المهام

​​1.إعداد خطط وبرامج وخدمات التوجيه والإرشاد بمجالاته التربوية والاجتماعية والنفسية والمهنية ومستوياته الوقائية والإنمائية والعلاجية وتقويمها بما يسهم في تلبية حاجات الطلاب المختلفة.

2.​إعداد خطط التوجيه والإرشاد لذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على تطويرها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

3.إعداد الضوابط اللازمة لتحديد الاحتياج من المشرفين التربويين والمرشدين الطلابيين في مجال توجيه وإرشاد الطلاب, وتقويم أدائهم, واقتراح البرامج التدريبية المناسبة لتطوير أدائهم, وإجراء حركة تنقلاتهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

4.المشاركة في إعداد الاختبارات والمقاييس ذات العلاقة بالتوجيه والإرشاد مع الجهات ذات العلاقة.

5.المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في رصد ودراسة الظواهر والقضايا الاجتماعية وإيجاد البرامج المناسبة لها.

6.تحديد ضوابط وشروط ترشيح المشرفين التربويين, والمرشدين الطلابيين في مجال توجيه وإرشاد الطلاب.

7.إجراء الدراسات الميدانية الخاصة بما يخدم العملية الإرشادية والاستفادة منها, واستثمار تقنية المعلومات والاتصال في أعمال التوجيه والإرشاد بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

8.دراسة التقارير والبحوث والتجارب والملاحظات الواردة من إدارات التعليم, وإبداء المرئيات بشأنها.

9.إعداد القواعد والأدلة المنظمة للعمل في مجال التوجيه والإرشاد وعرضها على صاحب الصلاحية لاعتمادها.

10.دراسة قضايا الطلاب الواردة من ادارات التعليم ( عدا قضايا الاختبارات و القبول و التسجيل) وفق للوائح و القواعد المنظمة لذلك.

11.تفعيل الإطار العام لرعاية السلوك والميثاق الأخلاقي لعمل المرشد الطلابي.

12.اقتراح الجوائز الملائمة وضوابط توزيعها على الطلاب المتفوقين دراسياً.

13.إعداد مشروع الميزانية السنوية للتوجيه والإرشاد والمشاركة في توزيع بند التوجيه والإرشاد بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

14.تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.

15.تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة ومتابعة توفيرها.

16.إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لوكيل الوزارة للتعليم.

17.أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها من قبل صاحب الصلاحية.​​