تسجيل الدخول
الإدارة العامة للطفولة المبكرة

الهدف العام

الهدف العام:​​

العمل على توفير خدمات تعليمية مميزة للأطفال ( من سن 3 سنوات وحتى الصف الثالث الابتدائي ) ومتابعة أداء مرحلة الطفولة المبكرة وفقاً للمؤشرات المعتمدة لتهيئة الطلبة للالتحاق بالتعليم الاساسي .

المهام

  • اقتراح السياسات واللوائح والخطط والبرامج المتعلقة بمرحلة الطفولة المبكرة مع بيان المتطلبات والمعايير لجميع فئات العملية التعليمية والبيئة المدرسية ( الطفل ، المعلمة ، المنهج ، القياس والتقويم ، المباني ، التجهيزات ، الصحة المدرسية ، العلاقة مع الأهل ، المجتمع ، القيادة ، الممارسات النمائية ) 
  • تهيئة الأطفال للالتحاق بالتعليم الاساسي وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتعزيز انتمائهم الديني والوطني واعدادهم للمساهمة في بناء حضارة الوطن .
  • الإشراف على مرحلة رياض الاطفال ومرحلة الصفوف الاولية ( من الصف الاول وحتى الصف الثالث ابتدائي )
  • تمثيل الوزارة في المشاركات الخارجية والداخلية في إعداد المعارض والأنشطة الخاصة برياض الأطفال للمرحلة العمرية المستهدفة ( ما دون الصف الرابع الابتدائي ) 
  • دعم اللجان ذات العلاقة بالطفولة المبكرة بالبيانات والإحصاءات والإنجازات ومراجعة النشرات التعليمية المتخصصة بالطفولة المبكرة بالتعاون مع مركز احصاءات التعليم ودعم القرار . 
  • دعم الجامعات فيما يخص البحوث والدراسات المتعلقة بمرحلة الطفولة المبكرة والاستفادة من المخرجات البحثية والخدمات والبرامج التعليمية ذات العلاقة بالمرحلة في الجامعات وفي مراكز البحوث المتخصصة . 
  • اقتراح معايير اختيار الكوادر البشرية المتعلقة بهذه المرحلة ( معلم ، قائد ، إداري ، مشرفي / مشرفات ووظائف الخدمات المساندة ) 
  • التنسيق مع الإدارة العامة للقبول والتقويم والجهات ذات العلاقة فيما يخص الاستعداد المدرسي والاختبارات وضوابط التسجيل المتعلقة بهذه المرحلة . 
  • التعاون مع مركز تطوير المناهج في اعداد المناهج الخاصة بهذه المرحلة بما يحقق تكوين الاتجاه الديني والاتجاهات الاجتماعية الصالحة وبما يتناسب مع عمر الطفل ونموه العقلي 
  • تصميم البرامج التي تساعد في اسعاد الطفل وحمايته من الأخطار وبوادر السلوك غير السوي ، بالتنسيق مع وكالة المناهج 
  • التنسيق مع الإدارة العامة للتربية الخاصة فيما يتعلق عمليات دمج الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس الطفولة المبكرة .
  • اقتراح برامج تفعيل المواد التعليمية والوسائل والتقنيات المساعدة فيما يخص هذه المرحلة في المدارس التعليمية المستهدفة .

​​​​​​