المهام

  • ​جمع بيانات التعليم بشكل شامل ودوري من جميع مؤسسات التعليم في المملكة العربية السعودية.
  • حفظ جميع البيانات والمعلومات الإحصائية ذات العلاقة بالتعليم في المملكة العربية السعودية، وتوثيقها في قواعد معلومات موحدة تشمل (بيانات أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وبيانات المعلمين، وبيانات الطلبة المستجدين والمقيدين والخريجين).
  • إعداد البطاقة الإحصائية التي تعتمد على بيانات نظام (نور)، وتعكس التطور الكمي لمراحل التعليم العام لأعداد المدارس والفصول والطلاب على مستوى المملكة، وتزود متخذي القرار والمستفيد بمؤشرات مدى تطور العملية التعليمية.
  • إعداد الخطة السنوية لجمع البيانات (اللقطة المعلوماتية) وإصدار الدليل الإرشادي.
  • جمع إحداثيات مدارس المملكة (اللقطة المكانية) عن طريق نظام الخارطة التعليمية.
  • التحقق من صحة وموثوقية البيانات الواردة من مؤسسات التعليم.
  • تبويب بيانات التعليم إحصائيا وحفظها في قواعد البيانات الخاصة بالمركز.
  • وضع نظام تبادل البيانات والمعلومات المطلوبة بين المركز والجهات ذات العلاقة.
  • إجراء الدراسات الإحصائية الوصفية على البيانات المتوفرة بالمركز.
  • إجراء الدراسات الإحصائية التنبؤية للمتغيرات المهمة في التعليم.
  • إصدار المؤشرات الإحصائية عن التعليم ومؤسساته.
  • الرفع للجهات ذات العلاقة بشكل دوري بتقارير عن المؤشرات الإحصائية المهمة وتغيرها الزمني في التعليم.
  • إصدار الكتيبات والأدلة والنشرات الإحصائية والإرشادية (ورقيا وإلكترونيا) عن التعليم في المملكة.
  • التواصل مع الوسائل الإعلامية فيما يخص المعلومات الإحصائية عن التعليم.
  • تقديم خدمة توفير البيانات والمعلومات الإحصائية المطلوبة للجهات ذات العلاقة داخل المملكة وخارجها، وكذلك للباحثين والمهتمين بالتعليم في المملكة.