تسجيل الدخول
​الإدارة العامة لمعادلة الشهادات

الإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية

​الموقع التنظيمي:

ترتبط بوكيل وكالة التعليم الجامعي.

الهدف العام:

تقويم الشهادات الجامعية ودبلومات الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه الصادره من خارج المملكة وذلك لمعادلتها بالشهادات السعودية, وفقاً للأسس المعتمدة.

المعادلات:

  1.  النظر في مختلف الشهادات العلمية الصادرة بعد المرحلة الثانوية ( كالكليات المتوسطة ودبلومات المعاهد العليا والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه وغيرها من المؤهلات الأكاديمية).
  2. وضع السياسات والأطر المنظمة لعملية معادلة الشهادات والشروط الواجب توفرها.
  3. ضمان صحة الشهادات المقدمة إلى الوزارة.

مهام​​​ إلادارة:

1. تقديم الإقتراحات بشأن خطط الإدارة والقواعد والتعليمات التي تنظم أعمالها إلى الإدارة العامة للعلاقات الثقافية، والعمل بموجبها بعد اعتمادها.
2. وضع السياسات والأطر المنظمة لعملية تصنيف المؤسسات التعليمية والشروط الواجب توفرها.
3-جمع البيانات عن الجامعات محلياً ودولياً وترتيبها وتحديثها وتداولها ( مع الملحقيات ووكالة الابتعاث) وتقييم معادلة درجاتها العلمية مع الدرجات التي تمنحها الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية. 
4-التأكد من صحة الشهادات التي تم الحصول عليها من الجامعات والكليات الأجنبية بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة مثل الملحقيات الثقافية والسفارات. 
5-معادلة شهادات الجامعية التي تحال إليها في ضوء المعلومات التي تم جمعها ووفقاً للقواعد والتعليمات التي تقرها الوزارة بهذا الخصوص.
6-جمع المعلومات عن الجامعات والمدارس الوهمية التي يتم فيها أو من خلالها تزوير الشهادات وبيعها للحيلولة دون استعمالها داخل المملكة. 
7-اقتراح اجراءات العمل الخاصة بأعمال الإدارة وتقديمها إلى وحدة التطوير الإداري للعمل على دراستها واعتمادها واقتراح أي خطوة تطويرية في هذا المجال. 
 8-حصر الصعوبات والمشكلات التي تواجه سير العمل في الإدارة، ورفعها للإدارة العامة للعلاقات الثقافية.
9-تقديم المعلومات اللازمة عن الإدارة لمشروع ميزانية الوزارة. 
10-اعداد تقارير دورية عن أعمال الإدارة وانجازاتها ورفعها إلى الإدارة العامة للعلاقات الثقافية. 
11-تقوم هذه الإدارة بأعمال سكرتارية لجنة معادلة الشهادات الجامعية واللجان الفرعية التابعة لها وهذه اللجنة هي عبارة عن هيئة علمية استشارية فنية تتولى تقييم الشهادات العلمية الجامعية والعليا الصادرة من خارج المملكة وتتألف هذه اللجنة من نخبة من ذوي الاختصاص العلمي من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية من مختلف التخصصات الرئيسة تعقد هذه اللجنة اجتماعاتها بواقع مرتين كل شهر أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك. 
12-تقوم هذه الإدارة بأعمال سكرتارية لجنة شؤون مؤسسات التعليم العالي غير السعودية، وهي لجنة فرعية تخصصية من لجان لجنة المعادلات تتولى التوصية بمؤسسات التعليم العالي غير السعودية التي يوصى للمواطنين الدراسة بها. ​