المهام والإختصاصات:
- تطوير برامج صعوبات التعلم .
- إعداد اللوائح و الأنظمة الخاصة بالبرامج .
- الإشراف الفني على البرامج .
- إعداد ميزانية برامج صعوبات التعلم و الاحتياج من المعلمين .
- تقويم البرامج و تحليل النتائج .
- لاشتراك مع إدارات الدراسات و التطوير بالأمانة لإعداد البحوث و الدراسات اللازمة لتطوير البرامج .
- متابعة مراكز خدمات صعوبات التعلم المسائية من النواحي الفنية .
-التنسيق و المشاركة في تدريب معلمي صعوبات التعلم .
- تخطط برامج الابتعاث الخاصة بذوي صعوبات التعلم . وتشارك في اختيار و ترشيح المبتعثين في هذا المجال .
- مشاركة بقية الإدارات في الإدارة العامة فيما يسهم في تطوير العمل .
- تعد و تقدم تقريراً سنوياً عن نشاطات الإدارة متضمناً كافة المعلومات المتعلقة ببرامج صعوبات التعلم .
أهداف برنامج صعوبات التعلم:
- زيادة فاعلية التعليم في المملكة العربية السعودية وذلك بتقديم أفضل الخدمات إلى الطلاب عن طريق :
- تقديم الخدمات التربوية الخاصة للأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم من خلال اكتشافهم و تشخيصهم .
- توعية و إرشاد مديري المدارس و المعلمين و أولياء أمور الطلاب و كذلك الطلاب أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم و
إبراز جوانبه الإيجابية .
- تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ داخل الفصل العادي .
- تقديم إرشاد لأولياء أمور التلاميذ الذي يتلقون خدمات البرنامج كي تساعدهم في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل .
غرفة المصادر لذوي صعوبات التعلم
هي غرفة بالمدرسة العادية يحضر إليها التلميذ ذو صعوبات التعلم لفترة لا تزيد على نصف اليوم الدراسي بغرض تلقي خدمات
تربوية خاصة من قبل معلم متخصص ..
خطوات تنفيذ برنامد صعوبات التعلم:
1 - يقوم كل مركز من مراكز الإشراف التربوي بتحديد المدارس المناسبة لتنفيذ هذه البرامج وفقاً للضوابط التي حددتها إدارة صعوبات التعلم وهي كالآتي :
أ - موقع المدرسة : أن تكون مواقع تلك المدارس وسط الأحياء التي تقع ضمن مركز الإشراف التربوي .
ب- مبنى المدرسة : أن تكون تلك المدارس مباني حكومية مناسبة ، يتوفر بها مكان يفي باحتياجات غرفة المصادر .
ج- حجم المدرسة : أن يتم اختيار مدارس ذات كثافة طلابية عالية .
د - إدارة المدرسة : يحسن اختيار مدارس ذات إدارة قادرة على التعاون في تنفيذ هذا البرنامج . و أن يكون بها مرشد طلابي
2 - يتم استحداث غرفة المصادر بكل مدرسة من المدارس التي يقع عليها الاختيار وفقاً لما يلي :
أ - مستلزمات مكانية : و تشمل غرفة واحدة على الأقل ذات موقع جيد و حجم معقول بمساحة لا تقل عن 40 متراً ، و تكون جيدة التهوية و الإنارة .
ب - مستلزمات تجهيزية : وتشمل : أثاثاً مدرسياً ، كراسي ، طاولات ، خزائن ، أرفف ، ملفات ، سبورات متحركة ، عوازل .... الخ .
ج - وسائل تعليمية سمعية و بصرية و معينات أخرى حسب الحاجة .
د - مستلزمات بشرية : معلم أو أكثر متخصص في مجال التربية الخاصة ( مسار صعوبات التعلم ) .
3 - تكوين لجنة في المدرسة بإشراف مدير المدرسة أو الوكيل تضم :
معلم صعوبات التعلم و المرشد الطلابي و اثنين من معلمي اللغة العربية و الرياضيات المتميزين في المدرسة لتسهيل تنفيذ البرنامج داخل المدرسة و حل ما يعترض من مشكلات ورفع تقارير دورية لقسم التربية الخاصة بإدارة التعليم و إلى الأمانة العامة للتربية الخاصة .
أهلية الطالب للقبول في برنامج صعوبات التعلم:
1- أن يكون لدى التلميذ تباين واضح بين مستوى قدراته و مستوى تحصيله الأكاديمي في أحد الجوانب التالية :
التعبير اللفظي ، الإصغاء ، الاستيعاب اللفظي ، الكتابة ، القراءة ، استيعاب المادة المقروءة ، العد ، الاستدلال الرياضي ، أو أن يكون لديه اضطراب في إحدى العمليات النفسية مثل الذاكرة ، الانتباه ، التفكير و الإدراك .
2 - أن لا تكون الصعوبات ناتجة عن عوق عقلي أو اضطراب سلوكي أو أسباب حسية أو أية أخرى لها علاقة بعدم ملاءمة ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية .
3 - أن يثبت أن الخدمات التربوية العادية غير ملائمة أو قليلة الفاعلية في تعليم هؤلاء التلاميذ مما يتطلب توفير خدمات تربوية خاصة .
4 - أن يكون قد تم تشخيص التلميذ من قبل فريق متخصص .
5 - موافقة اللجنة الخاصة بقبول و تصنيف الأطفال ذوي صعوبات التعلم التي يرأسها مدير المدرية أو من ينوب عنه و يشترك فيها كل من :
- معلم التربية الخاصة ( مسار صعوبات التعلم ) .
- المشرف على برنامج التربية الخاصة .
- معلم الفصل العادي .
- معلم تدريبات سلوكية ( أخصائي نفسي ) .
- مرشد طلابي أو أخصائي اجتماعي .
- ولي أمر التلميذ إن أمكن .
- التلميذ ما أمكن .
الإشراف والتقويم:
1- تقوم إدارات التعليم بالإشراف الإداري على البرامج و متابعة تنفيذها و توفير متطلباتها و العمل على تذليل ما قد يعترضها من عقبات ورفع تقارير دورية عن سيرها للإدارة العامة للتربية الخاصة بالوزارة .
2 - تقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة بما يلي :
أ - الإشراف الفني على البرامج .
ب – تقويم و تطوير البرامج ووضع التوصيات و الملاحظات .
ج – دراسة التقارير الخاصة بالبرامج ووضع الخطط و الاقتراحات المناسبة لتطويرها و التوسع في تطبيقها .
تنبيهات وملاحظات عامة:
إن المدارس العادية هي البيئة التربوية الطبيعية للغالبية العظمى من التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بما في ذلك صعوبات التعلم .
إن حاجة التلاميذ التربوية و ليست الاعتبارات الإدارية و المالية هي التي تحدد طبيعة الخدمة المزمع تقديمها .
لا يزيد عدد الحالات التي يتعامل معها المعلم في الجلسة الواحدة على ثلاث حالات و لا يزيد مجموع المسجلين المنتظمين بغرفة المصادر على 15 حالة في الفصل الدراسي الواحد لكل معلم .
ينبغي أن يقضي طالب صعوبات التعلم 50 % على الأقل من وقته المدرسي في الصف الدراسي مع أقرانه العاديين .
يجب الابتعاد عن إطلاق الألفاظ و المسميات ذات الدلالات السلبية على غرفة المصادر . لأن مثل ذلك إلى خلق المفاهيم الخاطئة لاتجاهات سلبية نحو التلاميذ غير العاديين في المدرسة بشكل خاص وفي المجتمع بشكل عام .
اقتراحات للمعلم لكيفية التعامل مع طالب يعاني من صعوبات التعلم :
- تعرف على ما يستطيع الطالب القيام به .
- كن متمسكاً ومضطرداً في توجيهاتك و لتكن توجيهاتك قائمة على مبدأ واحد .
- كن سريعاً في إجابتك حاضرة و أجب في أسرع فرصة ممكنة .
- قم بتوفير الأدوات و الوسائل المساعدة إن كانت مفيدة ، مثل الأدوات و الملصقات و لوحات تعليم الحروف ... الخ .
- دع الطالب يتعلم المهام و الواجبات الجديدة بمعدل يفوق ما هو مطلوب منه.
- اسمح للطالب أن يستخدم الخط الذي إذا كان بارعاً ودقيقاً في هذا النوع من الكتابة .
- استخدم جميع سبل التعلم و الوسائل التعليمية المناسبة بجميع أنواعها لمساعدة الطالب ذي صعوبات التعلم و تمكينه من التعلم و الحفظ و الاستيعاب ، تشمل الوسائل الحركية و السمعية و البصرية .
- لا تثقل كاهل الطالب بالمنبهات و المحفزات .
- كن مهيأ تماماً و جاهزاً لكل الاحتمالات عند التعامل مع الطالب ذي صعوبات التعلم .
- لا تفترض أن عملية التعلم قد تمت إلا بعد التحقق من ذلك من خلال الفحص و الاختبار . .
- لا تتوقع أن يحدث التقدم فجأة و دفعة واحدة ، و إنما من الأرجح أن يكون التقدم بطيئاً و لكنه أكيد .
- لا تعزز الخطأ الذي يقع الطالب فيه فيرسخ في فكره . بل أخبره بالإجابة الصحيحة . أو أعد صياغة السؤال
- دع الطالب يجلس على مقربة من المعلم بحيث يتمكن من الاستماع و الرؤية بسهولة .
- دع الطالب يتتبع إجابته أو يتلمس أثناء العد ، و ذلك للحد من النشاط الزائد و كبح جماحه .
- قم بإتاحة الوقت الكافي للطالب لكي يجيب أو يرد على الأسئلة .
- تعرف على ما يرى الطالب أنه يمثل مشكلة ما .
- اعتمد المكافآت المعنوية و المادية أو أي نوع آخر من المكافآت و بأي أسلوب يبدو ملائماً لأن يظل الطالب في المستوى المطلوب أو يحقق النجاح المنشود .
- قم على الفور بتعزيز الإجابات الصحيحة
- تجاهل السلوك غير الحميد أو النشاط غير الملائم ما لم يكن بالفعل سلوكاً لا يمكن السكوت عليه .
- اجلس في موقع أقرب إلى الطالب أو الجانب الآخر منه .
- كن مبتسماً .
-أذكر ملاحظات الإطراء و عبارات الاستحسان بحيث تخص بها كل طفل .
-اختصر في الكلام بقدر الإمكان .
- قم بتصحيح المفاهيم الخاطئة أو المغلوطة المقدمة للطالب على أن يكون التصحيح بأسرع فرصة ممكنة .
سنترال الوزارة / 0114753000
تحويلات الإدارة/ 51309/51310/51311/51312/51313