تسجيل الدخول
وحدة التوسع والاستيعاب في التعليم الجامعي

وحدة التوسع والاستيعاب في التعليم الجامعي

 ​​​​​هي إحدى الإدارات التابعة لوكالة الوزارة للشؤون التعليمية المعنية بطلبات إنشاء الكليات الجديدة في الجامعات الحكومية بجميع مناطق ومحافظات المملكة

حيث تقوم ( هذه الوحدة ) بدراسة الطلبات الواردة إليها بتنسيق مع الجامعات المعنية بالطلب وتقديم دراسة متكاملة عنها حسب معايير مجلس التعليم العالي التي أقرها المجلس بالقرار رقم ( 10/42/1427) في 25/4/1427هـ وعرضها على اللجنة المشكلة لدراسة طلبات افتتاح الكليات الجديدة والتي أقرها معالي وزير التعليم العالي نائب رئيس مجلس التعليم العالي برقم 2214/أ في 5/11/1427هـ على مستوى الوكلاء من كل من : وزارة التعليم العالي ، وزارة المالية ، وزارة الخدمة المدنية ، وزارة العمل ، وزارة الاقتصاد والتخطيط ، وزارة التربية والتعليم ، الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي ، بحيث تقوم هذه اللجنة بدراسة طلبات إنشاء الكليات الجديدة الواردة من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي وأخذ التوصيات اللازمة عليها ومن ثم الرفع بتلك التوصيات إلى مجلس التعليم العالي لإقرارها حيث يتضح من خلال ذلك مدى التوسع الكبير في عدد الكليات الجديدة في جميع مناطق المملكة حتى أصبحت تغطي كل منطقة ومحافظة لتلبية احتياجات التعليم العالي.

حيث يتلخص عمل الوحدة فيما يلي :

  1. استقبال الطلبات الخاصة من المواطنين الذين يرغبون افتتاح كليات بمحافظاتهم ومدنهم والتي تصل إلى الوزارة من المقام السامي أو أمراء المناطق أو عن طريق الوزارة مباشرة ومن ثم مخاطبة الجامعات المعنية للإفادة بمرئياتها وفق معايير مجلس التعليم العالي.
  2. تلقى الطلبات المحالة من مجلس التعليم العالي الخاصة بطلبات الجامعات مباشرة لإستحداث كليات جديدة أو أقسام أو إعادة هيكلة بعض الأقسام.
  3. القيام بإعداد دراسة مستوفية بهذه الطلبات حسب معايير مجلس التعليم العالي ومن ثم إدراجها بجدول أعمال اللجنة المشكلة لدراسة إنشاء الكليات الجديدة.
  4. القيام بإعداد محاضر اللجنة المشكلة لدراسة إنشاء الكليات الجديدة والمبنية على طلبات الجامعات من الكليات وأقسامها وفق تاريخ ورود الطلب وصياغتها ومن ثم عرضها على اللجنة المشكلة وفق جدول زمني محدد متفق عليه من قبل أعضاء اللجنة. وإعادة صياغة هذه المحاضر بعد إطلاع أعضاء اللجنة عليها والتوصيات التي خلصت اللجنة إليها واكتمال التواقيع عليها من جميع أعضاء اللجنة ومن ثم عرضها لمعالي الوزير للتوجيه بإحالتها لمجلس التعليم العالي لأخذ الموافقة عليها.
  5. جمع البيانات والإحصاءات الخاصة بأعداد الكليات وأقسامها في جميع الجامعات والكليات بالمناطق والمحافظات التابعة لكل جامعة.
  6. القيام بإعداد دراسات دورية وتحديث المعلومات من مصادرها.
  7. أرشفة قرارات مجلس التعليم العالي فيما يخص افتتاح الكليات الجديدة أو الأقسام حسب تاريخ ورودها وترتيبها بملفات خاصة لذلك.
  8. المساعدة بتقديم الدراسات والمعلومات اللازمة للكليات والأقسام بالجامعات اذا احتاج الأمر لذلك.

    ومن هذا المنطلق حرصت الوزارة على تنفيذ رؤى خادم الحرمين الشريفين بتوسيع فرص التعليم العالي من خلال مشروع الخطة المستقبلية للتعليم العالي (آفاق) التي تمت الموافقة عليها في مجلس التعليم العالي واعتمدها المقام السامي الكريم.

ومما يدل على التقدم في تنفيذ برنامج خطة (آفاق) (تخطيط القدرة الاستيعابية للتعليم الجامعي) أن اعداد الكليات التي وافق مجلس التعليم عليها خلال الأربعة الأعوام المنصـــــــــرمة1432/1433/1434هـ / 1435هـ بلغ (38) كلية جامعية في مختلف المناطق والمحافظات ذات تخصصات نوعية تخدم سوق العمل وتواكب التطور التعليمي بالمملكة على النحو التالي:

كما أن عدد الجامعات قد تنامت في مدة وجيزة إلى أن أصبحت (28) جامعة حكومية في جميع مناطق المملكة كان آخرها موافقة خادم الحرمين الشريفين على إنشاء ثلاث جامعات جديدة وهي:

1-جامعة شمال جده وتضم 18 كلية.

2-جامعة حفر الباطن وتضم 12 كلية.

3-جامعة بيشة وتضم 13 كلية.

وما هذه إلا ثمرة من ثمرات وكالة الوزارة للشؤون التعليمية ممثلة في عمل وحدة التوسع والاستيعاب في التعليم الجامعي.

وما زال عمل هذه الوحدة يقوم بكل جهد في سبيل التوسع والاستيعاب في عدد الكليات من خلال متابعة اعداد الخريجين من الثانوية العامة حسب آخر الإحصاءات لإدارات التربية والتعليم في جميع المناطق وتحديثها حسب ما يستجد من معلومات ووضع التصورات المناسبة للتوزيع الجغرافي والكثافة الطلابية ومدى استــيـعاب الكليات المتوفرة وقدرتها على استقبال الأعداد المتزايدة من الخريجين سنوياً وتقديم الخطط المرتبطة بذلك وهو التوسع في مجال الكليات ذات النوعية المتميزة والمطلوبة لسوق العمل.


 وسائل الاتصال:

و​زارة التعليم - التعليم العالي​ – وحدة التوسع والاستيعاب في التعليم الجامعي 
   الهاتف: 4415555    تحويلة: 6070
   
  المدير:  الدكتور. بندر الحركان 
   المسمى الوظيفي: مدير وحدة الاستعياب في التعليم الجامعي . 
  
  الجهة الأم:  وكالة الوزارة للشؤون التعليمية.  ​

حفظ
إبلاغ
حجم الخط
قيم هذا الموضوع
التعليقات
*
*
*
*  
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*