الإدارات التابعة

إدارة الأمن المدرسي

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بمدير عام الأمن والسلامة المدرسية.

الهدف العام:

تطبيق اللوائح التي تحدد شروط وقواعد الأمن والسلامة بما يضمن الحفاظ على أمن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات التابعة لوزارة  التعليم والتي تشرف عليها .

المهام:

  1. الإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط السنوية والاستراتيجية للطوارئ والأمن والسلامة والخطط التنفيذية لعمليات الإخلاء وتمارين الإطفاء والإنقاذ الدورية في المنشآت التابعة لوزارة التعليم والتي تشرف عليه، لضمان الحفاظ على أمن و سلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات .
  2. تطبيق اللوائح التي تحدد شروط وقواعد الأمن والسلامة الواجب توافرها في المدارس التابعة لوزارة التعليم والتي تشرف عليه،  والسياسات العامة للدفاع المدني ، ومواد النظام فيما يخص توفير وتنفيذ متطلبات الوقاية والحماية من الحريق ، والخطط والمشاريع اللازمة لتنفيذها، ، والقيام بالجولات التفتيشية الدورية على المدارس للتحقق من مدى جاهزيتها تمهيدا للرفع بها للمديرية العامة للدفاع المدني  .
  3. استقبال وتمرير ما يرد من معلومات من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن المتغيرات المناخية ، وتلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات المناسبة وإعداد تقارير يومية عن الأحداث التي تحصل في الوزارة وفروعها خلال الـ 24 ساعة. ، وما يرد من الجهات الأمنية وما يحال لها وإنهاء إجراءاتها .
  4. الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى في الوزارة وخارجها فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية التي قد تحدث لا سمح الله وتطوير خطة التعامل معها لضمان المحافظة على المنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها وما تحتويه من أجهزة ومعدات  .
  5. الإشراف على تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجالات الطوارئ والأمن والسلامة وفق المعايير الدولية ، وأجهزة الإنذار المبكر في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها واقتراح المناسب منها و الإشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة ، وتطبيق نظام إدارة الجودة .
  6. الإشراف على تشكيل وتدريب فرق إدارة الأزمات والحالات الطارئة وتحديد    الواجبات  والمسئوليات المناطة بها حسب الآليات المعتمدة  ،  ولجان الطوارئ وتحديد  مهامها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة  ،  وفرق العمل المؤهلة المشكلة في كل مرفق تعليمي من المرافق التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها لتولى مسؤوليات السلامة فيها وفق لائحة المختص بأعمال السلامة والأمن الصناعي الصادرة بموجب قرار وزير الداخلية رقم ( 10/ك/2/دف )  وتاريخ 24/4/1410هـ والقرار رقم ( 12/1/و/2/دف ) وتاريخ 15/1/1425هـ
  7. نشر الوعي والتثقيف في مجالات الطوارئ والأمن والسلامة المدرسية من خلال التدريب والمشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات واللوحات الإرشادية والمنشورات والكتيبات.
  8. العمل على إيجاد آليات لقياس مؤشر أداء السلامة ، بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى .
  9. التأكد من تطبيق أسس السلامة في كافة أعمال الإنشاءات المدرسية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها .
  10. إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  11. تنظيم المعاملات والمعلومات وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة  والتنسيق مع المركز الوطني للمعلومات التربوية للاستفادة من الخدمات التي يقدمها والتعاون مع الإدارة العامة للتطوير الإداري في إعداد وتطوير النظم والأدلة والإجراءات والنماذج الخاصة بعملها وتنفيذها بعد اعتمادها .
  12. تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة ومتابعة توفيرها .
  13. إعداد تقارير دورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة  ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها واقتراح تطوير الأداء فيها ورفعها للوزير  .
  14. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .