وحدة الإرشاد النفسي والشؤون الاجتماعية

مهام الإدارة

 1. الإشراف على عملية الإرشاد النفسي والاجتماعي التي تقدم للمبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص في الخارج.
2. التنسيق بين الوزارة والجهات ذات الاختصاص بما يساعد على سرعة حل ماقد يواجه المبتعث من مشكلات نفسية أو اجتماعية.
3. السعي لتطوير آليات الإرشاد النفسي والاجتماعي التي تقد من خلال الملحقيات ويتضمن ذلك:
  . التأكد من وجود وحدات للإرشاد النفسي والاجتماعي في الملحقيات التي تشرف على أعداد كبيرة من المبتعثين.
  . التأكد من مناسبة مؤهلات القائمين بالإرشاد النفسي والاجتماعي في تلك الوحدات.
  ​. التأكد من مناسبة الآلية المتبعة في تقديم الإرشاد ومدى فاعليتها.
4. إعداد البرامج التوعوية الوقائية العامة التي تقدم للمبتعثين قبل البعثة وأثناءها.
5. السعي لتطوير البرامج والأنشطة التي تقدمها الأندية الطلابية بما يساعد على الدعم النفسي والاجتماعي للمبتعثين.
6. إجراء الدراسات التي تهدف إلى معرفة طبيعة المشكلات النفسية والاجتماعية التي يتعرض لها المبتعثون، والعوامل التي تساعد على ظهورها، واقتراح الإجراءات المناسبة للحد منها.
7. انشاء قاعدة بيانات عن الطلاب الذين حصلت لهم مشكلات نفسية أو سلوكية أو اجتماعية، واتخاذ الإجراء لمنع بعضهم من التمكن من الابتعاث مرة أخرى ممن تستدعي قضاياهم ذلك.