛ فعوضاً عن أن يعتمد خريج  البرنامج – كما كان في السابق-  على جهوده في البحث عن فرصة عمل، بادرت هذه المرحلة بتأمين الوظائف أولاً؛ ليتم على ضوئها تحديد المقاعد والتخصصات والمراحل الدراسية المطوبة للابتعاث، ومن ثم الإعلان عنها، لترشيح المتقدمين للبعثة عليها من خلال المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين (#وظيفتك_وبعثتك)، التي تقوم على عقد  شراكات مع مؤسسات وهيئات القطاع العام وفقاً لاحتياجاتهم الفعلية من الكوادر البشرية والتخصصات والمستويات الدراسية المطلوبة وتوفير فرص الابتعاث في ذلك، بحيث يضمن الخريج الفرصة الوظيفية التي تم ابتعاثه من أجلها. 
إن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (#وظيفتك_وبعثتك) في آليته الجديدة سيسهم بإذن الله في تعظيم الاستفادة من مخرجات البرنامج لخدمة الاقتصاد والتنمية في بلادنا، وذلك بما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وتطلعات سمو ولي العهد الأمين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وسمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز-حفظهم الله- الذين يسعون دائما إلى تبوء المملكة المكانة الرفيعة التي تستحقها بين الأمم.

الأهداف:

تعتمد الآلية الجديدة لتنفيذ المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (#وظيفتك_وبعثتك) على إيجاد شراكة فاعلة في مجال الابتعاث والتوظيف بين الوزارة والمؤسسات والهيئات في القطاع العام في المملكة، وتهدف إلى:
  1. تحديد الفرص الوظيفية الفعلية بشكل مباشر في قطاعات التنمية المختلفة. 
  2. تحديد المجالات الدراسية والتخصصات النوعية وفقاً لأوليات التنمية في المملكة.
  3. إعداد الكفاءات المتخصصة بصورة متميزة قادرة على شغل الفرص المتاحة بشكل فاعل ومنتج.
  4. التوزيع السليم للموارد البشرية، بما يضمن عدم التكدس في تخصصات غير مرتبطة باحتياجات سوق العمل، وتوجيهها نحو التخصصات النادرة والمطلوبة.
  5. مواكبة التغيرات السريعة في متطلبات التنمية بما يسهم في تعزيز القدرة التنافسية للمملكة وجعلها في مصاف الدول المتقدمة.
  6. تلبية الاحتياجات الفعلية للمناطق الجغرافية من القوى البشرية المؤهلة التي تحقق التنمية المتوازنة.
  7. تعزيز قيم الجودة والتميز في مخرجات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
  8. الربط بين قدرات المرشحين للبرنامج وبين المجالات الوظيفية المناسبة لهم.
  9. توسيع قاعدة القبول والتخصصات والمراحل الدراسية في برنامج خادم الحرمين الشريفين على نحو يضمن استثمارة بأقصى قدر ممكن.    

الجهات المستفيدة (الشركاء):

تشمل قائمة الشركاء المؤسسات والهيئات في القطاع العام التي لديها فرص حقيقية وواعدة، وبخاصة المرتبطة بمجالات التنمية ذات الأهمية الاستراتيجية.  

الفئة المستهدفة:

يستهدف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في مرحلته الثالثة(#وظيفتك_وبعثتك) جميع الطلبة والطالبات من خريجي الداخل والخارج ممن تنطبق عليهم الشروط والضوابط التي سيعلن عنها فيما بعد، وبالتالي فإن البرنامج لا يشمل الموظفين.

 خطوات #وظيفتك_بعثتك:

  1. تقوم الوزارة بالبحث عن الفرص الوظيفية المتاحة لدى المؤسسات والهيئات في القطاع العام، وذلك بناء على مجموعة من المؤشرات تشمل: أهمية القطاع، وعدد الفرص المتاحة، وتقدير الحاجة للتخصص.
  2. تقوم الوزارة بتوقيع اتفاقية تعاون مع الجهات المستفيدة (الشركاء) لمدة خمس سنوات (مدة المرحلة الثالثة)، والتي بموجبها تبتعث الوزارة العدد المحدد سنوياً من إجمالي الأعداد التي تم الاتفاق عليها.
  3. يكون الإعلان عن البرنامج والتقديم عليه من خلال بوابة وزارة التعليم، التي تقوم بعملية الفرز والترشيح الأولي، وفقاً لشروط البرنامج وضوابطه.
  4. تشارك الجهات المستفيدة في اختيار المرشحين لها، بناء على الضوابط المهنية ذات العلاقة بمجالاتها وأنشطتها، وترفع القائمة النهائية بالأسماء المرشحة للابتعاث للوزارة.
  5. تشارك الجهات المستفيدة في متابعة أوضاع مبتعثيها بما يضمن الجودة وتحقيق البرنامج لأهدافه.
  6. يقتصر الابتعاث على المرحلة الدراسية التي تم الابتعاث من أجلها.
  7. تلتزم الجهات المستفيدة بتوظيف الطلبة الذين تم ابتعاثهم لصالحها بعد تخرجهم.​​​​

مدير الإدارة:

د. عبدالرحمن بن محمد الحضيف​​
قيم هذا الموضوع
حجم الخط
إبلاغ
حفظ
التعليقات
*
*
*
*  
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*