مركز خدمات المبتعثين

الادارات التابعة لمركز خدمات المبتعثين

​أولا: إدارة مركز خدمات المبتعثين.

 
ثانياً: إدارة مركز التواصل الهاتفي و الالكتروني.
الخدمات التي يقدمها مركز خدمات المبتعثين:
يقدم مركز خدمات المبتعثين عدداً من الخدمات للمراجعين ومنها:
1. تقديم الخدمات الخاصة ببرنامج خادم الحرمين الشرفين.
2. تقديم الخدمات الخاصة بمتابعة الطلاب المبتعثين.
3. تقديم الخدمات الخاصة بالإلحاق و الترقية.
4. تقديم الخدمات الخاصة بإصدار اوامر الاركاب.
5. تقديم الخدمات الخاصة لابتعاث الموظفين.
6. تقديم الخدمات الخاصة لمعادلة الشهادات.
7. تقديم الخدمات الخاصة بالتخصصات الطبية.
8. تقديم الخدمات الخاصة للطلاب الدارسين على حسابهم الخاص.
9. تقديم الخدمات الخاصة بمكتب الطيار.

اولاً: برنامج خادم الحرمين الشرفين للابتعاث الخارجي:

يقدم برنامج خادم الحرمين من خلال مركز خدمات المبتعثين عدداً من الخدمات ومنها:
1. اصدار قرار الابتعاث.
2. خطابات للسفارة الامريكية.
3. إفادات لجهة العمل.
4. التقارير الطبية.
5. تقارير البصمة الامنية.
6. تسليم شهادة الثانوية او الجامعة.
7. الاجابة على الاستفسارات المتعلقة بالبرنامج.
8. تغيير معهد اللغة.

المتطلبات التي ينبغي تقديمها للحصول على الخدمة:
1. متطلبات اصدار إفادة، تقارير طبية، تغيير معهد، استفسارات اخرى (رقم السجل المدني، رقم ترشيح الطلب).
2. اذا كان يريد قرار ابتعاث يستكمل المتطلبات حسب البيان المرفق مع هذا التقدير.
3. متطلبات اصدار الضمان المالي للسفارة الأمريكية (بطاقة الاحوال، جواز السفر).
4. متطلبات تسليم الشهادة الثانوي او الجامعية (صورة من الهوية، سندات التسجيل، صورة من قرار الابتعاث).

ثانياً: متابعة المبتعثين:

يقدم قسم متابعة المبتعثين من خلال مركز خدمات المبتعثين عدداً من الخدمات وهي كتالي:
1. متابعة الطلبات المقدمة من قبل الطلاب المبتعثين وما هي اخر الاجراءات التي تم العمل عليها.
2. طباعة القرارات ومنها ( قرار الالحاق، قرار تغيير تخصص، قرار تغيير جامعة، قرار تأجيل بعثة، ونحو ذلك) ويلزم لتسليم تلك القرارات ان يكون المستلم صاحب الطلب أو لي امره او اخ الطالب او من ينوب عنه بتوكيل رسمي من المحكمة.
3. توجيه و تسهيل الاجراءات للمراجعين على تقديم الطلبات و تعبئة البيانات المقدمة للجنة متابعة المبتعثين.
4. اصدار الافادات للمبتعثين و الضمانات المالية للمعاهد و الجامعات و السفارات.
5. متابعة الطلبات المقدمة من قبل المراجعين و النظر بحالتها واخر اجراء تم العمل عليها والإفادة بها.

المتطلبات التي ينبغي تقديمها للحصول على الخدمة:
1. عند طلب استلام صوره من قرار الابتعاث بطاقة الاحوال المدنية للطالب او ولي امر الطالب او اخ الطالب او توكيل شرعي يفيد بموافقة الطالب على انهاء اجراءات من قبل الموكل.
2. لمتابعة الطلبات المقدمة او المعاملات يجب ان يتم توفير رقم الطلب او رقم السجل المدني لصاحب الطلب.
3. عند طلب الافادة يجب احظار قرار الابتعاث و بطاقة الاحوال المدنية.
4. عند طلب الضمان المالي يجب توفير بطاقة الاحوال المدنية و صوره من قرار الابتعاث واصل جواز السفر و قبول المعهد و الجامعة.

ثالثاً: الإلحاق و الترقية:

يقدم قسم الالحاق و الترقية من خلال مركز خدمات المبتعثين عدداً من الخدمات وهي كتالي:
1. متابعة الطلبات المقدمة من قبل الطلاب الدراسين على حسابهم الخاص وكذلك الطلبات المقدمة لترقية البعثة من مرحله إلى مرحله اعلى.
2. متابعة الطلبات والتأكد من اكتمال المرفقات للمراجعين وتوجيههم التوجيه الصحيح لإكمال الطلب الخاص بهم.

المتطلبات التي ينبغي تقديمها للحصول على الخدمة:
1. المتطلبات عند مراجعة ادارة الالحاق و الترقية (رقم السجل المدني للطالب، رقم الطلب المقدم عبر البوابة الالكتروني لطلب الالحاق او الترقية)

رابعاً: اصدار اوامر الاركاب:

يقدم قسم اوامر الاركاب من خلال مركز خدمات المبتعثين خدمة:
1. إصدار اوامر الاركاب و تذاكر السفر لمقر البعثه للطلاب المبتعثين و المرافقين.

المتطلبات التي ينبغي تقديمها للحصول على الخدمة:
1. صورة من قرار الابتعاث او الانتقال و افادة من الملحقية.
2. صورة من جواز السفر.
3. صورة من التأشيرة.
4. صورة من بطاقة الاحوال او بطاقة العائلة للمرافقين .
5. تعبئة النموذج المرفق الخاص بأوامر الاركاب.

خامساً: خدمة ابتعاث الموظفين:

يقدم قسم ابتعاث الموظفين من خلال مركز خدمات المبتعثين عدداً من الخدمات وهي كتالي:
1. الرد على استفسارات الموظفين المبتعثين ومتابعة المعاملات الخاصة بهم.
2. التأكد من اكتمال الاوراق الخاصة بهم و استكمال الاجراءات لهم لاستخراج الضمان المالي و امر الاركاب.
3. متابعة المعاملات المقدمة لهم ومنها (التحويل، الانتقال، تغيير الجامعة، التمديد، ونحو ذلك).

المتطلبات التي ينبغي تقديمها للحصول على الخدمة:
1. عند طلب استلام صوره من قرار الابتعاث بطاقة الاحوال المدنية للطالب او ولي امر الطالب او اخ الطالب او توكيل شرعي يفيد بموافقة الطالب على انهاء اجراءات من قبل الموكل.
2. لمتابعة الطلبات المقدمة او المعاملات يجب ان يتم توفير رقم الطلب او رقم السجل المدني لصاحب الطلب.
3. عند طلب الافادة يجب إحضار قرار الابتعاث و بطاقة الاحوال المدنية.
4. عند طلب الضمان المالي يجب توفير بطاقة الاحوال المدنية و صوره من قرار الابتعاث واصل جواز السفر و قبول المعهد و الجامعة.

سادساً: معادلة الشهادات:

يقدم قسم معادلة الشهادات من خلال مركز خدمات المبتعثين عدداً من الخدمات وهي كتالي:
1. الرد على استفسارات الطلاب المبتعثين و التأكد من اعتراف الجامعات و المعاهد.
2. الرد على استفسارات الطلاب والتأكد من اكتمال المرفقات اللازمة للمعادلة عبر الموقع الإلكتروني لإدارة معادلة الشهادات.
3. أصدار قرارات المعادلة.

المتطلبات التي ينبغي تقديمها للحصول على الخدمة:
1. معادلة شهادات الثانوية فما دون.
2. معادلة الخبرات مهما كانت مدتها وكذلك الدورات التدريبية والمهنية التي تقل عن سنة.
3. معادلة شهادات الاختصاص و الزمالات والعضويات في مجال العلوم الصحية.
4. معادلة التحصيل الأكاديمي الذي لا ينتهي بمؤهل.

سابعاً: التخصصات الطبية:

يقدم قسم ادارة التخصصات الطبية من خلال مركز خدمات المبتعثين عدداً من الخدمات وهي كتالي:
1. الرد على استفسارات الطلاب المبتعثين على التخصصات الطبية.
2. الرد على المعاملات التي تخص ذوي الاحتياجات الخاصة.
3. متابعة المعاملات المقدمة من قبل الطلاب المبتعثين بتخصصات الطبية و ذوي الاحتياجات الخاصة.

المتطلبات التي ينبغي تقديمها للحصول على الخدمة:
1. عند طلب استلام صوره من قرار الابتعاث بطاقة الاحوال المدنية للطالب او ولي امر الطالب او اخ الطالب او توكيل شرعي يفيد بموافقة الطالب على انهاء اجراءات من قبل الموكل.
2. لمتابعة الطلبات المقدمة او المعاملات يجب ان يتم توفير رقم الطلب او رقم السجل المدني لصاحب الطلب.

ثامناً: الدارسين على حسابهم الخاص:

يقدم قسم ادارة الدارسين على حسابهم الخاص من خلال مركز خدمات المبتعثين عدداً من الخدمات وهي كتالي:
1. الرد على الاستفسارات عن الجامعات الموصى بها.
2. تقديم معلومات عن الفحص الطبي.
3. تقديم المساعدة لتعبئة الاستمارة الخاصة بالتقديم.
4. حل المشاكل التقنية التي تواجهه المتقدم ومساعدته على إرفاق المستندات المطلوبة.

المتطلبات التي ينبغي تقديمها للحصول على الخدمة:
1. لمتابعة الطلبات المقدمة او المعاملات يجب ان يتم توفير رقم الطلب او رقم السجل المدني لصاحب الطلب.

مركز التواصل الهاتفي و الالكتروني:

الخدمات التي يقدمها مركز التواصل الهاتفي و الالكتروني:
يقدم مركز التواصل الهاتفي و الالكتروني عدداً من الخدمات للمراجعين ومنها :
1. الرد على كافة الاتصالات الهاتفية وإنهاء موضوع المتصل.
2. متابعة البريد الالكتروني وار على الرسائل.
3. متابعة التواصل مع معالي الوزير.
4. متابعة موقع منتدى الوزارة والرد على المحادثات.
5. متابعة برامج التواصل الالكتروني مثل فيس بوك و تويتر لسعادة وكيل الوزارة.
6. متابعة موقع الوزارة والوكالة وتحديث كافة الشروط والتعليمات الخاصة بالمبتعثين. ​