الإدارة العامة لخدمات الطلاب

السيرة الذاتية لمدير الإدارة العامه لخدمات الطلاب

الاستاذ : سامي بن ناصر بن إبراهيم السعيد / مدير عام خدمات الطلاب.

بكالوريوس مكتبات ومعلومات عام 1410هـ

كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .


الخبرات العملية :

- معلم عام 1411هـ .

- مشرف تربوي عام 1418هـ .

- مدير وحدة الثقافة عام 1420هـ .

- مدير وحدة الإشراف عام 1421هـ .

- مدير إدارة الإشراف والتجهيز عام 1422هـ .

- مدير عام المكتبات عام 1423هـ. (سبع سنوات).

- مدير عام التجهيزات المدرسية و تقنيات التعليم عام 1429هـ. (ثلاث سنوات).

- مدير عام خدمات الطلاب من عام 1432هـ ( لمدة ست سنوات حتى تاريخه). 


أبرز المبادرات المقدمة :

- مشروع "التنشيط الثقافي والإعلامي للمكتبات العامة" ( معتمد مع ميزانيته)

- إعداد "القواعد المنظمة للجنة فحص واختيار أوعية المعلومات" (الكتب الورقية وغير الورقية) لمراكز مصادر التعليم و المكتبات المدرسية (معتمد من معالي الوزير).

- مشروع "تطوير المكتبات العامة" (مباني، تجهيزات، قوى بشرية، أعمال إدارية وفنية، نشاطات) تم تنفيذ (80% ) من المشروع في ( 89 ) مكتبة عامة .

- إعداد "القواعد المنظمة لعمل المكتبات العامة" ( معتمد من معالي الوزير).

- إعداد "إجراءات ونماذج تنفيذ القواعد المنظمة لعمل المكتبات العامة" ( معتمدة وصادرة في شكل كتاب مطبوع مع القواعد).

- المشاركة في وضع متطلبات "برنامج اليسير لإدارة المكتبات المدرسية" (برنامج معتمد في مراكز مصادر التعلم والمكتبات العامة واستفادت منه الكثير من المكاتبات داخل وخارج المملكة).

- مشروع "حوسبة المكتبات العامة"؛ بتحويل فهارسها ونشاطاتها من اليدوية إلى التقنية (نفذ بنسبة 100%)

-  إعداد "ثبت ببليوغرافي (فهرس) للمخطوطات والكتب النادرة المتوفرة في المكتبات العامة" (مسجل في مكتبة الملك فهد الوطنية).

- إعداد أدلة إعلامية وتعريفية وإرشادية للمكتبات العامة (مسجلة في مكتبة الملك فهد الوطنية).

- مشروع "تطوير مشاركات الوزارة في معارض الكتب الدولية" مع استمارة تقويم ( تم اعتماده في تقويم المشاركات في معارض الكتب الخارجية).

- مشروع "إنشاء إدارة للنشر" (تصور كامل؛ هيكلة، ومهام، واجراءات، ونماذج) مع لائحة للنشر الثقافي . (تم الاستفادة منه في إنشاء إدارة عامة للثقافة في الوزارة).

-إعداد "دليل مهام وإجراءات ونماذج عمل إدارات التجهيزات المدرسية وأقسامها بإدارات التربية والتعليم" بمشاركة ممثلين عن إدارات التربية والتعليم.

- إعداد "دليل المواصفات الفنية للتجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم". (مطبوع في شكل كتاب مع (CD)).

- إعداد مشروع متكامل للتحول من المركزية إلى اللامركزية في تأمين التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم: شروط ومواصفات، اجراءات وتعليمات, تدريب عملي, نظام آلي للمتابعة. ( نفذ) .

- وضع متطلبات برنامج "منصرف" لمتابعة الصرف و التأمين من بنود التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم بإدارات التربية والتعليم (صمم و نفذ).

- وضع متطلبات النظام الآلي ( مشروع الإدارة التربوية نور ) لجميع إجراءات عمل التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم بجهاز الوزارة وفي الميدان التربوي بالمشاركة مع الآخرين. (تم الاعتماد عليه في بناء نظام التجهيزات المدرسية في نظام نور)

- مشروع "القواعد التنظيمية لتأمين الكتب التربوية والعلمية والثقافية للمكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم". (معتمد).

- الإشراف والمراجعة "دليل الأمن والسلامة في المختبرات المدرسية". (مطبوع)

- الإشراف والمراجعة "دليل الشروط والمواصفات الفنية للمختبرات المدرسية".( مطبوع)

- إعداد دراسة عن "مميزات وعيوب التأمين اللامركزي"، ووضع آلية جديدة مقترحة للدمج بينهما.

- حوسبة أعمال خدمات الطلاب المكافآت والإعانات, والنقل المدرسي, والمقاصف المدرسية. (قبل نظام نور). ووضع متطلبات الأنشطة الثلاثة في نظام نور.

- مراجعة شاملة وتعديل لأنظمة خدمات الطلاب : شروط ومواصفات وعقود النقل المدرسي, وشروط ومواصفات العقد الموحد للمقاصف المدرسية, و شروط ومواصفات العقد الموحد لتغذية معاهد التربية الخاصة. ( أعتمد وعمم بعد التحديث)

- العمل على زيادة الميزانية السنوية لنقل الطلاب البنين من (100) مليون ريال إلى (425) مليون ريال قبل اسناد النقل المدرسي لشركة تطوير النقل. (تمت الزيادة ) لم تتجاوز سابقاً (100) مليون منذ اعتمد النقل المدرسي للبنين.

- زيادة نسبة توفير النقل المدرسي لطلاب وطالبات التربية الخاصة (وصلت إلى 90% ).

- إعادة برنامج السلامة في النقل المدرسي مع ميزانيته بعد توقفه عدة سنوات.

- مشروع "تحديد الأدوار (على مستوى المدرسة وإدارة التربية والتعليم وجهاز الوزرة) بين الوزارة وشركة تطوير لخدمات النقل التعليمي".

- زيادة نسبة المستفيدين من المدراس من مشروع الجوال المدرسي (ارتفعت النسبة من 47% إلى 90%).

-مشروع "إسناد التغذية المدرسية لشركة تطوير التعليم القابضة" ( وافق عليه المقام السامي).

-تمثيل الوزارة في إعداد الاتفاقية في إدارة عقود المقاصف بين وزارة التربية والتعليم وشركة تطوير التعليم القابضة. (موقعة).

- المشاركة في إعداد عقود شركة تطوير التعليم القابضة مع المشغلين للمقاصف المدرسية. (معتمده).

-  مشروع ضم أربع حالات جديدة للطلبة الذين يصرف لهم لمكافآت وهم؛ الطلاب من أمهات سعوديات,  وطلاب التربية الخاصة وأبناء المعلمين والمعلمات المتوفين الدراسين في المدارس الأهلية,  والمغتربين في المدارس الليلية.  ( أعتمد )

- طباعة "الدليل الإجرائي للمكافآت والإعانات" وتوزيعه على جميع المدارس لتوعية الطلبة بحقوقهم المالية التي كفلها لهم النظام.

-وضع حزمة من الأدوات ( تشمل؛ تعاميم، تعليمات، تشكيل لجان، نماذج، تحديد أدوار، إجراءات مزمنة، محاسبية) تسهم في انتظام صرف مكافآت وإعانات الطلاب البالغة (1,800,000,000) ريال تقريباً والتي تصرف لـ (600,000) طالب وطالبة.

-وضع متطلبات "النظام المركزي لصرف مكافآت وإعانات الطلاب" لتحسين وضبط وتسريع إجراءات الصرف ومعالجة جميع الثغرات المتعلقة بذلك. (صمم، وجرب، ودرب وعمم، ونفذ)

- مشروع "تحويل جميع مكافآت وإعانات الطلاب إلى نظام سريع" بدل من الشيكات والتسليم النقدي (زادت النسبة من 40% إلى 95%) .

- مشروع ضم (680) قرية وهجرة ضمن القرى النائية التي يصرف لطلابها وطالباتها إعانة القرى النائية. تم في عامي 1433هـ و1436 (أعتمد) آخر ضم سابق كان في عام 1418هـ.

- مشروع "زيادة التعويضات للطلاب المصابين في الحوادث داخل المدرسة" من (60,000) ريال إلى (100,000) ريال زيادة بنسبة 70% (وافق عليه المقام السامي).

- مشروع جديد وإضافة جداً مهمة "شمول حوادث الطلاب أثناء الذهاب للمدرسة والعودة منها بالتعويض" زاد به عدد المعوضين 1000% (وافق عليه المقام السامي).

- مشروع " زيادة قيمة مكافآت طلاب التربية الخاصة بنسبة (100%)" ( وافق عليه المقام السامي ).

 -مشروع "شمول ذوي الإعاقة الجسدية والصحية من طلاب التعليم العام بالمكافآت" (وافق عليه المقام السامي).

-مشروع  صرف مكافآت لأبناء شهداء الواجب (مرفوع للمقام السامي)

-إعداد "الدليل الشامل لمهام وإجراءات ونماذج وكالة الوزارة للشؤون المدرسية".

- المشاركة في إعداد "القواعد التنظيمية للجنة اختيار مساعدي مديري التربية والتعليم ودليل إجراءاتها". (معتمده).

-مشروع ( أُسر ) تشغيل المقاصف المدرسية عن طريق الأسر المنتجة. (تم تنفيذ المرحلة الأولى وحالياً يتم تنفيذ المرحلة الثانية تستهدف (3,000) مدرسة).

- العديد من الدراسات والاستشارات في الشؤون المدرسية.


اللجان :

- عضو لجنة فحص واختيار أوعية المعلومات لمراكز مصادر التعليم والمكتبات المدرسية .

- رئيس لجنة فحص واختيار أوعية المعلومات لمراكز مصادر التعليم والمكتبات المدرسية .

- عضو لجنة إعداد لائحة النشر الثقافي ودراسة الأعمال المقدمة للنشر.

- عضو لجنة نقل المكتبات العامة من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة الثقافة والإعلام .

-رئيس فريق مناقشة متطلبات وزارة التربية والتعليم الإحصائية من مصلحة الإحصاءات العامة.

- عضو اللجنة الفرعية لمتابعة توحيد إدارات التربية والتعليم.

-عضو فريق مشروع تطوير التجهيزات المدرسية بمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم.

-عضو اللجنة الوزارية الثلاثية لتقويم مشروع التغذية المدرسية في شركة تطوير التعليم القابضة.

- أمين لجنة اختيار مساعدي مديري التربية والتعليم.

-عضو اللجنة الإشرافية على مشروع التغذية المدرسية بشركة تطوير التعليم.

-عضو اللجنة الفنية في مشروع التغذية المدرسية بشركة تطوير التعليم.

-عضو لجنة إيجاد منظومة فاعلة للنقل المدرسي.

-عضو اللجنة الوطنية لدراسة جدوى وآليات وضع رسوم على المأكولات والمشروبات غير الصحية ومشتقات التبغ والشيشة والمستهلكات غير الصحية.

-عضو اللجنة الوطنية التشريعية لوضع رسوم على المأكولات والمشروبات غير الصحية.

- عضو في الكثير من اللجان المؤقتة.

الدورات و المؤتمرات و اللقاءات:

المشاركة في العديد من الدورات و المؤتمرات و اللقاءات وورش العمل والمعارض  الداخلية والخارجية ومنها:ــ

-الإشراف على جناح الوزارة في معارض الكتب التي أقيمت في؛ بكين ، القاهرة، أبوظبي ، الشارقة.

- المشاركة في تنظيم معرض الطفل الثقافي الأول 1421هـ وعام 1423هـ الرياض.

- المشاركة في دورة عن تزوير المخطوطات والوثائق 1421هـ الرياض.

- المشاركة في حلقة تطبيقية عن القيادة والابداع الإداري 1424هـ. معهد الإدارة بالرياض.

- المشاركة في ثلاث مؤتمرات وورش عمل لجمعيات المكتبات السعودية.  في الرياض.

- المشاركة في مؤتمر عن صناعة النشر وحقوق الملكية الفكرية. الرياض.

- المشاركة في ورشة عمل عن المكتبات الرقمية. الرياض.

-تنظيم ثلاث لقاءات وورش عمل لمديري التجهيزات المدرسية في إدارات التربية والتعليم.

-تنظيم خمس لقاءات وورش عمل لمديري خدمات الطلاب في إدارات التربية والتعليم.

- رئاسة فريق لزيارة جمهورية الصين الشعبية للاطلاع على صناعة التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم 1428هـ.

- المشاركة في مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات المنعقد في الشارقة 1427هـ.

- المشاركة في مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات المنعقد في الدار البيضاء 1430هـ.

-المشاركة في دورة إدارة المشاريع 1430هـ أبها.

- المشاركة في ورشة عمل عن التخصيص في التعليم. 1430هـ الرياض

- المشاركة في مؤتمر الجودة في التعليم 1431هـ. الرياض

- المشاركة في دورة في الهياكل التنظيمية 1431هـ. كوالالمبور.

- المشاركة في دورة عن إدارة التغيير والتحول من المركزية و اللامركزية 1432هـ .كوالالمبور

-تنظيم لقاء عن التغذية المدرسية 1433هـ.

- المشاركة في المؤتمر الدولي الأول عن  النقل المدرسي 1433هـ في الرياض مع تنظيم جناح وزارة التربية والتعليم.

- المشاركة في دورة  عن القيادة الاستراتيجية وإدارة المخاطر 1433هـ مانشستر.

- المشاركة في دورة عن إعادة هندسة العمليات الادارية 1433هـ باريس.

- المشاركة في مؤتمر النقل المدرسي 1434هـ دبي.

- المشاركة في المنتدى التربوي الثاني للقيادات التعليمية والتربوية للطلاب 1435هـ اسطنبول.

- المشاركة في المنتدى التربوي الثالث للقيادات التعليمية والتربوية للطلاب 1436هـ اسطنبول.

- المشاركة في مؤتمر النقل العام والمدرسي 1437هـ دبي.

-المشاركة في حلقات تلفزيونية وإذاعية عن خدمات الطلاب في القناة الأولى والإخبارية وإذاعة الرياض.

- المشاركة في تنظيم عدد من اللقاءات وورش العمل المتنوعة.