الإدارات التابعة

إدارة الطوارئ

الارتباط التنظيمي:​

ترتبط بمدير عام الأمن والسلامة المدرسية.

الهدف العـام:

مواجهة حالات الطوارئ والأزمات بما يضمن الحفاظ على أمن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها .

المهام:

  1. الإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط السنوية والإستراتيجية لمواجهة الطوارئ والأزمات ، والخطط التنفيذية لعمليات الإخلاء وتمارين الإطفاء  والإنقاذ الدورية في المنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها ، لضمان الحفاظ على سلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات .
  2. استقبال وتمرير ما يرد من معلومات من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن المتغيرات المناخية ، وتلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات المناسبة وإعداد تقارير يومية عن الأحداث التي تحصل في الوزارة وفروعها خلال الـ 24 ساعة. ، وما يرد من الجهات الأمنية وما يحال لها وإنهاء إجراءاتها .
  3. الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى في الوزارة وخارجها فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية التي قد تحدث لا سمح الله وتطوير خطة التعامل معها لضمان المحافظة على المنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها  وما تحتويه من أجهزة ومعدات .
  4. الإشراف على تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجالات الطوارئ وفق المعايير الدولية في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها والإشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة  وتطبيق نظام إدارة الجودة .
  5. الإشراف على تشكيل وتدريب فرق إدارة الأزمات والحالات الطارئة في كل مرفق تعليمي من المرافق التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها وتحديد الواجبات والمسئوليات المناطة بها حسب الآليات المعتمدة ، ولجان الطوارئ وتحديد مهامها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  6. نشر الوعي والتثقيف في مجالات الطوارئ  من خلال التدريب والمشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات واللوحات الإرشادية والمنشورات والكتيبات
  7. إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  8. تنظيم المعاملات والمعلومات وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة والتنسيق مع المركز الوطني للمعلومات التربوية للاستفادة من الخدمات التي يقدمها والتعاون مع الإدارة العامة للتطوير الإداري في إعداد وتطوير النظم والأدلة والإجراءات والنماذج الخاصة بعملها وتنفيذها بعد اعتمادها .
  9. تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة ومتابعة توفيرها .
  10. إعداد تقارير دورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة  ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها واقتراح تطوير الأداء .
  11. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.