​اجراءات ما بعد اصدار قرار الابتعاث:


ﻧﻈﺎم ﺳﻔﻴﺮ 2 : 

رابط النظام: https://safeer2.moe.gov.sa/Portal


طريقة مباشرة الدراسة في سفير2:

  • يقوم الطالب بإنشاء حساب في بوابة الطالب او تسجيل الدخول في حال لديه حساب حالي في بوابة الطالب. 
  • بعد وصول الطالب الى دولة الدراسة يقوم بالوصول الى خدمة "مباشرة الدراسة" من قائمة خدمات البعثة في البوابة.
  • عند الدخول الى الخدمة يشترط ان يكون الطالب حاصل على قرار ابتعاث فعال ليسمح لـه بمباشـرة الدراسـة علـى هذا القـرار كمـا يقـوم النظـام بعرض الشروط والاحكام والتي يجب على الطالب الالتزام بها او تجهيزهـا عند التقديم على المباشرة.
  • بعد الدخول على الطلب يقوم الطالب بإكمال البيانات الضرورية وارفاق المستندات المطلوبـة ومـن ثـم تسـليم الطلـب الـى الملحقيـة الثقافيـة المشرفة على دولة الدراسة للطالب.
موقع 004.jpg


طريقة عمل الخطة الدراسية في سفير2:

  •  بعد مباشرة الطالب للدراسة يقوم الطالب بالدخول الى خدمة الخطة الدراسية والموجودة ضمن الخدمات الدراسية في بوابة الطالب.
  • بعد الدخول الى الخدمة يقوم النظام بعرض المراحل الدراسية المضافة اليا بعد قبول طلب مباشرة الدراسة.
موقع 005.jpg

  • يستطيع الطالب من إضافة جميع التفاصيل المتعلقة بالخطة بالترتيب التالي:
    • تفاصيل المرحلة الدراسية: هنا يقوم الطالب بإضافة تفاصيل وبيانات المرحلة الدراسية من حيث نظام الدراسة لهذه المرحلة ونوع الدراسة وعدد الساعات الإجمالي المطلوبة لإكمال المرحلة وتفاصيل أخرى.

    •  تفاصيل الفترات الدراسية: يختار الطالب اجراء "تعديل المرحلة" بهدف إضافة الفصول او السنوات الدراسية وفتراتها.

موقع 006.jpg

  • تسجيل المواد الدراسية: بعد اضافة الفصول او السنوات الدراسية يستطيع الطالب من اختيار اجراء "تسجيل المواد" بهدف إضافة بيانات وتفاصيل المواد المقرر دراستها في الفصل الدراسي او السنة الدراسية المحددة. 

موقع 007.jpg



طريقة اصدار الضمان المالي في سفير2:

  • بعد اكمال بيانات الخطة الدراسية يقوم الطالب بالدخول الى خدمة الضمان المالي.

  • يقوم النظام بعرض المراحل الدراسية المضافة حاليا في الخطة الدراسية.

  • يقوم الطالب بإختيار المرحلة الدراسية المراد اصدار الضمان المالي لها.

  • بعد اختيار المرحلة يقوم النظام بعرض الفصول أو السنوات الدراسية والتي سيغطي الضمان المالي فترة الدراسة لهذا الفصل او السنة الدراسية.

موقع 008.jpg

  • بعد تحديد الفصل الدراسي يقوم الطالب بتسليم الطلب الى الملحقية الثقافية لإكمال إجراءات وبيانات الضمان المالي.
  • يقوم النظام بعرض جهات الاتصال الخاصة بالجامعات وتقوم الملحقية بتحديد هذه الجهات والتي سيتم ارسال الضمان المالي لها آلياً عند القبول.
  • عند اغلاق الطلب يمكن للطالب طباعة الضمان المالي من نفس الطلب في بوابته الخاصة.
موقع 009.jpg



طريقة التقدم بطلب استفسار (للإستفسارات غير تقنية):

  • تمكن خدمة الاستفسارات من الإجابة على الاستفسارات التي لدى المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص وفق نوع الاستفسار المحدد من الخدمة بحيث ترسل بشكل مباشر إلى الجهة المختصة في الملحقية.
  • يمكن الوصول للخدمة من خلال خدمة استفسار ضمن قائمة الخدمات الشخصية.
  • اختيار تصنيف ونوع الاستفسار (استفسارات دراسية، شؤون ثقافية واجتماعية، مالية وادارية، استفسار للملحق .. إلخ).
  • كتابة وصف الاستفسار وارفاق ملفات إن وجد ومن ثم إرسال الطلب.
موقع 010.jpg



طريقة التقدم ببلاغ للدعم الفني (للمشاكل التقنية):

  • يمكن الوصول لخدمة الدعم الفني من خلال الصفحة الرئيسية لبوابة سفير2.
  • للتقدم بطلب بلاغ جديد ينبغي عليك تعبئة الحقول المطلوبة وكتابة معلوماتك الشخصية.
  • تحديد تصنيف البلاغ ووصفه وإرفاق صورة من المشكلة التقنية التي تواجهك ومن ثم إرسال البلاغ.
موقع 011.jpg



طريقة الاستعلام عن البلاغ:

  • يمكن الوصول للخدمة من خلال خدمة الدعم الفني ضمن قائمة استعلام عن بلاغ.
  • كتابة رقم الهوية ورقم البلاغ.
  • تعبئة الرموز والأرقام الموضحة بالصورة ومن ثم البحث عن البلاغ.
موقع 012.jpg