تسجيل الدخول

البرامج والمشاريع

م اسم المشروع الوصف​

1​

تمكين ممارسة التقويم المستمر ( مَكّنْ ) التوجه نحو الممارسة من خلال ترجمة اللوائح والتشريعات لممارسة واقعية يقوم بها كل من له علاقة بالتقويم المستمر وهو مشروع يهدف إلى توعية الميدان التربوي بأهمية التقويم المستمر في تجويد الناتج التعليمي وممارسة التقويم المستمر بالطريقة العلمية الصحيحة على مستوى المدرسة.
2

تقويم الأداء الإشرافي والمدرسي

( العام والتخصصي )

مشروع يهدف إلى تحسين الأداء الإشرافي لإدارات الإشراف التربوي ومكاتب التربية والتعليم وتحسين الأداء المدرسي الإشرافي في المدارس وذلك عن طريق تطبيق منظومة قيادة الأداء الإشرافي.
3مجتمع بلا أميةبرنامج تعليمي لمحو الأمية مدته عام دراسي ينفذ في أماكن تواجد الأميات في المدن والقرى والقطاعات الحكومية والخاصة والجمعيات الخيرية والسجون وتمنح من تجتاز البرنامج مكافأة مالية قدرها (1000) ريال وشهادة اجتياز للبرنامج.
4دمج الأسرة في التعليمتطوير الشراكة المجتمعية المستدامة بين المدرسة والأسرة لرفع مستوى الوعي الوالدي لدى الأسرة ومساعدتها على فهم نفسية الطفل ومطالب نموه وأسلوب التربية المناسب.
5

الحملات الصيفية

للتوعية ومحو الأمية

هو مشروع ينفذ سنوياً خلال الإجازة الصيفية في عدد من المواقع النائية التي لا تتوفر فيها خدمات تعليمية، دراسية، اجتماعية، صحية، إرشادية توعوية)، و تشارك في الحملات عدد من القطاعات الحكومية كالشؤون الإسلامية، الثقافة والإعلام، الزراعة، الصحة، الشؤون الاجتماعية، وبعض مؤسسات المجتمع المدني.
6الخدمات التربوية التعليمية لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباهتقديم خدمات تربوية وتأهيلية للطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه ودمجهم مع أقرانهم في الصف العادي في التعليم العام.
7وحدات قياس السمع المتنقلة  عبارة عن وحدة متنقلة ومجهزة بأحدث أجهزة فحص وقياس السمع وملحقاتها، مدمجة في سيارة ( شاحنة )، وهي تعالج مشكلة أساسية تتمثل في تأخر إجراء قياسات السمع وتشخيص القدرة السمعية لعدد كبير من الحالات في محافظات وقرى المملكة بسبب بعد المسافة عن مراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة أو المستشفيات التي تتوفر فيها خدمة قياس السمع.
8العمل التطوعي في الميدان التربويهي برامج وأنشطة تطوعية ينفذها الطلاب والطالبات لخدمة مدرستهم وحيهم ومجتمعهم المحلي ووطنهم.
9جلوب البيئي العالميهو برنامج علمي تعليمي دولي يهدف لإعداد الأجيال القادمة من علماء المستقبل في مجال البيئة من خلال قيام الطلبة بمجموعة من القياسات البيئية وتسجيلها في قاعدة بيانات البرنامج والاستفادة منها في إجراء دراسات علمية بيئية، كما يتبادلون الخبرات مع نظرائهم على مستوى العالم ويتواصلون أيضاً مع العلماء.
10الأندية الموسميةهي عبارة عن مقرات تربوية تعليمية تحتضن مجموعة من الأنشطة المتنوعة والبرامج الهادفة التي تحقق المتعة والفائدة من خلال فرص وبرامج ترويحية تربوية هادفة لاستثمار أوقات الفراغ. يتم افتتاحها واستقبال الدارسين والدارسات في جميع مناطق ومحافظات المملكة خلال الإجازة الصيفية من كل عام دراسي.
11تطوير المهارات الإشرافية للقيادة المدرسيةمشروع يهدف لإيجاد نموذج قيادة إشرافية متميزة من خلال تنمية الأداء المهني لرؤساء ورئيسات قسم الإدارة المدرسية في إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات.
12

تطوير القيادة الإشراقية بمكاتب التعليم

 

مشروع يهدف إلى تحسين الكفاءة النوعية للعناصر البشرية التعليمية والتربوية بما يحقق أهداف المناهج التعليمية الحديثة من خلال تنمية الأداء المهني لقيادات مكاتب التربية والتعليم.
13

تحسين الأداء التعليمي لطلاب المرحلة الابتدائية

( حَسّنْ )

تقويم ناتج العملية التربوية والتعليمية من قبل مقوم خارجي للحصول على قراءة صحيحة وضمان جودة العملية التعليمية ونواتجها.
14التعلم النشطهو مشروع يتمحور التعليم فيه حول الطالب ودور المعلم الميسر والموجه، وتم تطبيقه في المرحلة الابتدائية كتجربة على عدد من إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات ثم تم تعميمه على جميع إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات وبنسبة (15%) من إجمالي عدد المدارس.
15المشاريع المهنية الصغيرةدليل لتنفيذ مشاريع مهنية صغيرة وتسويقها وهو عبارة عن نشاط فني/مهني يزود الطلبة بالأسس العلمية والفنية لتأسيس المشاريع التسويقية الصغيرة بمختلف أنواعها.
16المراكز النظامية برنامج تعليمي مدته 3 سنوات يدرس فيه خطة دراسية معتمدة وتحصل الدارسة على شهادة تعادل الشهادة الابتدائية ومكافأة ماليه قدرها ( 1000 ) ريال.
17قوافل النورمشروع وطني لمحو الامية في القرى والهجر وهو عبارة عن قوافل متنقلة ومجهزة كفصول دراسية ويتم التدريس فيها باستخدام الحاسب الآلي و تنطلق من وهجرة الى أخرى وفق خطة زمنية محددة.
18تقديم خدمات تعليمية داخل مراكز الأورام     إكساب الطلاب والطالبات داخل مراكز الأورام المهارات اللازمة لمواصلة التعليم بفعالية ومرونة وإتاحة الفرصة لهم لإكمال دراستهم .
19التنسيق في الأمور المشتركة بين وزارة التعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية , بما يخص رياض الأطفال -التربية الخاصة -التوجيه والإرشاد.التعاون المشترك بين وزارة التعليم و وزارة الشؤون الاجتماعية لتقديم رعاية تعليمية و تربوية و صحية لمختلف الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة و الاطفال من سن 3 الى 6 سنوات و متابعة أوضاع الأيتام و تقديم الدعم الإرشادي التربوي و النفسي للطلاب و الطالبات من هذه الفئة.
20طباعة المقررات الدراسية لمادتي العلوم والرياضيات بطريقة برايل.طباعة المقررات المدرسية الخاصة بمادتي العلوم والرياضيات بطريقة برايل حسب ما أقر بنظام برايل العربي المطور.
21

الخارطة الإحصائية

إرسال نتائج الدراسة التحليلية والتغذية الراجعة من قبل إدارات التربية والتعليم للإدارة العامة للاختبارات (بنين-بنات) بعد تنفيذ الجهات ذات العلاقة لأدوارها الفنية والتنفيذية
22المجلس اللغويمشروع لغوي يقوم على مبدأ التعاون وتوحيد الجهود لخدمة قضايا تعليم اللغة وتقديم كل ما من شأنه دعم وتعزيز وإثراء الطالب والمعلم وكافة الفئات داخل إطار التربية والتعليم في مجال اللغة العربية
23الرحلة التعليمية للطالبة المتفوقةبرنامج يستهدف تكريم الطالبة المتفوقة في لثانوية العامة وينفذ كل عام دراسي في ادارة تعليمية يتضمن حفل تكريم وجولة سياحية للطالبات واولياء امورهم.
24قواعد السلوك والمواظبة لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانويةإعداد قواعد موحدة للسلوك والمواظبة تتضمن آلية مقننة وضابطة لإجراءات التعامل التربوي مع مواقف وسلوك الطلاب بهدف تعزيز السلوك الايجابي وتقويم السلوك السلبي.
25

نظام التسريع

للطالبات الموهوبات

نظام يتيح للطالب الذي استوفى كامل شروط التسريع الحق في الانتقال عبر السلم التعليمي إلى صف دراسي أعلى بصف دراسي واحد من الصف الدراسي الذي يدرس فيه.
26الحي المتعلم برنامج تعليمي تدريبي يقع في إطار منظومة برامج التعلم مدى الحياة ، ويهتم بإكساب المرأة في الأحياء المتدنية مهارات مهنية ومهارات حياتيه تدفعها نحو العمل المنتج وترفع من مستوها التعليمي والثقافي والاقتصادي.
27

المنهج الإبداعي (Creative Curriculum)

رياض الاطفال

مبادرة مقدمة من شركة العبيكان للأبحاث والتطوير وحليفتها شركة (استراتيجيات التعليم     ( Teaching  Strategies،وجمعية رعاية الطفولة ، و بالتعاون مع الإدارة العامة لرياض الأطفال لتنفيذ مشروع تجريبي من نظام (المنهج الإبداعي The Creative Curriculum )  بنسخته العربية في 6 روضات في مدينة الرياض.

وتتضمن هذه المبادرة توفير المواد التعليمية والبرامج التدريبية للمعلمات والمشرفات والمديرات في تلك الروضات وإجراء البحوث والدراسات لتقويم المنتج وبيئة الروضة.

28رفع التأهيل الأكاديمي لشاغلي الوظائف التعليمية يعمل على رفع مستوى التأهيل الأكاديمي لنخبة من شاغلي الوظائف التعليمية للحصول على الماجستير والدكتوراه في التخصصات التربوية التي تحتاجها الوزارة، وقد تم ايفاد (1526 ) بنين وبنات ماجستير ( 183 ) موفد وموفدة دكتوراه.
29افتتاح الحضاناتتتمحور فكرة المشروع في افتتاح حضانات يلتحق بها الأطفال من الميلاد إلى ثلاث سنوات فقط وتشرف عليها وزارة التعليم، ويقدم بها برنامجاً تربوياً يراعي خصائص نمو الأطفال وحاجاتهم, ويهدف إلى تنمية قدراتهم الجسدية والانفعالية والعقلية والاجتماعية، وفق المعايير النمائية للأطفال في هذه المرحلة.
30

 الاحتفاء بفعاليات الأيام والمناسبات المحلية والعالمية

تتولى الجهات المعنية بالوزارة وإدارات التعليم تفعيل أي من تلك المناسبات حسب إمكانياتها وميزانياتها وخططها التنفيذية مثل

  • اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية
  •  يوم الأسرة العالمي
  • اليوم العالمي لمحو الأمية وتعليم الكبار 
  • اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • اليوم العالمي للعصا البيضاء
  • اليوم الخليجي للموهبة والإبداع
  • اليوم العالمي للغة العربية
  • يوم المرأة العالمي
  • أسبوع موهبة
31

ملتقى الطلاب للحوار

 

ملتقى طلابي يهدف إلى تعزيز ثقافة الحوار في البيئة التعليمية من خلال تدريب الطلاب على مهارات الحوار والإلقاء الفعال في مختلف الموضوعات العلمية والاجتماعية والثقافية.
32السلامة الشخصية للطفلبرنامج تدريبي موجز لمنسوبات رياض الأطفال وأمهات الأطفال لتدريب الطفل على حماية نفسه.
33التثقيف المنزلي للأم والطفلدعم الأم في تربية أطفالها من عمر 3-9 سنوات إضافة إلى مساعدتها على إكساب طفلها المهارات الأساسية بما يتوافق وخصائصه النمائية.
34مبادرة سفراء الحزممبادرة أطلقت مع أحداث عاصفة الحزم استهدفت تعزيز قيم الولاء للملك و الانتماء للوطن، روادها هم الطلاب أبناء و بنات الجنود حماة الوطن حيث يقومون بزيارات للأندية الموسمية يبثون خلالها مشاعرهم و ينقلون تجاربهم.
35مبادرات القطاع الخاص لمرحلة رياض الأطفال

دعم التوسع في رياض الأطفال من خلال المشاركة المجتمعية.

(مبادرة شركة الشيخ عبد اللطيف الجبر، مبادرة شركة اديوكومب العالمية، مبادرة شركة الشيخ عبد الهادي القحطاني وأولاده)

​​​36

 

​ ​ ​
المسابقات الطلابية والأولمبياد العلمية ​​​​ ​ ​

أ/ الأولمبياد الوطني للربوت:

أولمبياد وطني في برمجة الروبوت وعمل مسابقة في تتبع الخط والفرست ليغو والفكس وذلك لإطلاق الخيال العلمي الإبداعي لحل المشكلات العلمية، اكتساب المشاركين المهارات العلمية المتعلقة بالبرمجيات، وتعريف الطلاب بالوجه العلمي التطبقي للعلوم والرياضيات.

ب/ الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي:

منافسة علمية لإيجاد بيئة ابداعية تنافسية محفزة لعقل الباحث العلمي تنمي فيه روح الابداع والابتكار وتهيئته للمنافسة والدخول في المنظومة العالمية المعرفية القائمة على الابتكار والبحث العلمي لتحقيق التنمية الوطنية المستدامة، تنفذ بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة للموهبة والابداع.

ج/الأولمبياد الوطنية العلمية:

مسابقة سنوية في مادتي العلوم والرياضيات متعددة المراحل والمستويات وفق خطة زمنية محددة خلال العام الدراسي وتستهدف جميع طلبة المرحلة المتوسطة.

د/ الأولمبيادات الدولية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء

منافسات في المجالات الثلاثة لاكتشاف المتميزين من الطلبة المؤهلين لتمثيل الوطن في المحافل العلمية الإقليمية والدولية تتم بالشراكة مع موهبة ويتم فيها تدريب الطلاب من قبل خبراء دوليين.

37البرنامج الاثرائي التقني "تصميم وتطوير مواقع إليكترونية"برنامج إثرائي يهدف لتمكين الطالبة الموهوبة من تصميم مواقع إحترافية بإحدى لغات برمجة الحاسب الآلي بمحتوى علمي أصيل للتنافس في المسابقات المحلية والدولية
38برنامج الرعاية الصباحيبرنامج إثرائي علمي ينفذ في غرف مصادر تعلم الموهوبات ويهدف لتنمية مهارات التفكير والبحث العلمي والمهارات الشخصية الاجتماعية ويستهدف الموهوبات بجميع المراحل التعليمية بمدارس التعليم العام
39التأهيل المهني لطلاب المرحلة الثانويةإحدى المبادرات الرئيسية التي تندرج تحت برنامج تعليم و عمل،  و يتم تقديمها بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، حيث يتم من خلال هذه المبادرة تقديم برامج مهنية وتقنية لإكساب طلاب وطالبات التعليم العام المهارات والقدرات الاساسية لتأهيلهم للحياة العملية و صقل المواهب المحببة لديهم.
40

مشروع  معايير التعلم النمائية وتطوير قدرات قيادات رياض الأطفال

 

ينبثق هذا المشروع من الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية، ويُعنى ببناء معايير لما يجب أن يتعلمه الطفل السعودي ويكون قادراً على أدائه وفق خصائص نموه، وذلك بالتعاون مع إحدى الجمعيات غير الربحية في الولايات المتحدة الامريكية والمتخصصة بمرحلة الطفولة المبكرة وهي الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال (NAEYC)
41

ملتقى القيادة المدرسية

 

ملتقى سنوي يقام لتطوير القيادات المدرسية وتجويد ممارساتهم القيادية.

و يتم فيه مناقشة أبرز الممارسات العالمية والإقليمية والمحلية في القيادة المدرسية، وبمشاركة خبراء ومتحدثين دوليين وعرب وخليجيين،

 

قيم هذا الموضوع
حجم الخط
إبلاغ
حفظ
التعليقات
*
*
*
*  
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*