تسجيل الدخول

الضوابط لتمكين طلبة ملحقية كندا للإنتقال واستكمال دراستهم

​​​​​​

الضوابط العامة:

​1- الموافقة على دراسة طلاب المرحلة التاسعة إلى الثانية عشرة في الجامعات الموصى بها في الدرجة والتخصص وعلى أن يتم استثنائهم من شرط التكدس والجامعات المميزة.
2- تطبق الضوابط والانظمة المعمول بها حالياً على الطلبة الذين في المرحلة الثانية عشرة ممن صدر لهم قرارات ابتعاث ولم يتم فتح ملف لهم في الملحقية أو ممن لم يباشروا الدراسة بعد.
3- تطبق الضوابط والأمظمة المعمول بها حالياً على الطلبة الذين في المرحلة الثالثة عشرة، وتوجيههم الى دول الابتعاث الاخرى.

ضوابط الإنتقال أثناء مرحلة اللغة:

1- الانتقال الى جميع الدول الإبتعاث الناطقة باللغة الإنجليزية، وشريطة أن تكون لغة البلد هي اللغة الإنجليزية، أو للدول التي تدرس برامجها باللغة الإنجليزية أو الفرنسية لمن درس في كندا باللغة الفرنسية مع مراعاه ضوابط معادلة الشهادات.
2- الموافقة على انتقال الطلاب في مرحلة اللغة عند حصولهم على قبول في معهد لغة معتمد وذلك لمنحهم فرصة البحث عن قبول أكاديمي.
3- استثناء الطلبة من تحقيق المعيار اللازم لتمديد دراسة اللغة بعد السنة الأولى ومنحهم مدة لا تتجاوز 21 شهراً، شريطة انتظامهم على مقاعد الدراسة أثناء الأمر السامي الكريم.

البكالوريوس:

1- الانتقال الى جميع دول الإبتعاث الناطقة باللغة الإنجليزية، وشريطة أن تكون لغة البلد هي اللغة الإنجليزية، وأن يكون في التخصص المبتعث من أجله، أو للدول التي تدرس برامجها باللغة الفرنسية لمن درس في كندا باللغة الإنجليزية أو الفرنسية مع مراعاه ضوابط معادلة الشهادات الجامعية.
2- استثناء الطلبة من شرط الحد الأدنى لمعادلة الساعات المنجزة في كندا، وحثهم على معادلة أكبر عدد ممكن من الساعات.
3- من لم يسبق له تمديد البعثة، يمنح المدة اللازمة لاستكمال الدرجة بناء على القبول الأكاديمي.
4- من سبق له التمديد لمدة سنة يمنح ثلاث سنوات تمديد استثنائي.
5- من سبق له التمديد لمدة سنتين يمنح سنتين تمديد استثنائي ويتضمن ذلك الطلبة الموقف الصرف عليهم ولم يتم انهاء بعثتهم بعد ومازالوا منتظمين على مقاعد الدرسة.
6- فيما يخص الطلبة الموقف عليهم الصرف لفترة تتجاوز السنة وليسوا على مقاعد الدراسة ولم تنهى بعثتهم بعد، تطبق عليهم الضوابط المعمول بها حالياً للإعادة لعضوية البعثة.

الماجستير والدكتوراه:

1- الانتقال إلى جميع دول الابتعاث الناطقة باللغة الإنجليزية، شريطة أن تكون لغة البلد هي اللغة الإنجليزية، وأن يكون في التخصص المبتعث من أجله، أو للدول التي تدرس برامجها باللغة الفرنسية لمن درس في كندا باللغة الإنجليزية أو الفرنسية مع مراعاه ضوابط معادلة الشهادات الجامعية.
2- استثناء الطلبة من شرط الحد الأدنى لمعادلة الساعات المنجزة في كندا شريطة عدم تغيير التخصص وحثهم على معادلة أكبر عدد من الساعات.
3- بناء على القبول الأكاديمي يمنح المدة اللازمة لاستكمال الدرجة.
4- طلاب مرحلة الماجستير ممن سبق لهم التمديد لمدة سنة يتم منحهم سنة أخر كتمديد استثنائي.
5- طلاب مرحلة الدكتوراه ممن سبق لهم التمديد لمدة سنتين يتم منحهم سنتين أخرى كتمديد استثنائي.

 

اللإقامة (البورد) :

1- الموافقة على انتقالهم الى جميع دول الابتعاث.

2- بناء على القبول الأكاديمي يمنح المدة اللازمة لاستكمال الدرجة.


 

التخصص الدقيق:

1. الموافقة على انتقالهم الى جميع دول الابتعاث.
2- لن لم يكمل السنة الأولى في مرحلة التخصص الدقيق، يمنح مدة سنتين في التخصص المبتعث له.
3- من أكمل السنة الأولى في مرحلة التخصص الدقيق، يمنح سنة في التخصص المبتعث له.
4- من أكمل سنتين في مرحلة التخصص الدقيق، تنهى بعثته فيما عدا من كان برنامجه يتطلب اكمال ثلاث سنوات فيمنح سنة لإكمال متطلبات الدرجة.
​​​
حفظ
إبلاغ
حجم الخط
قيم هذا الموضوع
التعليقات
*
*
*
*  
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*