م | اسم المشروع | الوصف |
---|
1 | تمكين ممارسة التقويم المستمر ( مَكّنْ ) | التوجه نحو الممارسة من خلال ترجمة اللوائح والتشريعات لممارسة واقعية يقوم بها كل من له علاقة بالتقويم المستمر وهو مشروع يهدف إلى توعية الميدان التربوي بأهمية التقويم المستمر في تجويد الناتج التعليمي وممارسة التقويم المستمر بالطريقة العلمية الصحيحة على مستوى المدرسة. |
2 | تقويم الأداء الإشرافي والمدرسي ( العام والتخصصي ) | مشروع يهدف إلى تحسين الأداء الإشرافي لإدارات الإشراف التربوي ومكاتب التربية والتعليم وتحسين الأداء المدرسي الإشرافي في المدارس وذلك عن طريق تطبيق منظومة قيادة الأداء الإشرافي. |
3 | مجتمع بلا أمية | برنامج تعليمي لمحو الأمية مدته عام دراسي ينفذ في أماكن تواجد الأميات في المدن والقرى والقطاعات الحكومية والخاصة والجمعيات الخيرية والسجون وتمنح من تجتاز البرنامج مكافأة مالية قدرها (1000) ريال وشهادة اجتياز للبرنامج. |
4 | دمج الأسرة في التعليم | تطوير الشراكة المجتمعية المستدامة بين المدرسة والأسرة لرفع مستوى الوعي الوالدي لدى الأسرة ومساعدتها على فهم نفسية الطفل ومطالب نموه وأسلوب التربية المناسب. |
5 | الحملات الصيفية للتوعية ومحو الأمية | هو مشروع ينفذ سنوياً خلال الإجازة الصيفية في عدد من المواقع النائية التي لا تتوفر فيها خدمات تعليمية، دراسية، اجتماعية، صحية، إرشادية توعوية)، و تشارك في الحملات عدد من القطاعات الحكومية كالشؤون الإسلامية، الثقافة والإعلام، الزراعة، الصحة، الشؤون الاجتماعية، وبعض مؤسسات المجتمع المدني. |
6 | الخدمات التربوية التعليمية لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه | تقديم خدمات تربوية وتأهيلية للطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه ودمجهم مع أقرانهم في الصف العادي في التعليم العام. |
7 | وحدات قياس السمع المتنقلة | عبارة عن وحدة متنقلة ومجهزة بأحدث أجهزة فحص وقياس السمع وملحقاتها، مدمجة في سيارة ( شاحنة )، وهي تعالج مشكلة أساسية تتمثل في تأخر إجراء قياسات السمع وتشخيص القدرة السمعية لعدد كبير من الحالات في محافظات وقرى المملكة بسبب بعد المسافة عن مراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة أو المستشفيات التي تتوفر فيها خدمة قياس السمع. |
8 | العمل التطوعي في الميدان التربوي | هي برامج وأنشطة تطوعية ينفذها الطلاب والطالبات لخدمة مدرستهم وحيهم ومجتمعهم المحلي ووطنهم. |
9 | جلوب البيئي العالمي | هو برنامج علمي تعليمي دولي يهدف لإعداد الأجيال القادمة من علماء المستقبل في مجال البيئة من خلال قيام الطلبة بمجموعة من القياسات البيئية وتسجيلها في قاعدة بيانات البرنامج والاستفادة منها في إجراء دراسات علمية بيئية، كما يتبادلون الخبرات مع نظرائهم على مستوى العالم ويتواصلون أيضاً مع العلماء. |
10 | الأندية الموسمية | هي عبارة عن مقرات تربوية تعليمية تحتضن مجموعة من الأنشطة المتنوعة والبرامج الهادفة التي تحقق المتعة والفائدة من خلال فرص وبرامج ترويحية تربوية هادفة لاستثمار أوقات الفراغ. يتم افتتاحها واستقبال الدارسين والدارسات في جميع مناطق ومحافظات المملكة خلال الإجازة الصيفية من كل عام دراسي. |
11 | تطوير المهارات الإشرافية للقيادة المدرسية | مشروع يهدف لإيجاد نموذج قيادة إشرافية متميزة من خلال تنمية الأداء المهني لرؤساء ورئيسات قسم الإدارة المدرسية في إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات. |
12 | تطوير القيادة الإشراقية بمكاتب التعليم | مشروع يهدف إلى تحسين الكفاءة النوعية للعناصر البشرية التعليمية والتربوية بما يحقق أهداف المناهج التعليمية الحديثة من خلال تنمية الأداء المهني لقيادات مكاتب التربية والتعليم. |
13 | تحسين الأداء التعليمي لطلاب المرحلة الابتدائية ( حَسّنْ ) | تقويم ناتج العملية التربوية والتعليمية من قبل مقوم خارجي للحصول على قراءة صحيحة وضمان جودة العملية التعليمية ونواتجها. |
14 | التعلم النشط | هو مشروع يتمحور التعليم فيه حول الطالب ودور المعلم الميسر والموجه، وتم تطبيقه في المرحلة الابتدائية كتجربة على عدد من إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات ثم تم تعميمه على جميع إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات وبنسبة (15%) من إجمالي عدد المدارس. |
15 | المشاريع المهنية الصغيرة | دليل لتنفيذ مشاريع مهنية صغيرة وتسويقها وهو عبارة عن نشاط فني/مهني يزود الطلبة بالأسس العلمية والفنية لتأسيس المشاريع التسويقية الصغيرة بمختلف أنواعها. |
16 | المراكز النظامية | برنامج تعليمي مدته 3 سنوات يدرس فيه خطة دراسية معتمدة وتحصل الدارسة على شهادة تعادل الشهادة الابتدائية ومكافأة ماليه قدرها ( 1000 ) ريال. |
17 | قوافل النور | مشروع وطني لمحو الامية في القرى والهجر وهو عبارة عن قوافل متنقلة ومجهزة كفصول دراسية ويتم التدريس فيها باستخدام الحاسب الآلي و تنطلق من وهجرة الى أخرى وفق خطة زمنية محددة. |
18 | تقديم خدمات تعليمية داخل مراكز الأورام | إكساب الطلاب والطالبات داخل مراكز الأورام المهارات اللازمة لمواصلة التعليم بفعالية ومرونة وإتاحة الفرصة لهم لإكمال دراستهم . |
19 | التنسيق في الأمور المشتركة بين وزارة التعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية , بما يخص رياض الأطفال -التربية الخاصة -التوجيه والإرشاد. | التعاون المشترك بين وزارة التعليم و وزارة الشؤون الاجتماعية لتقديم رعاية تعليمية و تربوية و صحية لمختلف الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة و الاطفال من سن 3 الى 6 سنوات و متابعة أوضاع الأيتام و تقديم الدعم الإرشادي التربوي و النفسي للطلاب و الطالبات من هذه الفئة. |
20 | طباعة المقررات الدراسية لمادتي العلوم والرياضيات بطريقة برايل. | طباعة المقررات المدرسية الخاصة بمادتي العلوم والرياضيات بطريقة برايل حسب ما أقر بنظام برايل العربي المطور. |
21 |
الخارطة الإحصائية | إرسال نتائج الدراسة التحليلية والتغذية الراجعة من قبل إدارات التربية والتعليم للإدارة العامة للاختبارات (بنين-بنات) بعد تنفيذ الجهات ذات العلاقة لأدوارها الفنية والتنفيذية |
22 | المجلس اللغوي | مشروع لغوي يقوم على مبدأ التعاون وتوحيد الجهود لخدمة قضايا تعليم اللغة وتقديم كل ما من شأنه دعم وتعزيز وإثراء الطالب والمعلم وكافة الفئات داخل إطار التربية والتعليم في مجال اللغة العربية |
23 | الرحلة التعليمية للطالبة المتفوقة | برنامج يستهدف تكريم الطالبة المتفوقة في لثانوية العامة وينفذ كل عام دراسي في ادارة تعليمية يتضمن حفل تكريم وجولة سياحية للطالبات واولياء امورهم. |
24 | قواعد السلوك والمواظبة لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية | إعداد قواعد موحدة للسلوك والمواظبة تتضمن آلية مقننة وضابطة لإجراءات التعامل التربوي مع مواقف وسلوك الطلاب بهدف تعزيز السلوك الايجابي وتقويم السلوك السلبي. |
25 | نظام التسريع للطالبات الموهوبات | نظام يتيح للطالب الذي استوفى كامل شروط التسريع الحق في الانتقال عبر السلم التعليمي إلى صف دراسي أعلى بصف دراسي واحد من الصف الدراسي الذي يدرس فيه. |
26 | الحي المتعلم | برنامج تعليمي تدريبي يقع في إطار منظومة برامج التعلم مدى الحياة ، ويهتم بإكساب المرأة في الأحياء المتدنية مهارات مهنية ومهارات حياتيه تدفعها نحو العمل المنتج وترفع من مستوها التعليمي والثقافي والاقتصادي. |
27 | المنهج الإبداعي (Creative Curriculum) رياض الاطفال | مبادرة مقدمة من شركة العبيكان للأبحاث والتطوير وحليفتها شركة (استراتيجيات التعليم ( Teaching Strategies،وجمعية رعاية الطفولة ، و بالتعاون مع الإدارة العامة لرياض الأطفال لتنفيذ مشروع تجريبي من نظام (المنهج الإبداعي The Creative Curriculum ) بنسخته العربية في 6 روضات في مدينة الرياض. وتتضمن هذه المبادرة توفير المواد التعليمية والبرامج التدريبية للمعلمات والمشرفات والمديرات في تلك الروضات وإجراء البحوث والدراسات لتقويم المنتج وبيئة الروضة. |
28 | رفع التأهيل الأكاديمي لشاغلي الوظائف التعليمية | يعمل على رفع مستوى التأهيل الأكاديمي لنخبة من شاغلي الوظائف التعليمية للحصول على الماجستير والدكتوراه في التخصصات التربوية التي تحتاجها الوزارة، وقد تم ايفاد (1526 ) بنين وبنات ماجستير ( 183 ) موفد وموفدة دكتوراه. |
29 | افتتاح الحضانات | تتمحور فكرة المشروع في افتتاح حضانات يلتحق بها الأطفال من الميلاد إلى ثلاث سنوات فقط وتشرف عليها وزارة التعليم، ويقدم بها برنامجاً تربوياً يراعي خصائص نمو الأطفال وحاجاتهم, ويهدف إلى تنمية قدراتهم الجسدية والانفعالية والعقلية والاجتماعية، وفق المعايير النمائية للأطفال في هذه المرحلة. |
30 | الاحتفاء بفعاليات الأيام والمناسبات المحلية والعالمية | تتولى الجهات المعنية بالوزارة وإدارات التعليم تفعيل أي من تلك المناسبات حسب إمكانياتها وميزانياتها وخططها التنفيذية مثل
-
اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية
-
يوم الأسرة العالمي
-
اليوم العالمي لمحو الأمية وتعليم الكبار
-
اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
-
اليوم العالمي للعصا البيضاء
-
اليوم الخليجي للموهبة والإبداع
-
اليوم العالمي للغة العربية
-
يوم المرأة العالمي
-
أسبوع موهبة
|
31 | ملتقى الطلاب للحوار | ملتقى طلابي يهدف إلى تعزيز ثقافة الحوار في البيئة التعليمية من خلال تدريب الطلاب على مهارات الحوار والإلقاء الفعال في مختلف الموضوعات العلمية والاجتماعية والثقافية. |
32 | السلامة الشخصية للطفل | برنامج تدريبي موجز لمنسوبات رياض الأطفال وأمهات الأطفال لتدريب الطفل على حماية نفسه. |
33 | التثقيف المنزلي للأم والطفل | دعم الأم في تربية أطفالها من عمر 3-9 سنوات إضافة إلى مساعدتها على إكساب طفلها المهارات الأساسية بما يتوافق وخصائصه النمائية. |
34 | مبادرة سفراء الحزم | مبادرة أطلقت مع أحداث عاصفة الحزم استهدفت تعزيز قيم الولاء للملك و الانتماء للوطن، روادها هم الطلاب أبناء و بنات الجنود حماة الوطن حيث يقومون بزيارات للأندية الموسمية يبثون خلالها مشاعرهم و ينقلون تجاربهم. |
35 | مبادرات القطاع الخاص لمرحلة رياض الأطفال | دعم التوسع في رياض الأطفال من خلال المشاركة المجتمعية. (مبادرة شركة الشيخ عبد اللطيف الجبر، مبادرة شركة اديوكومب العالمية، مبادرة شركة الشيخ عبد الهادي القحطاني وأولاده) |
36 | المسابقات الطلابية والأولمبياد العلمية | أ/ الأولمبياد الوطني للربوت: أولمبياد وطني في برمجة الروبوت وعمل مسابقة في تتبع الخط والفرست ليغو والفكس وذلك لإطلاق الخيال العلمي الإبداعي لحل المشكلات العلمية، اكتساب المشاركين المهارات العلمية المتعلقة بالبرمجيات، وتعريف الطلاب بالوجه العلمي التطبقي للعلوم والرياضيات. |
ب/ الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي: منافسة علمية لإيجاد بيئة ابداعية تنافسية محفزة لعقل الباحث العلمي تنمي فيه روح الابداع والابتكار وتهيئته للمنافسة والدخول في المنظومة العالمية المعرفية القائمة على الابتكار والبحث العلمي لتحقيق التنمية الوطنية المستدامة، تنفذ بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة للموهبة والابداع. |
ج/الأولمبياد الوطنية العلمية: مسابقة سنوية في مادتي العلوم والرياضيات متعددة المراحل والمستويات وفق خطة زمنية محددة خلال العام الدراسي وتستهدف جميع طلبة المرحلة المتوسطة. |
د/ الأولمبيادات الدولية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء منافسات في المجالات الثلاثة لاكتشاف المتميزين من الطلبة المؤهلين لتمثيل الوطن في المحافل العلمية الإقليمية والدولية تتم بالشراكة مع موهبة ويتم فيها تدريب الطلاب من قبل خبراء دوليين. |
37 | البرنامج الاثرائي التقني "تصميم وتطوير مواقع إليكترونية" | برنامج إثرائي يهدف لتمكين الطالبة الموهوبة من تصميم مواقع إحترافية بإحدى لغات برمجة الحاسب الآلي بمحتوى علمي أصيل للتنافس في المسابقات المحلية والدولية |
38 | برنامج الرعاية الصباحي | برنامج إثرائي علمي ينفذ في غرف مصادر تعلم الموهوبات ويهدف لتنمية مهارات التفكير والبحث العلمي والمهارات الشخصية الاجتماعية ويستهدف الموهوبات بجميع المراحل التعليمية بمدارس التعليم العام |
39 | التأهيل المهني لطلاب المرحلة الثانوية | إحدى المبادرات الرئيسية التي تندرج تحت برنامج تعليم و عمل، و يتم تقديمها بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، حيث يتم من خلال هذه المبادرة تقديم برامج مهنية وتقنية لإكساب طلاب وطالبات التعليم العام المهارات والقدرات الاساسية لتأهيلهم للحياة العملية و صقل المواهب المحببة لديهم. |
40 | مشروع معايير التعلم النمائية وتطوير قدرات قيادات رياض الأطفال | ينبثق هذا المشروع من الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية، ويُعنى ببناء معايير لما يجب أن يتعلمه الطفل السعودي ويكون قادراً على أدائه وفق خصائص نموه، وذلك بالتعاون مع إحدى الجمعيات غير الربحية في الولايات المتحدة الامريكية والمتخصصة بمرحلة الطفولة المبكرة وهي الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال (NAEYC) |
41 | ملتقى القيادة المدرسية | ملتقى سنوي يقام لتطوير القيادات المدرسية وتجويد ممارساتهم القيادية. و يتم فيه مناقشة أبرز الممارسات العالمية والإقليمية والمحلية في القيادة المدرسية، وبمشاركة خبراء ومتحدثين دوليين وعرب وخليجيين، |