تسجيل الدخول
إدارة الإلحاق بالبعثة

ضوابط إلحاق الطلاب الدارسين على حسابهم في الخارج إلى البعثة التعليمية

يتم إلحاق الطلاب الدارسين على حسابهم بعضوية البعثة وفق ضوابط الإلحاق وشروطه التي حددها قرار مجلس الوزراء رقم (134) بتاريخ 22/4/1437هـ، الخاص بتعديل ضوابط إلحاق الدارسين على حسابهم الخاص في الخارج.

أولا:

أ. ضوابط عامة:

  1. أن تكون دراسة الطالب في الخارج ابتداء بموافقة من وزارة التعليم.
  2. أن يكون الطالب حسن السيرة و السلوك، و لائقا صحياً.
  3. ألا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية.
  4. أن يكون الطالب مقيما في بلد الدراسة ومتفرغا لها.
  5. أن تكون دراسة الطالب ضمن احد التخصصات التالية: الطب، العلوم الطبية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، المحاسبة، القانون، الحاسب الآلي، أي تخصصات أخرى يحددها وزير التعليم لاحقاً تبعا لمتطلبات التنمية.
  6. أن يكون الطالب المتقدم بطلب الإلحاق بالبعثة في المرحلة الجامعية ومراحل الدراسات العليا ملتحقا بجامعة متميزة ومصنفة ضمن أفضل خمسين جامعة في التخصص على مستوى العالم، أو أفضل مئة جامعة على مستوى العالم، وذلك وفق قوائم تعدها وزارة التعليم لهذا الغرض.

الجامعات المتميزة للالحاق بالبعثة 

​ب. المرحلة الجامعية: بالإضافة إلى ما تقدم في الفقرة (أ) يشترط أن يكون الطالب قد أنهى في مجال دراسته (30) وحدة دراسية بحسب النظام الفصلي أو ما يعادلها (45 ساعة بنظام Quarter) في بلد الابتعاث وعلى حسابه الخاص، (اجتياز السنة الأولى في الدول مثل بريطانيا و أستراليا)  وبمعدل تراكمي لا يقل عن (3) من (4) نقاط، أو ما يعادله.

ج. مرحلة الدراسات العليا: بالإضافة إلى ما تقدم في الفقرة (أ) يشترط تحقيق ما يا يلي:

  1. أن لا يقل معدله التراكمي في المرحلة الجامعية (بالنسبة إلى الماجستير) وفي درجة الماجستير (بالنسبة إلى الدكتوراه) عن (3.3) من (4) نقاط أو ما يعادله.
  2. أن يكون الطالب قد أنهى بنجاح (9) وحدات دراسية، حسب النظام الفصلي،(14 ساعة بنظام Quarter) في بلد الابتعاث وعلى حسابه الخاص،  أو ما يعادلها من المواد الإجبارية في تخصصه وبمعدل تراكمي لا يقل عن (3.3) من أربع نقاط أو ما يعادله.
  3. بالنسبة لدراسة الزمالة /البورد في التخصصات الطبية فيلزم المتقدم أن يكون حاصلا على قبول صريح وواضح من مستشفى معتمد أو كلية طب معتمدة، وأن يكون قد أمضى سنة دراسية/تدريبية كاملة وبتقدير حسن، مشفوعا بتقرير من مشرفه.

    ثانيا: يكون الضم للبعثة وإنهائها بقرار من وزير التعليم.

    ثالثاً: تكون المفاضلة بين المتقدمين وفقا لتحصيلهم الاكاديمي وتقاديرهم العامة.

    رابعا: يعامل المضموم للبعثة معاملة الطالب المبتعث.

    خامسا: يستثنى الطلاب المتقدمون بطلب الالتحاق بالبعثة الدارسون على حسابهم الخاص في الخارج في تخصص الطب والتخصصات الهندسية النوعية والعلمية النوعية التي تحددها وزارة التعليم (انظر الجدول ادناه)، من الفقرة الفرعية (6) من الفقرة (أ) من البند  أولا من هذه الضوابط ، بحيث يكونون ملتحقين بإحدى الجامعات التي تحددها وزارة التعليم، ويستثنون من الفقرة (ب) من البند (اولا)، بحيث لا يقل المعدل التراكمي المطلوب للإلحاق بالبعثة في المرحلة الجامعية عن 2.75 من 4 نقاط أو ما يعادله، إضافة إلى انهاء 30 وحدة دراسية في مجال الدراسة بحسب النظام الفصلي، أو ما يعادلها، ويستثنون أيضا من الفقرة الفرعية (1) من الفقرة (ج) من البند (أولا) بحيث لا يقل المعدل التراكمي المطلوب في المرحلة الجامعية للإلحاق بمرحلة الماجستير عن (3) من (4) نقاط أو ما يعادله.

    تخصصات الهندسة النوعية:
هندسة طيرانAerospace Engineering
هندسة بحريةMarine Engineering
هندسة البوليمرPolymer Engineering
الهندسة النوويةNuclear Engineering
هندسة الموادMaterial Engineering
هندسة البيئةEnvironmental Engineering
عمارة الحاسبComputer Architecture

 

ملاحظات عامة:

1.     عدد المقاعد المخصصة للبعثة محددة وسيتم إجراء مفاضلة بين المتقدمين.

2.     ألا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من وظيفة في قطاع حكومي أو خاص، أو استفاد من بعثة لمرحلة سابقة من أي جهة.

3.     ألا يكون الطالب قد بدء دراسته في نفس المرحلة أو حصل على نفس الدرجة في إحدى الجامعات السعودية، أو حصل على منحة داخلية لنفس المرحلة أو قد فصل من أي منهما.

4.     ألا يكون الطالب موظفاً حكومياً أو في القطاع الخاص حتى و إن حصل على إجازة دراسية أو استثنائية. حيث يمكن له التقدم بطلب ابتعاثه عن طريق جهة عمله.

5.     أن يكون الطالب متواجداً في مقر الدراسة، و منتظماً في دراسته حال دراسة الطلب.

6.     يتم الإلحاق في دول الابتعاث فقط، و يستثنى من ذلك زوجات و بنات الموفدين الدارسين في نفس الدولة مقر الإيفاد لمرحلة البكالوريوس.

7.     أن يكون التخصص المراد دراسته امتدادا لتخصصه السابق ومتجانسا معه.

8.     القبول لابد ان يكون صريحا وغير مشروط حيث بعض برامج الدراسات العليا تكون مشروطة مثلا بتوفر المشرف، أو انهاء درجة الماجستير مثلاً

9.     انهاء الساعات المطلوبة لابد أن تكون ضمن الجامعات المتميزة والمصنفة ضمن أفضل خمسين جامعة في التخصص على مستوى العالم، أو أفضل مئة جامعة على مستوى العالم. حسب رابط " الجامعات المتميزة للإلحاق بالبعثة"

10. بالنسبة للاطباء (الطب البشري وطب الاسنان) فيتم الحاقهم على المسار الاكلينيكي- الزمالة والتخصص الدقيق) بعد استيفاء الشروط المشار إليها ولا يتم الحاقهم على الدرجات الاكاديمية (ماجستير – دكتوراه)

 


حفظ
إبلاغ
حجم الخط
قيم هذا الموضوع
التعليقات
*
*
*
*  
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*