تسجيل الدخول

ارشادات هامة عن خدمات سفير 2

صندوق الوارد:

صندوق الوارد هو سجل لجميع الطلبات التي تتطلب اتخاذ إجراء عليها من قبل الطالب، كما انه  في حال التقديم على أي خدمة والموافقة على الشروط و الاحكام الخاصة بها ستصبح لها رقم طلب وتكون حالتها (جديد)، وفي حال لم يتم تقديم الطلب في اللحظة نفسها سيرد الطلب في صندوق الوارد لاتخاذ اجراء عليها في وقت لاحق .

الطلبات التي ترد في صندوق الوارد:

  1. طلب منشأ من قبل الملحقية و تم ارساله للطالب.
  2. طلب منشأ من قبل الطالب و تم إعادته إليه لإكمال النواقص وإعادة ارسالها للملحقية.
  3. طلب تم انشاؤه من قبل الطالب ولم يتم ارساله للملحقية (طلب حالته جديد).

    طلباتي:

    عند الدخول على هذه الخدمة سيتم عرض جميع الطلبات المقدمة من قبل الطالب، كما سيتمكن من عمل التالي:
  1. معاينة ومتابعة جميع الطلبات التي تم تقديمها.
  2. إمكانية الغاء الطلبات التي حالتها تحت الاجراء او طلب جديد.

     تحديث الملف الشخصي:

    يمكن الاستفادة من هذه الخدمة عن طريق الخدمات الشخصية، وتحتوي هذه الخدمة على نوعين من الطلبات:
  1. تحديث البيانات الشخصية (خدمة ذاتية يتم قبولها بشكل مباشر من النظام).
  2. تحديث البيانات البنكية.

    تحديث البيانات الشخصية:

    تتم في هذه الخدمة تحديث بيانات الطالب من مركز المعلومات الوطني، وبالتالي سيتم تحديث البيانات الشخصية و بيانات جواز السفر بشكل مباشرة، ويتبقى على الطالب التعديل على:
  1.  بيانات التأشيرة.
  2. اضافة المؤهلات الدراسية الحاصل عليها الطالب من داخل او خارج السعودية.
  3. بيانات الاتصال و العناوين.

    طلب تذكرة:

    يمكن عبر هذه الخدمة الحصول على الموافقة على طلب تذكرة من الأنواع التالية: (سنوية – شؤون اجتماعية – ذهاب لمقر البعثة) علماً ان هناك أنواع تذاكر مرتبطة بخدمات اخرى مثل تذاكر (حضور ندوة أو مؤتمر – رحلة علمية - إنهاء دراسة -تغيير المؤسسة التعليمية - -تأجيل بعثة) ويتم انشاؤها آليا عبر النظام بعد قبول الطلبات المرتبطة بها:


    ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة عبر اتباع الخطوات التالية:
  1. الضغط على ايقونة "طلب تذكرة" عبر قائمة الخدمات الشخصية.
  2.  الإقرار والموافقة على الشروط والاحكام.
  3. اختيار نوع التذكرة.
  4. ادخال تفاصيل التذكرة وتواريخ السفر.
  5. تحديد بيانات التواصل الخاصة بالمستخدم.
  6. في حال رغبة المستخدم في تقديم طلبات تذاكر للمرافقين فإنه يتم اختيارهم من قائمة بيانات المرافقين.
  7. الضغط على ايقونة "ارسال الطلب".

    حجز تذكرة:

    بعد الموافقة على طلب التذكرة، يتاح للطالب الدخول على خدمة "حجز التذكرة" ويكون ذلك عبر اتباع الخطوات التالية:
  1. الضغط على ايقونة "حجز تذكرة" عبر قائمة الخدمات الشخصية.
  2. اختيار نفس نوع التذكرة التي تم تحديدها في طلب التذكرة.
  3. اختيار طلب التذكرة المقبول في قائمة "رقم السجل".
  4. الضغط على ايقونة "عرض وتحديث بيانات التذكرة" ثم الضغط على "تقديم ".
  5. يتم الضغط على الرابط الموجود في اعلى الصفحة نصه "فضلا انقر هنا لحجز التذكرة".
  6. يتم تحويل المستخدم الى موقع الخطوط السعودية لاستكمال الحجز. 


    هام عن التذاكر:
  • عند عدم اتمام الحجز لأي سبب كان فإنه يتم تحويل الطلب اليا الى الخطوط السعودية لإدخال ملخص الرحلة يدويا من قبل موظف الخطوط السعودية والتواصل مع الطالب.
  • يتاح للطالب إضافة مرافق جديد لقائمة المستفيدين فقط اذا كانت التذكرة من نوع "ذهاب لمقر البعثة" فإنه يظهر للطالب "زر إضافة راكب في التذكرة".
  • لا يسمح باختيار المرافق وهو محدد في طلب تذكرة تحت الاجراء.


    خدمة الخطة الدراسية

    يمكن الوصول الى هذه الخدمة عن طريق قائمة خدمات البعثة، إذ تمكن هذه الخدمة من اضافة وتحديث الخطة الدراسية للمراحل الدراسية التي يدرسها الطالب حاليا أو المراحل التي سيدرسها مستقبلاً. ويمكن اختيار احد الخدمتين الفرعية التالية:
  • اضافة مرحلة دراسية
  • تعديل مرحلة دراسية


اضافة مرحلة دراسية:

يمكن الاستفادة من هذه الخدمة عبر اتباع الخطوات التالية:

  • يتم الضغط على ايقونة اضافة.
  • يتم اختيار المرحلة الدراسية المراد اضافتها.
  • تظهر قائمة باسم المرحلة الدراسية وتحتوي المراحل الدراسية حسب قرار  ابتعاث او موافقة على الدراسة على الحساب الخاص.
  • يتم اختيار حالة المرحلة المراد اضافتها والحالات كالتالي:
    • حالية: يتم اختيار هذه الحالة اذلا كان الطالب حاليا درس هذه المرحلة.
    • لم تبدأ: يتم اختيارها في حال الطالب لم يبدأ حاليا دراسة هذه المرحلة وسوف يدرسها مستقبلا.
  • تاريخ بداية المرحلة وتاريخ نهاية المرحلة: لإدخال مدة المرحلة الدراسية.
  • نظام الدراسة:
    • نظام سنوي: عند اختيار نظام سنوي سيظهر حقل "عدد السنوات المعتمدة" لإدخال عدد السنوات اللازمة لإكمال المرحلة.
    • ساعات معتمدة:  عند اختيار نظام ساعات معتمدة سيظهر حقل "عدد الساعات المعتمدة" لإدخال عدد الساعات اللازمة لإكمال المرحلة
    • فصلي:  عند اختيار نظام سنوي سيظهر حقل "عدد الفصول المعتمدة" لإدخال عدد الفصول اللازمة لإكمال المرحلة
    • بحثي: عند اختيار نظام بحثي سيتم تحديد نظام البرنامج الدراسي تلقائيا ليكون بحث فقط
  • نظام البرنامج الدراسي:

               تحديد أحد الخيارات التالية:
    • مواد فقط.
    • مواد مع بحث.
    • بحث فقط.
  • ساعات المرحلة: حقل لإدخال اجمالي الساعات المطلوبة لإكمال المرحلة الدراسية.
  • بيانات الموقع الجغرافي للمؤسسة التعليمية: لإدخال الولاية/المدينة للمؤسسة التعليمية.
  • بيانات المؤسسة التعليمية:
    • بعد ادخال البيانات الجغرافية للمؤسسة يمكن اختيار المؤسسات التعليمية التابعة للمدينة المحددة.
    • ويمكن ادخال بيانات المجال الدراسي والتخصص.
    • وادخال تاريخ القبول الدراسي/الاكاديمي/التدريبي.

       تعديل مرحلة دراسية
    •  يمكن عبر هذه الخدمة عمل التالي :
  • تحديث بيانات المرحلة المضافة سابقاً.
  • اضافة فصل/سنة دراسية جديدة.
  • تعديل فصل/سنة دراسية جديدة مضافة مسبقاً.
  • اضافة وتسجيل مواد للفصول والسنوات الدراسية المضافة.