العودة للصفحة الرئيسية

مجالات ومحاور الملتقى

 

مجالات الملتقى

يركز الملتقى على تناول تداعيات الجائحة في عدد من المجالات الرئيسية تشمل المجالات التالية:


المجالات.png


محاور الملتقى

تتضمن قائمة محاور الملتقى ٩ محاور كالآتي:

بروشور ملتقى التكامل 11.png




الموضوعات المتضمنة في المحاور الرئيسية للملتقى:

أهم الموضوعات المحاور الرئيسية
  • تفعيل الدور المجتمعي والتوعوي للجامعات ومراكز الدراسات الاجتماعية خلال الأزمات الوبائية. 
  • دراسة التداعيات النفسية والاجتماعية لجائحة كورونا واستراتيجيات الصحة النفسية لمواجهة المخاوف المرتبطة بالأوبئة.
  • استشراف مستقبل التواصل الفعال والصحي في المجتمع وبيئات العمل.
  • دراسة تداعيات الجائحة على التنمية الاجتماعية والقطاع غير الربحي.
  • الوعي المجتمعي بين التخطيط والتنفيذ والتقويم.
  • تناول التجربة السعودية الناجحة في مواجهة جائحة كورونا ونماذج تكامل القطاعات الوطنية في إدارة الأزمة.
  • تحليل دور رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتحول الرقمي والإصلاحات الداخلية في تهيئة البنية التحتية لتجاوز تداعيات كارثة كورونا.
التداعيات الاجتماعية والنفسية للجائحة والدور المجتمعي للتعليم والبحث في تخطي الأزمات.
  • استشراف فرص واتجاهات وتحديات الابتكار وريادة الأعمال المستقبلية.
  • الحلول الاقتصادية في ظل الأزمات الوبائية: التخطيط للأزمات والطوارئ وآليات اتخاذ القرار الاستراتيجي.
  • الآثار الاقتصادية المتوقعة على التعليم والبحث العلمي بعد أزمة كورونا.
  • دراسات التنبؤ الاقتصادي والحلول الاقتصادية في ظل الأزمات الوبائية.
  • الاقتصاد السعودي في ظل أزمة كورونا ودوره في اتزان الاقتصاد العالمي ومواجهة الكوارث الإنسانية.
  • تحليل التداعيات الاقتصادية للجائحة محليا وعالمياً والمبادرات التي تحتاجها القطاعات التجارية. 
كورونا وما بعده.. من منظور اقتصادي
  • أبحاث توظيف التكنولوجيا في الحد من انتشار الأمراض المعدية واكتشافها.
  • استخدامات الذكاء الاصطناعي في التشخيص المبكر للأمراض الوبائية والتنبؤ المستقبلي لسلوك المرضى والأمراض المعدية ونماذج انتشارها.
  • الاحتياجات والحلول التقنية في الحد من تداعيات جائحة كورونا في مختلف المجالات التعليمية والطبية والاجتماعية. 
  • الثورة الصناعية الرابعة 
دور التقنيات الذكية في مجابهة الأزمات الوبائية والتنبؤ بالمستقبل.
  • استشراف احتياجات التعليم والتعلم بعد جائحة كورونا. 
  • استشراف مستقبل التعليم المباشر والتعليم عن بعد.
  • تشخيص احتياجات التعليم العام والجامعي المستقبلية وفاعلية الأدوات المتاحة في مواجهة الكوارث.
  • استشراف أثار جائحة كورونا في تخطيط استراتيجيات التعليم ومنظومته على المدى القريب والبعيد.
  • دراسة التداعيات المحتملة لجائحة كورونا على مخرجات التعليم العام والجامعي وسبل الحد منها.
  • دراسة التداعيات المحتملة لجائحة كورونا على تخصصات وبرامج التعليم الجامعي والعالي.
التعليم وجائحة كورونا.. الدروس المستفادة
  • استشراف مستقبل البحث العلمي للأمراض المعدية في المملكة والاحتياجات المستقبلية للحد من خطورة الفيروسات الجديدة.
  • دراسة الإمكانات والاحتياجات المستقبلية للجامعات ومراكز الأبحاث في التصدي للأمراض الوبائية وتنظيم علاقتها بالجهات واللجان والمراكز الوطنية ذات العلاقة بالأوبئة.
  • تبادل الخبرات العالمية للحد من تفشي الأمراض الوبائية وتداعياتها.
  • دراسة استحداث وتطوير التخصصات الجامعية  البينية وبرامج الدراسات العليا لتلبية الاحتياجات الوطنية من الكوادر البشرية والتجهيزات المادية.
  • دراسة العوامل البيئية ذات الصلة بنشأة وتطور الفيروسات وانعكاسات تفشي الأوبئة على البيئة.
الاستعدادات المستقبلية لتفشي الأمراض الوبائية.
  • مناقشة الأبحاث القائمة في مجال تطوير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.
  • مناقشة الأبحاث والممارسات العالمية والمحلية في مجال الوبائيات و المعالجات والأدوية واختبارات الكشف لمرض كوفيد-١٩ ومدى فعاليتها واحتياجات تطويرها.
  • الممارسات الطبية والاحترازية وطرق التعقيم والوقاية للحد من تفشي الأمراض المعدية. 
الطب في مواجهة الفيروسات.
  • التحول الجوهري لمفهوم الإرشاد في زمن الجائحة.
  • دراسة موائمة برامج وخدمات التوجيه والإرشاد بمجالاته التربوية والاجتماعية والنفسية والمهنية ،ومستوياته الوقائية والإنمائية والعلاجية وتقويمها بما يسهم في تلبية حاجات الطلاب في التعليم العام والجامعي المختلفة خلال أزمة كورنا. 
  • تشخيص الاحتياجات إلى برامج الإرشاد والتوجيه الداعمة خلال فترة التباعد الاجتماعي لطلاب التعليم العام والجامعي والتهيئة لما بعد ذلك.
  •  تشخيص احتياجات منسوبي التعليم العام والجامعي (المعلمين، والمشرفين التربويين والمرشدين الطلابيين، وأعضاء هيئة تدريس) لبرامج وخدمات الارشاد والتوجيه خلال أزمة كورنا.
  • دراسة احتياجات أسر طلاب التعليم العام والجامعي خلال فترة التباعد الاجتماعي وسبل تعزيز أدوارهم في منظومة التعليم عن بعد. 
 الإرشاد وتبادل الأدوار في زمن الجائحة.
  • المعطيات التقنية والفنية-سلسلة الإمداد والمحتوى المحلي.
  • استراتيجيات ومتطلبات التحول من الأبحاث العلمية إلى منتجات ذات جدوى اقتصادية. 
  • عرض الابتكارات والطرق والتجهيزات المستخدمة لاختبارات الكشف عن الفيروسات وفرص تصنيعها محلياً وأبرز التجارب العالمية والممارسات والجهود الوطنية.
  • دراسة استخدام تقنيات الطباعة الثلاثية الابعاد في توفير حلول تصنيعية سريعة لسد الاحتياج الوطني.
  • دراسة التكامل مع القطاع الخاص والقطاع الصناعي لسد الاحتياج الوطني من التجهيزات والادوات الطبية. 
الابتكار في مواجهة الأزمات الوبائية.
  • الدراسات المقترحة لتقصي الأثر الاعلامي في التوعية المجتمعية، والأساليب الأكثر تأثيرا وفق الأرقام والاحصائيات.
  • ما بعد الإعلام الجديد: استشراف مستقبل الأدوات الإعلامية.
  • تناول التجربة السعودية الناجحة وابراز احترافية الإجراءات والقرارات الملكية الصادرة مواجهة الجائحة والظهور الإعلامي العالمي المصاحب للأزمة. 
  • دور الإعلام التثقيفي والسيطرة على الشائعات خلال جائحة كورونا.
  • الإعلام والتعليم: تكامل وتكاتف.
  • الإعلام والوعي المجتمعي.
 الإعلام في عصرنا الرقمي وأثره في التصدي لجائحة كورونا.