الإدارة العامة لللإشراف التربوي-بنات

مهام الإدارة العامة للإشراف التربوي

  1. إعداد الخطط والبرامج الخاصة بالإشراف التربوي، ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها وتقويمها.
  2. وضع اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي وتطويرها، ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها.
  3. تقويم أداء إدارات الإشراف التربوي، ومكاتب الإشراف التربوي الفرعية في إدارات والتعليم والعمل على تطوير أداء الإشراف التربوي .
  4. العمل على تطوير أداء الإدارة المدرسية.
  5. دراسة وتحليل التقارير الواردة من إدارات الإشراف التربوي ومكاتب الإشراف التربوي الفرعية في المناطق والمحافظات لجميع عناصر العملية التعليمية، بما فيها التقارير حول المناهج والمقررات الدراسية والتقنيات التعليمية المصاحبة لها.
  6. التأكد من توفر المعلمين / المعلمات والإداريين/الإداريات في جميع المراحل الدراسية بكافة التخصصات بالتنسيق مع الإدارة العامة لشؤون المعلمين/المعلمات.
  7. تحديد ضوابط وشروط ترشيح المديرين/المديرات للإشراف التربوي ومديري/مديرات مكاتب الإشراف التربوي الفرعية، والمديرين/المديرات للمدارس، وضوابط إنهاء تكليفهم.
  8. التأكد من مناسبة توزيع المواد الدراسية على المعلمين/المعلمات، وتوزيع المقررات الدراسية على الأشهر الدراسية، ومتابعة سير الدراسة وفق جداول التوزيع.
  9. المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية والتأهيلية للمشرفين التربويين/ المشرفات التربويات.
  10. تطوير استراتيجيات التعليم الحديثة وأساليب التعليم والتعلم.
  11. تحديد شروط وضوابط افتتاح مكاتب الإشراف التربوي في إدارات التعليم.
  12. الموافقة على ترشيح مديري إدارات التعليم لمديري/ لمديرات إدارات الإشراف التربوي ، بعد دراستها والتأكد من انطباق الشروط عليها.
  13. إعداد الضوابط المنظمة لإنهاء تكليف المديرين/المديرات إدارات الإشراف التربوي، والمديرين/المديرات مكاتب الإشراف التربوي الفرعية.
  14. تنظيم عقد اللقاءات في مجال الإشراف التربوي ومتابعة تنفيذ توصياتها.
  15. دراسة قضايا المعلمين/المعلمات واقتراح القرارات المناسبة حيالها، والرفع بها لصاحب الصلاحية.
  16. تنظيم وإجراء المقابلات الشخصية لخريجي/خريجات الجامعات والكليات المتقدمين للتدريس في مداري التعليم العام.
  17. اقتراح برامج تفعيل المواد التعليمية والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعليم.
  18. إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  19. الإشراف على تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.
  20. إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لوكيل الوزارة للتعليم.
  21. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.