تسجيل الدخول

السيرة الذاتية

​​​​​​​​​​​​​​

    الدكتور ماجد بن عبدالرحمن السالم

​    مدير عام الإدارة العامة للتخطيط

P.O. Box: 91236, Riyadh 11633, Saudi Arabia

Phone: +966 1 4753000/ 50106

majalsalem@moe.gov.sa


 المؤهلات العلمية

2015   دكتوراه في فلسفة التربية- جامعة كانسس The University of Kansas - الولايات المتحدة الأمريكية.

التخصص الفرعي: تصميم وتحليل البحث الكمي وتطبيقاته (Quantitative Research Design and Analysis).

2010   ماجستير الآداب في التربية الخاصة من جامعة كاليفورنيا ستيت، نورثريدج - الولايات المتحدة الأمريكية.

            California State University, Northridge.

2002   بكالوريوس التربية ـ التربية خاصة ـ مسار الإعاقة السمعية، جامعة الملك سعود.

 

 التدرج الوظيفي

2015              أستاذ مساعد

2013 - 2015    محاضر وباحث مساعد في جامعة كانسس The University of Kansas، الولايات المتحدة الأمريكية

2010               محاضر في جامعة الملك سعود

2007               معيد في جامعة الملك سعود

2002 - 2007   معلم فصول ملحقة بمدارس التعليم العام للطلاب للصم وضعاف السمع في المرحلة الابتدائية


المناصب العلمية والإدارية

  • مدير عام للإدارة العامة للتخطيط بوكالة التخطيط والتطوير بوزارة التعليم 2018 - حتى الآن.
  • مستشار الإدارة العامة للتخطيط بوزارة التعليم.
  • مستشار غير متفرع بوزارة التعليم.
  • مستشار تعليمي في بعض القطاعات والمنظمات التعليمية.
  • رئيس فريق لجنة التنسيق والمتابعة لإعداد التقرير السنوي لوزارة التعليم في لعام 2018.
  • عضو في فريق عمل تحديث المسارات الأكاديمية (مسار إعداد معلم التربية الخاصة) بقرار وزاري.
  • عضو اللجنة الإشراقية العُليا على مستوى الوزارة لتقارير وزارة التعليم.
  • عضو مجلس الإدارة، المركز الإقليمي للتخطيط التربوي (RCEP) التابع لمنظمة اليونيسكو (UNESCO)، مدينة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
  • عضو في فريق اللجنة الإشراقية لمواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل بقرار وزاري.
  • عضو في اللجنة التنفيذية في هيكلة وإعداد التقرير السنوي لوزارة التعليم لعام 2018.
  • مراقب جودة الأداء لاختبارات PISA الدولية للطلاب لعام 2018 من المنظمة العالمية Organization for Economic Co-operation and Development (OECD).
  • نائب المشرف العام على برنامج التعليم العالي للصم وضعاف السمع 2015-2018.
  • عضو في الفريق البحثي في تطوير برامج التربية الخاصة في جامعات المملكة العربية السعودية.
  • عضو في مبادرة البحث والتطوير بكلية التربية بجامعة الملك سعود.
  • المتحدث الرسمي والمشرف على الشؤون الإعلامية للجمعية السعودية للتربية الخاصة 2016-2018.
  • مشرف وحدة العلاقات العامة والإعلام بكلية التربية 2017-2018.
  • مشرف الأنشطة الطلابية بالكلية 2015-2017.

 

اللغات

  • العربية
  • الإنجليزية
  • لغة الإشارة العربية
  • لغة الإشارة الأمريكية (ASL)

 

الاهتمام البحثي

التخطيط والتطوير ورسم السياسات التعليمية، التخطيط الاستراتيجي في بناء وتصميم مراحل التنفيذ في مؤسسات التعليم العام والعالي من خلال (Implementation Science)، تخطيط وتطوير برامج التربية الخاصة. تعليم الإفراد ذوي الإعاقة من خلال الممارسات المبنية على الأدلة، توظيف وتصميم التقنيات المساعدة الفعالة في بيئات التعلم الحديثة، الفصول الافتراضية، القراءة والكتابة الرقمية، التعليم المتمايز، تفريد التعليم، تطبيقات التصميم الشامل للتعلم، التطوير المهني للمعلمين، بناء التصاميم التعليمية، تكييف المناهج الدراسية لذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تعليم الصم وضعاف السمع.

 

اللجان

لجان علمية:

  • عضو اللجنة التنظيمية في مؤتمر The UDL Implementation Research Network المقام في جامعة Johns Hopkins في ولاية ميرلاند بالولايات المتحدة في الفترة 6-7/3/2014.
  • عضو اللجنة التنظيمية في مؤتمر 2nd Annual UDL-IRN Summit المقام في جامعة The university of Southern Mississippi في ولاية مسيسبي بالولايات المتحدة في الفترة 12-13/3/2015.
  • عضو اللجنة التنظيمية في مؤتمر إعداد معلم المستقبل المقام بجامعة الملك سعود في الفترة 5-7/10/2015.
  • عضو اللجنة العلمية في مؤتمر كلماتي (اسمع صوتي) المقام في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية في الفترة 13-14/10/2015.
  • عضو اللجنة التنظيمية والإعلامية لندوة مخرجات كليات التربية: الممكن والمأمول المقام بكلية التربية، جامعة الملك سعود 27/1/2016.
  • عضو اللجنة التنظيمية للمؤتمر السابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية: التكامل التربوي بين التعليم العام والعالي المقام بجامعة الملك سعود في الفترة 1-3/3/2016.
  • رئيس اللجنة العلمية والتنظيمية للمؤتمر السعودي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة المقام في فندق الريتز كارلتون، الرياض 13/2/2017.
  • عضو في لجنة اللقاء العلمي لندوة مستقبل كلية التربية بجامعة الملك سعود وفق رؤية 2030 "نظرة استشرافية" المقام بكلية التربية في جامعة الملك سعود 5/2/2018.
  • عضو في لجنة اللقاء العلمي تحول أدوار كلية التربية بالجامعة وفق رؤية المملكة 2030، المقام بكلية التربية في جامعة الملك سعود في الفترة 20-22/2/2018.
  • عضو اللجنة الاستشارية للمؤتمر الدولي الثالث لخبراء الإعاقة والتأهيل المقام بمجمع الجفالي للرعاية والتأهيل في عنيزة 8/3/2018.

    لجان على مستوى الكلية والقسم:
  • رئيس لجنة مبادرة الملف التسويقي لكلية التربية 2017-2018.
·         مقرر لجنة المعيدين والمبتعثين.
·         عضو في لجنة التعليم الموازي بقسم التربية الخاصة.·         مقرر مسار الإعاقة السمعية بالقسم.
·         لجنة الجداول الدراسية.·         لجنة الخطط البحثية.
·         اللجنة التنفيذية لقبول الماجستير والدكتوراه.·         لجنة البحث والتطوير.
·         لجنة التدريب الميداني.·         لجنة الخطط الدراسية.
·         لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي.·         لجنة الدراسات العليا.

 

الخبرات التدريسية

التعليم العام

(المملكة العربية السعودية)

معلم للصم وضعاف السمع من 2002 إلى 2007 في مدينة الرياض في:

  • معهد الأمل الابتدائي للصم غرب الرياض.
  • مدرسة عبدالله بن أبي أوفى الابتدائية.
  • مدرسة مالك بن سنان الابتدائية

 

(الولايات المتحدة الأمريكية)

معلم مساعد لعدد من المدارس الابتدائية، المتوسطة والثانوية في عدة مدارس في ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة مابين 2008 إلى 2010 في:

مدرسة جورج واشنطن الابتدائية George Washington Elementary, Burbank, California.

مدرسة سيمي الابتدائية Simi Valley Unified School District, Simi Valley, California.

مدرسة مارلتون Marlton School Baldwin Hills, Los Angeles, California.

مدرسة سييرا فيستا المتوسطة Sierra Vista Middle School, Irvine, California.

مدرسة قرنادا هيلز الثانوية Granada Hills High School, Granada Hills, California.

مدرسة يونيفيرسيتي الثانوية University High School, Irvine, California.

 

التعليم العالي
(الولايات المتحدة الأمريكية)


المقررات التي تم تدريسها بجامعة كانسس The University of Kansas

  • SPED 507 Advanced Practices for Children with Disabilities Middle/Secondary General Education Classroom.  Fall 2013
  • SPED 507 Advanced Practices for Children with Disabilities Middle/Secondary General Education Classroom.  Fall 2014

     
    (المملكة العربية السعودية)

    المقررات التي تم تدريسها بجامعة الملك سعود

البكالوريوس

100 خاصمقدمة في التربية الخاصة101 خاصمبادئ تربية غير العاديين
201 خاصتعديل السلوك252 خاصمقدمة في الإعاقة السمعية
262 خاصالنمو اللغوي لدى المعاقين سمعيا392 خاصقراءات باللغة الإنجليزية
402 خاصطرق تدريس الصم وضعاف السمع440 خاصقضايا معاصرة في التربية الخاصة
409 خاصاستراتيجيات التدريس والتعلم في مجال الإعاقة السمعية  

الماجستير

512 خاصأساليب قياس وتشخيص الإعاقة السمعية520 خاصتصميم البحث وتطبيقاته
522 خاصالبرامج التربوية الخاصة بالمعوقين سمعيا555 خاص تحليل السلوك التطبيقي
532 خاصدراسات وأبحاث في مجال الصم وضعاف السمع  
الدكتوراه
640 خاص الأصول التربوية والنظرية المتعلقة بالصم وضعاف السمع643 خاصدراسات في لغة الإشارة
649 خاصحلقة نقاش في الإعاقة السمعية  

 

الإشراف العلمي

نوع الإشرافالإجماليالمتخرجونقيد الدراسة
مشروع تخرج (ماجستير)11110
رسالة (ماجستير)716
مناقشة رسائل ماجستير5  

 

الإنتاج العلمي

Alsalem, M. (2017). Exploring metacognitive strategies utilizing digital books: Enhancing reading comprehension among deaf and hard of hearing students in Saudi Arabian higher education settings. Journal of Educational Computing Research, 56(5). 645-674.    http://journals.sagepub.com/doi/full/10.1177/0735633117718226


السالم، ماجد عبدالرحمن، الحذني، وجدان (2017). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في زيادة التحصيل الدراسي والدافعية في مقرر استراتيجيات التدريس والتعلم لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الجامعية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس 59(2)، 17-34    https://gesten.ksu.edu.sa/sites/gesten.ksu.edu.sa/files/imce_images/59.pdf


السالم، ماجد عبدالرحمن (2017). واقع تطبيق المعلمين لتقنية الواقع الافتراضي بمعاهد الأمل وبرامج دمج الصم وضعاف السمع بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية 18(3)، 477-506 

http://journals.uob.edu.bh/JEPS/contents/volume-1094/articles/article-5501


Alsalem, M., & Basham, J. (2017). Special education in The Kingdom of Saudi Arabia. In M. L. Wehmeyer & J. R. Patton (Eds.), The Praeger international handbook of special   education, volume 3: Asia and Oceania (pp. 238-250). Santa Barbara, CA: Praeger.https://www.abc-clio.com/ABC-CLIOCorporate/product.aspx?pc=A4262C


السالم، ماجد عبدالرحمن (2016). الأسس النظرية والأطر التربوية في تكييف مناهج الصم وضعاف السمع للوصول إلى منهج التعليم العام. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 4(13)، 174-211

 https://drive.google.com/file/d/0B0fW7aPGJgRlV0pQS3JTemY0dlU/view?usp=sharing


Alsalem, M. (2016). Redefining Literacy: The realities of digital literacy for students with disabilities in K-12. Journal of Education and Practice, 7(32), 205-215.   http://www.iiste.org/Journals/index.php/JEP/article/view/34122/35091


السالم، ماجد عبدالرحمن (2016). تنمية وتطوير المهارات اللغوية لدي الأطفال الصم من خلال التصميم الشامل للتعلم ورقة عمل مقدمة في الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة "تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة أحدث الممارسات لغد واعد" في الفترة من 10-12 أبريل، مجمع الجفالي للرعاية والتأهيل، عنيزة، المملكة العربية السعودية

  http://gulfdisability.org/pdf/Article_M16_A5.pdf


السالم، ماجد عبدالرحمن (2016). زيادة الكفاية التدريسية لدى معلمي الصم وضعاف السمع من خلال مبادئ التصميم الشامل  للتعلم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5 (4)، 115-136.

 http://www.iijoe.org/v5/IIJOE_08_04_05_2016.pdf


Alsalem, M. (2015). UDL guidelines in Arabic (المبادئ الرئيسية للتصميم الشامل للتعلم). National Center on Universal Design for Learning at Center for Applied Special Technology. Retrieved from   http://www.udlcenter.org/sites/udlcenter.org/files/UDL%20(Arabic%20version).pdf


Alsalem, M. (2015). Considering and supporting the implementation of universal design for learning among teachers of students who are deaf and hard of hearing in Saudi Arabia  (Doctoral dissertation). The University of Kansas, USA. Retrieved from  http://hdl.handle.net/1808/19500

 

المؤتمرات والندوات التي تم تقديمها

Alsalem, M. (2013, March). An investigation of the impact of online learning environments on adolescents with disabilities. Paper presented at the 9th Annual Graduate Student Research Conference "21st Century Research: The Next Decade and Beyond", Lawrence, Kansas

 

Alsalem, M. (2014, March). The universal design for learning implementation and research network (UDL-IRN). UDL-IRN Summit. Johns Hopkins University. Baltimore, Maryland

 

Alsalem, M. (2014, July). Inclusive learning network's communication (SETSIG). Playground at International Society for Technology in Education (ISTE). Atlanta, Georgia

 

Alsalem, M. (2015, January). Applying universal design for learning to K-12 seating in Saudi Arabia schools to improve students with disabilities' Literacy. Paper presented at Hawaii International Conference on Education. Honolulu, Hawaii

 

Alsalem, M. (2015, March). Supporting professional development among special education teachers through the implementation of universal design for learning in Saudi Arabia. Paper presented at the 11th Annual Graduate Student Research Conference, Lawrence, KS

 

Alsalem, M. (2015, March). So what are you doing with all that learning? The role of UDL and Innovation in a graduate program. Paper presented at 2nd Annual (UDL-IRN) SUMMIT. The University of Southern Mississippi-Gulf Coast, Long Beach, Mississippi

 

Alsalem, M. (2015, March). Supporting professional development among deaf and hard of hearing teachers through the implementation of UDL. Paper presented at 2nd Annual (UDL-IRN) SUMMIT. The University of Southern Mississippi-Gulf Coast, Long Beach, Mississippi

 

Alsalem, M. (2015, March). Global lessons learned: Understanding international implementation of UDL. Panel roundtable at 2nd Annual (UDL-IRN) SUMMIT. The University of Southern Mississippi-Gulf Coast, Long Beach, Mississippi

 

Alsalem, M. (2015, April). Access denied: Technology's role for students with disabilities in higher education. Paper presented at Council for Exceptional Children International Conference (CEC), San Diego, California

 

Alsalem, M. (2015, April). Teachers' perceptions of universal design for learning (UDL) in K–12 classrooms in Saudi Arabia. Poster presented at Council for Exceptional Children International Conference (CEC), San Diego, California

 

Alsalem, M. (2015, April). Supporting professional development among special education teachers through the implementation of universal design for learning in Saudi Arabia. Poster presented at Graduate Research Competition at The University of Kansas, Lawrence, KS

 

Alsalem, M. (2015, July). Increasing achievement level through universal design for learning in Saudi Arabia. Paper presented at International Society for Technology in Education (ISTE) International Conference, Philadelphia, Pennsylvania.

 

السالم، ماجد (2015). زيادة مستوى الإبداع من خلال تنفيذ التصميم الشامل للتعليم. ورقة عمل مقدمة في مؤتمر كلماتي "اسمع صوتي- التعليم والابتكار" دبي، الإمارات العربية المتحدة في الفترة  13-14 اكتوبر 2015.

 

السالم، ماجد (2016). تنمية وتطوير المهارات اللغوية لدي الأطفال الصم من خلال التصميم الشامل للتعلم. الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة. عنيزة، المملكة العربية السعودية، في الفترة 10-12 أبريل 2016.

 

Carter, R, Rice, M & Alsalem, M. (2016, April). I want No reds: Online special educators as sponsors of self-regulation for students with disabilities. Paper presented at American Educational Research Association (AERA), Washington, D.C.

 

Alsalem, M. (2016, April). Supporting Professional Development among Teachers through the Implementation of Universal Design for Learning in Saudi Arabian Schools. Poster presented at Council for Exceptional Children International Conference (CEC), St. Louis, Missouri.

 

السالم، ماجد (2016). نظرة مستقبلية في تعليم الصم وضعاف السمع بناءً على رؤية المملكة 2030. أسبوع الأصم العربي 41. الجمعية السعودية للإعاقة السمعية. الرياض.

السالم، ماجد (2016). الأسس النظرية والأطر التربوية في تكييف مناهج الصم وضعاف السمع للوصول إلى منهج التعليم العام. ورقة عمل مقدمة في مؤتمر دمج وتمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم والمجتمع: الممارسات والتحديات. المقام في جمهورية مصر العربية بجامعة بنها في الفترة 10-11 جولاي، 2016.

 

السالم، ماجد (2017). توظيف مبادئ التصميم الشامل للتعلم في تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة. ورقة عمل مقدمة في المؤتمر السعودي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة. المقام في فندق الريتز كارلتون –الرياض، برعاية برنامج التعليم العالي للصم وضعاف السمع بجامعة الملك سعود، في الفترة 13 فبراير 2017.

 

السالم، ماجد (2017). تنمية الوعي الاجتماعي من خطر التنمر الإلكتروني Cyberbullying على الأفراد ذوي الإعاقة. الملتقى السابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة. الكويت، في الفترة 28-30 مارس 2017.

 

السالم، ماجد (2017). تعزيز القدرات ما وراء المعرفة Metacognition للطلاب ذوي الإعاقة من خلال التقنية المساعدة. مؤتمر تكنو لا إعاقة Tech NO Disability المقام في المنامة، مملكة البحرين في الفترة 3-5 ديسمبر 2017.

 

السالم، ماجد (2017). المعايير المهنية لتقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم العالي. متحدث رئيسي في حلقة نقاش بعنوان "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم العالي" بقصر الثقافة بحي السفارت في مدينة الرياض 10/12/2017.

 

السالم، ماجد (2018). معايير جودة الممارسات القائمة على الأدلة Evidence-Based Practice في الدراسات التجريبية في ميدان التربية الخاصة. ورقة علمية مقدمة للمؤتمر الدولي الخامس للإعاقة والتأهيل المقام في الرياض، السعودية برعاية مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، في الفترة 1-2 أبريل 2018.

https://www.youtube.com/watch?v=ZG7nWLR1RBM&index=3&list=FLh8srwYF0VossWEqKMbVSYg&t=0s

 

السالم، ماجد (2018). كفاءة مترجمي لغة الإشارة في إيصال المحتوى التعليمي للطلاب الصم في المرحلة الجامعية. ورقة علمية مقدمة للمؤتمر "ضمن نطاق 5%"، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة برعاية مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، في الفترة 17-18 أبريل 2018.

https://goo.gl/UH4xKa

السالم، ماجد (2018). تفعيل المواطنة الرقمية لزيادة الإبداع التقني لذوي الإعاقة. ورقة علمية مقدمة لمؤتمر ومعرض "الإبداع التقني في العمل الخيري: تطويع التقنية لخدمة الإنسانية"، المنامة، مملكة البحرين، في الفترة 28-29 أكتوبر 2018.

 

السالم، ماجد (2018). رئيس جلسة بعنوان التكنلوجيا الجديدة في معالجة الإعاقات الفريدة في مؤتمر ومعرض "الإبداع التقني في العمل الخيري: تطويع التقنية لخدمة الإنسانية"، المنامة، مملكة البحرين، في الفترة 28-29 أكتوبر 2018.

 

ورش العمل والدورات التدريبية المهنية التي تم تقديمها

  • ورشة عمل في التوجهات والاستراتيجيات الحديثة في تربية وتعليم الصم وضعاف السمع في مدينة الخرج (2011).
  • دورة تدريبية في تنفيذ وتطبيق التصميم الشامل للتعلم في الفصول الدراسية للمعلمين في مختلف معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع بمدينة الرياض (2015-2017).
  • دورة تدريبية في استخدام التقنية التعليمية الفعالة لتدريس ضعاف السمع لمدرسي الصم وضعاف السمع في مختلف المدارس بمدينة الرياض.
  • ورشة عمل لتطبيقات التصميم الشامل للتعلم لطلاب مرحلة الماجستير بنين/بنات جامعة الملك سعود (2015)
  • إقامة عدة ورش عمل ودورات في مختلف المدارس بالمملكة العربية السعودية في تطوير أداء المعلم وزيادة التنمية المهنية.
  • دورة تدريبية بعنوان (تكييف المناهج الدراسية للطلاب الصم وضعاف السمع) لمشرفي المناهج، المشرفين التربويين، المعلمين (5 أيام) في مسقط، عمان (2015).
  • دورة تدريبية بعنوان (تكييف مناهج الطلاب ذوي الإعاقة) الرياض، فندق الشيرتون ان بزنس، 4-5/11/2016.
  • برنامج تدريبي بعنوان "تضمين الجوانب التقنية في تعليم وتأهيل الأفراد ذوي الإعاقة" بجمعية عنيزة للخدمات الإنسانية، القصيم، 3/5/ 2017. للمعلمين والأخصائيين وأسر ذوي الإعاقة بواقع 4 ساعات.
  • برنامج تدريبي (24 ساعة) بعنوان "توظيف التقنية في تعليم الأفراد ذوي الإعاقة" بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة خلال الفترة 2/10/2017 حتى 3/10/2017.
  • برنامج تدريبي (24 ساعة) بعنوان "توظيف التقنية في تعليم الأفراد ذوي الإعاقة" بمكتب التربية العربي لدول الخليج العربي خلال الفترة 12/11/2017 وحتى 13/11/2018.
  • برنامج تدريبي (4 ساعات) بعنوان "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم العالي" بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 19/11/2017.
  • دورة تدريبية بعنوان (توظيف مبادئ التصميم الشامل للتعلم) بالتعاون مع شركة تطوير التعليمية وذلك لمدة 3 أيام مقدمة لمشرفي ومشرفات وزارة التعليم 22-24 أبريل 2018.
  • دورة تدريبية بعنوان (الإطار المرجعي لوصول التلاميذ ذوي الإعاقة إلى المنهج العام) بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ومكتب التربية العربي لدول الخليج ووزارة التربية والتعليم (مملكة البحرين) يومي 25-26 أبريل 2018، المنامة.
  • دورة تدريبية بعنوان (الإطار المرجعي لوصول التلاميذ ذوي الإعاقة إلى المنهج العام) بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ومكتب التربية العربي لدول الخليج ووزارة التربية (دولة الكويت) يومي 26-27 سبتمبر 2018، الكويت.
  • دورة تدريبية بعنوان (الإطار المرجعي لوصول التلاميذ ذوي الإعاقة إلى المنهج العام) بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ومكتب التربية العربي لدول الخليج والمركز الوطني للتطوير المهني التعليمي بوزارة التعليم في (المملكة العربية السعودية) يومي 3-4 أكتوبر 2018، الرياض.
  • دورة تدريبية بعنوان (الإطار المرجعي لوصول التلاميذ ذوي الإعاقة إلى المنهج العام) بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ومكتب التربية العربي لدول الخليج ووزارة التربية والتعليم (دولة الإمارات العربية المتحدة) يومي 4-5 نوفمبر 2018، عجمان.
  • دورة تدريبية بعنوان (الإطار المرجعي لوصول التلاميذ ذوي الإعاقة إلى المنهج العام) بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ومكتب التربية العربي لدول الخليج ووزارة التربية والتعليم (سلطنة عمان) يومي 5-6 ديسمبر 2018، مسقط.

 

الحقائب التدريبية والأدلة التي تم إعدادها

  • إعداد وتصميم حقيبة تدريبية بعنوان (توظيف مبادئ التصميم الشامل للتعلم في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة) بالتعاون مع شركة تطوير التعليمية مع المستلات التدريبية (للمدربين والمتدربين)، 2018.
  • إعداد وتصميم الإطار التطبيقي والعملي بعنوان (الإطار المرجعي لوصول التلاميذ ذوي الإعاقة إلى المنهج العام) ضمن فريق عمل وتم التدريب عليه في دول مجلس الخليج العربي بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ومكتب التربية العربي لدول الخليج.
  • إعداد وتصميم دليل المدرب ودليل المتدرب لمشروع (الإطار المرجعي لوصول التلاميذ ذوي الإعاقة إلى المنهج العام) ضمن فريق عمل مع التدريب على الأدلة في دول مجلس الخليج العربي بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ومكتب التربية العربي لدول الخليج.

 

مؤتمرات وورش عمل ودورات تدريبية (حضور)

المؤتمرات

  • مؤتمر الصمم ولغة الإشارة، الرياض 2009
  • University of Kansas Professionals for Disability Conference (KUPD) 2012
  • Language and Learning in a Dangerous Age, Kansas 2014
  • Mid-America Association for Computers in Education (MACE 2014) in Manhattan, Kansas
  • University of Kansas Professionals for Disability Conference (KUPD) 2014
  • E-LEARN 2014 - World Conference on E-Learning, New Orleans, Louisiana, 2014
  • Innovation in Education: Scott Rice Education Solutions 2nd Annual Symposium, Kansas City, KS, 2014
  • Teaching Learning Conference, Lawrence, KS, 2014.

ورش عمل والدورات تدريبية

  • ورشة عمل إعداد المعلم الجديد، 2003
  • ورشة عمل قياس الكفاءة التدريسية، 2003
  • دورة تدريبة في تركيب القوالب السمعية للطلاب الصم، 2003
  • دورة تدريبة في أساسيات التفكير الناقد، 2004
  • ورشة عمل في استراتيجيات التغيير الفعالة، 2004
  • دورة تدريبة في تنمية المهارات الشخصية، 2005
  • دورة تدريبة في تنمية لمهارات الطلاب ضعاف السمع، 2005
  • ورشة عمل في التدريب السمعي للصم وضعاف السمع، 2006
  • لقاء بعنوان "تطوير برامج التربية الخاصة في جامعات المملكة العربية السعودية، 2011
  • ورشة عمل بعنوان " تمكين النجاح لجميع الطلاب"، كنساس، الولايات المتحدة الأمريكية، 2012
  • البحوث والدراسات المبنية على البراهين في سبيل بناء وتطوير سياسات التعليم، وزارة التعيم 27/28/11/2010.
     

المقالات والمقابلات

  • مقال بعنوان "خريطة طريق" لإعادة هيكلة ميدان التربية الخاصة في المملكة" في صحيفة سبق 22/6/2018
    https://sabq.org/v8FSKD 

خدمة المجتمع

  • إقامة عدة ورش عمل ودورات تدريبية في عدة مدارس في المملكة العربية السعودية.
  • تحرير عدة استبانات لطلاب الماجستير ورسائل الدكتوراه.
  • مناقش ومحكم في مؤتمر جامعة كانسس السنوي لطلاب البكالوريوس، الولايات المتحدة الأمريكية، 2015
  • تحكيم مقترحات بحثية مقدمة لمؤتمر الجمعية الدولية لتكنولوجيا في التعليم (ISTE) لعام 2017.
  • تحكيم مقترحات بحثية لمؤتمر The American Educational Research Association (AERA) لعام (2018).

 

الأوسمة والجوائز

  • شهادة التميز في التعلم والتعليم من وكالة جامعة الملك سعود للشؤون التعليمية والأكاديمية 2018.
  • درع التميز من الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة التفوق في أفضل برنامج تربية خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية من جامعة كانسس، 2013.
  • خطاب شكر للتميز الأكاديمي من الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة والتفوق من جامعة كانسس (أفضل برنامج تربية خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية لمرحلة الدكتوراه)، 2013
  • خطاب شكر من وزير التربية والتعليم صاحب السمو الملكي خالد الفيصل للتميز بالدراسة في أفضل برنامج تربية خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، 2013
  • خطاب شكر وتقدير من القنصل المملكة العربية السعودية في لوس أنجلوس، 2010
  • خطاب شكر وتقدير من الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، 2010
  • مرتبة الشرف في مرحلة الماجستير من جامعة كاليفورنيا ستيت في نورثريدج، 2010
  • خطاب شكر وتقدير من مالك بن سنان الابتدائية في مدينة الرياض، 2005

العضويات

  • عضو في مجلس الأطفال الغير عاديين (CEC)
  • عضو في الجمعية الدولية لتكنولوجيا في التعليم (ISTE).
  • عضو في منظمة التصميم الشامل للتعلم (UDL-IRN).
  • عضو في منظمة شبكة التعلم الشامل SETSIG التابعة للجمعية الدولية لتكنولوجيا في التعليم (ISTE).
  • عضو ومنظم مؤتمر جامعة كانساس للإعاقة (KUPD) (من عام 2011 إلى 2015).
  • عضو في الجمعية السعودية للإعاقة السمعية.
  • عضو في منظمة (Pi Lambda Theta) الشرفية للطلاب المتفوقين
  • عضو في جمعية أصدقاء المعاقين.
  • عضو في الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر)
  • عضو في الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)

المنح البحثية

2014
  • Project to Develop Responsive, Innovative, and Visionary Educators (KU-DRIVE) (2014). Personal Investigator: James Basham. Dept. of Education, Institute of Education Sciences, National Center for Special Education Research, Special Education Research Grants competition (CFDA 84.325D).

     
2016
  • منحة بحثية مقدمة من عمادة البحث العلمي بجامعة الملك سعود.

     
2017
  • منحة مقدمة من مركز التميز في التعلم والتعليم بجامعة الملك سعود.

     
2018
  • رئيس المجموعة البحثية للنشر في مجلات النخبة ذات معامل التأثير العالي ضمن نطاق Web of Science.