العودة للصفحة الرئيسية
مجالات ومحاور الملتقى
مجالات الملتقى
يركز الملتقى على تناول تداعيات الجائحة في عدد من المجالات الرئيسية تشمل المجالات التالية:
محاور الملتقى
تتضمن قائمة محاور الملتقى ٩ محاور كالآتي:
الموضوعات المتضمنة في المحاور الرئيسية للملتقى:
أهم الموضوعات | المحاور الرئيسية |
- تفعيل الدور المجتمعي والتوعوي للجامعات ومراكز الدراسات الاجتماعية خلال الأزمات الوبائية.
- دراسة التداعيات النفسية والاجتماعية لجائحة كورونا واستراتيجيات الصحة النفسية لمواجهة المخاوف المرتبطة بالأوبئة.
- استشراف مستقبل التواصل الفعال والصحي في المجتمع وبيئات العمل.
- دراسة تداعيات الجائحة على التنمية الاجتماعية والقطاع غير الربحي.
- الوعي المجتمعي بين التخطيط والتنفيذ والتقويم.
- تناول التجربة السعودية الناجحة في مواجهة جائحة كورونا ونماذج تكامل القطاعات الوطنية في إدارة الأزمة.
- تحليل دور رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتحول الرقمي والإصلاحات الداخلية في تهيئة البنية التحتية لتجاوز تداعيات كارثة كورونا.
| التداعيات الاجتماعية والنفسية للجائحة والدور المجتمعي للتعليم والبحث في تخطي الأزمات. |
- استشراف فرص واتجاهات وتحديات الابتكار وريادة الأعمال المستقبلية.
- الحلول الاقتصادية في ظل الأزمات الوبائية: التخطيط للأزمات والطوارئ وآليات اتخاذ القرار الاستراتيجي.
- الآثار الاقتصادية المتوقعة على التعليم والبحث العلمي بعد أزمة كورونا.
- دراسات التنبؤ الاقتصادي والحلول الاقتصادية في ظل الأزمات الوبائية.
- الاقتصاد السعودي في ظل أزمة كورونا ودوره في اتزان الاقتصاد العالمي ومواجهة الكوارث الإنسانية.
- تحليل التداعيات الاقتصادية للجائحة محليا وعالمياً والمبادرات التي تحتاجها القطاعات التجارية.
| كورونا وما بعده.. من منظور اقتصادي |
- أبحاث توظيف التكنولوجيا في الحد من انتشار الأمراض المعدية واكتشافها.
- استخدامات الذكاء الاصطناعي في التشخيص المبكر للأمراض الوبائية والتنبؤ المستقبلي لسلوك المرضى والأمراض المعدية ونماذج انتشارها.
- الاحتياجات والحلول التقنية في الحد من تداعيات جائحة كورونا في مختلف المجالات التعليمية والطبية والاجتماعية.
| دور التقنيات الذكية في مجابهة الأزمات الوبائية والتنبؤ بالمستقبل. |
- استشراف احتياجات التعليم والتعلم بعد جائحة كورونا.
- استشراف مستقبل التعليم المباشر والتعليم عن بعد.
- تشخيص احتياجات التعليم العام والجامعي المستقبلية وفاعلية الأدوات المتاحة في مواجهة الكوارث.
- استشراف أثار جائحة كورونا في تخطيط استراتيجيات التعليم ومنظومته على المدى القريب والبعيد.
- دراسة التداعيات المحتملة لجائحة كورونا على مخرجات التعليم العام والجامعي وسبل الحد منها.
- دراسة التداعيات المحتملة لجائحة كورونا على تخصصات وبرامج التعليم الجامعي والعالي.
| التعليم وجائحة كورونا.. الدروس المستفادة |
- استشراف مستقبل البحث العلمي للأمراض المعدية في المملكة والاحتياجات المستقبلية للحد من خطورة الفيروسات الجديدة.
- دراسة الإمكانات والاحتياجات المستقبلية للجامعات ومراكز الأبحاث في التصدي للأمراض الوبائية وتنظيم علاقتها بالجهات واللجان والمراكز الوطنية ذات العلاقة بالأوبئة.
- تبادل الخبرات العالمية للحد من تفشي الأمراض الوبائية وتداعياتها.
- دراسة استحداث وتطوير التخصصات الجامعية البينية وبرامج الدراسات العليا لتلبية الاحتياجات الوطنية من الكوادر البشرية والتجهيزات المادية.
- دراسة العوامل البيئية ذات الصلة بنشأة وتطور الفيروسات وانعكاسات تفشي الأوبئة على البيئة.
| الاستعدادات المستقبلية لتفشي الأمراض الوبائية. |
- مناقشة الأبحاث القائمة في مجال تطوير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.
- مناقشة الأبحاث والممارسات العالمية والمحلية في مجال الوبائيات و المعالجات والأدوية واختبارات الكشف لمرض كوفيد-١٩ ومدى فعاليتها واحتياجات تطويرها.
- الممارسات الطبية والاحترازية وطرق التعقيم والوقاية للحد من تفشي الأمراض المعدية.
| الطب في مواجهة الفيروسات. |
- التحول الجوهري لمفهوم الإرشاد في زمن الجائحة.
- دراسة موائمة برامج وخدمات التوجيه والإرشاد بمجالاته التربوية والاجتماعية والنفسية والمهنية ،ومستوياته الوقائية والإنمائية والعلاجية وتقويمها بما يسهم في تلبية حاجات الطلاب في التعليم العام والجامعي المختلفة خلال أزمة كورنا.
- تشخيص الاحتياجات إلى برامج الإرشاد والتوجيه الداعمة خلال فترة التباعد الاجتماعي لطلاب التعليم العام والجامعي والتهيئة لما بعد ذلك.
- تشخيص احتياجات منسوبي التعليم العام والجامعي (المعلمين، والمشرفين التربويين والمرشدين الطلابيين، وأعضاء هيئة تدريس) لبرامج وخدمات الارشاد والتوجيه خلال أزمة كورنا.
- دراسة احتياجات أسر طلاب التعليم العام والجامعي خلال فترة التباعد الاجتماعي وسبل تعزيز أدوارهم في منظومة التعليم عن بعد.
| الإرشاد وتبادل الأدوار في زمن الجائحة. |
- المعطيات التقنية والفنية-سلسلة الإمداد والمحتوى المحلي.
- استراتيجيات ومتطلبات التحول من الأبحاث العلمية إلى منتجات ذات جدوى اقتصادية.
- عرض الابتكارات والطرق والتجهيزات المستخدمة لاختبارات الكشف عن الفيروسات وفرص تصنيعها محلياً وأبرز التجارب العالمية والممارسات والجهود الوطنية.
- دراسة استخدام تقنيات الطباعة الثلاثية الابعاد في توفير حلول تصنيعية سريعة لسد الاحتياج الوطني.
- دراسة التكامل مع القطاع الخاص والقطاع الصناعي لسد الاحتياج الوطني من التجهيزات والادوات الطبية.
| الابتكار في مواجهة الأزمات الوبائية.
|
- الدراسات المقترحة لتقصي الأثر الاعلامي في التوعية المجتمعية، والأساليب الأكثر تأثيرا وفق الأرقام والاحصائيات.
- ما بعد الإعلام الجديد: استشراف مستقبل الأدوات الإعلامية.
- تناول التجربة السعودية الناجحة وابراز احترافية الإجراءات والقرارات الملكية الصادرة مواجهة الجائحة والظهور الإعلامي العالمي المصاحب للأزمة.
- دور الإعلام التثقيفي والسيطرة على الشائعات خلال جائحة كورونا.
- الإعلام والتعليم: تكامل وتكاتف.
- الإعلام والوعي المجتمعي.
| الإعلام في عصرنا الرقمي وأثره في التصدي لجائحة كورونا.
|