مهام ومسؤوليات الوكالة


. اقتراح السياسات المتعلقة بالشؤون المدرسية والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.

. تحديد احتياج إدارات التعليم من المدارس والفصول الدراسية , ومن المعلمين , ومن التشكيلات الإشرافية والمدرسية والتجهيزات المدرسية، وخدمات النقل المدرسي والاتصال ، والتغذية المدرسية والمكافئات والإعانات والتعويضات  للطلاب وتأمينها وتوزيعها.

. اقتراح إغلاق أوضم أو فصل أو نقل المدارس ممن جهة إلى أخرى بما فيها مدارس تحفيظ القران الكريم وتسمية المدراس حسب الحاجة.

. الإشراف على تحديد تخصصات ومؤهلات المعلمين المطلوبة للمدارس والعمل على تسديده بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

. إعداد الخطط والبرامج الصحية الوقائية والعلاجية ومتابعة تنفيذها مع إدارات التعليم.

. التنسيق مع وزارة الصحة لتقديم البرامج الوقائية والعلاجية لطلبة التعليم العام .

. وضع الخطط التشغيلية للتغذية المدرسية ومتابعة تنفيذها .

. المشاركة في تنفيذ الخطط والبرامج المشتركة في مجال الصحة المدرسية في ضوء استراتيجية اللجنة الوطنية للصحة المدرسية .

. اعداد وإصدار حركة النقل الخارجية للمعلمين بين مختلف المناطق والمحافظات في المملكة .

. تنفيذ قرارات نقل المعلمين ذوي الظروف الخاصة بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية وفقاً للضوابط المنظمة لذلك.

. المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في وضع الضوابط اللازمة لفحص المباني المراد استئجارها بما يضمن ملاءمتها تربويا وتعليميا.

. المشاركة مع الجهات ذات العلاقة لتحديد الأراضي المراد إقامة المباني المدرسية عليها ونزع الملكيات للمباني المدرسية.

. اعداد مشروع ميزانية الوكالة والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.

. تحديد احتياجات الوكالة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها.


  • ترتبط به الإدارات التالية :
  1. مكتب وكيل الوزارة للشؤون المدرسية وبه المستشارون والمكتب والسكرتارية.
  2. الإدارة العامة لشؤون المعلمين.
  3. الإدارة العامة للتخطيط المدرسي.
  4. الإدارة العامة للتجهيزات المدرسية.
  5. الإدارة العامة لخدمات الطلاب.
  6. إدارة الشؤون الصحية المدرسية.