تسجيل الدخول
​الإدارة العامة لمعادلة الشهادات

نبذة تاريخية

معادلة الشهادات -عملية أكاديمية- يقصد بها تقويم المؤهل العلمي من جميع جوانبه الفنية مقارنة بالسلم التعليمي المماثل وشروطه. ​
ولجنة معادلة الشهادات الجامعي، بو​زارة التعليم - التعليم الجامعي -هيئة أكاديمية مركزية متخصصة-، تقوم بالدرجة الأولى على فحص الشهادات الأكاديمية بعد الثانوية التي ترد من خارج المملكة لمواطنين سعوديين أو غيرهم، ومعادلتها بالسلم التعليمي المطبق في المملكة في المدة والمقررات والشروط والمتطلبات السابقة... الخ.
 
يحال إلى اللجنة في بعض الأحيان برامج ومؤهلات جامعية من الداخل لمقارنتها والنظر في مساواتها بشهادات مماثلة.
 
تتكون اللجنة من عدة أعضاء (أكثر من عشرين عضواً) من أساتذة الجامعات "متخصصين في مختلف فروع المعرفة والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والبحوث التطبيقية" بالإضافة إلى ممثلين لو​زارة التعليم - التعليم العالي (البعثات) ولوزارة الخدمة المدنية ومستشار قانوني من الوزارة وتجتمع في الأغلب أربع مرات شهرياً للنظر في الشهادات والأمور المعروضة عليها بعد أن يكون كل عضو قد تلقى الحالة المحالة إليه ودرسها قبل الاجتماع.
 
وللجنة لائحة داخلية تنظم أسلوب عملها واجتماعاتها. كما تعقد في الغالب ما يربو على ثلاثين اجتماعاً في العام الواحد، وبمعدل ثلاثين حالة في كل اجتماع. كما تقوم بالإجابة على استفسارات المواطنين والمقيمين عن الجامعات الخارجية. وتحتفظ اللجنة بمكتبة خاصة تضم أبرز الأدلة عن منظمات الاعتماد الأكاديمي وجامعات العالم وعن الجامعات التي تمر على اللجنة شهادات منها كما أنها تستخدم الحاسب لتخزين قراراتها واسترجاعها.
 
وقبل إنشاء و​زارة التعليم - التعليم العالي في نهاية عام 1395هـ (1975م) كانت عملية معادلة الشهادات كافة تتم من قبل وزارة المعارف (وزارة التعليم حالياً) وذلك بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 542 في 30/10/1385هـ الذي قضى بأن تتولى الوزارة بواسطة لجنة المعادلات الموجودة بها تقويم الشهادات وتحديد ما تعادله كل شهادة بالنسبة لمثيلاتها في المملكة. وكذلك تحديد الجامعات والمعاهد التي تعتمد شهاداتها.
 
وبعد استحداث و​زارة التعليم - التعليم الجامعي التي تولت تنفيذ سياسة الدولة التعليمية في مجال التعليم العالي من خلال الجامعات الموجودة في ذلك الوقت وتلك التي أنشئت فيما بعد، و الأجهزة المسئولة عن الابتعاث صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 314 وتاريخ 9/3/1397هـ بتعديل القرار السابق بما يضمن استحداث لجنة لمعادلة الشهادات الجامعية بو​زارة التعليم - التعليم العالي تتولى تقويم ومعادلة الشهادات الصادرة من جامعات العالم بمثلياتها التي تمنحها جامعات المملكة وتحديد الجامعات التي تعتمد شهاداتها و يصدر بتشكيلها وتنظيم سير العمل فيها قرار من وزير التعليم على أن يبقى لوزارة المعارف (وزارة التعليم حالياً) مهمة تقييم ومعادلة الشهادات ما قبل المرحلة الجامعية. كما صدر قرار لاحق برقم 72 وتاريخ 27/3/1406هـ بتعديل القرار المشار إليه جزئياً.
 
وذلك على النحو التالي :
1. تتم معادلة الشهادات، بالثانوية العامة وما دونها من قبل لجنة معادلة بوزارة التعليم.
2. تتم معادلة ما فوق الثانوية العامة من قبل لجنة المعادلات بو​زارة التعليم - التعليم الجامعي.

وتبدو أهمية استحداث هذه اللجنة من واقع أن الكثير من المواطنين يبتعثون للخارج للحصول على درجات علمية من جامعات مختلفة ودول عديدة أو يدرسون على حسابهم الخاص، ويترتب على ذلك مستويات أكاديمية متباينة، مما يتطلب وجود جهاز علمي يتولى تقويم هذه الدرجات العلمية بمثيلاتها الممنوحة من جامعات المملكة، وكذلك الاتصال بالهيئات العلمية المماثلة خارج المملكة للتعرف على أحدث الاتجاهات والأساليب المتبعة في تقويم ومعادلة الدرجات العلمية.
 
كما ساعد وجود مثل هذه اللجنة على وضع الخطوط العريضة والأساليب  للابتعاث إلى جامعات البلاد المختلفة التي يتم تقويم درجاتها العلمية، ومعاونة الأجهزة الإدارية في المملكة على تقويم الدرجات العلمية وخبرات الذين تستقدمهم للعمل بها.
 
وتتبع هذه اللجنة بو​زارة التعليم - التعليم الجامعي​ باعتبارها الجهة القائمة على شؤون التعليم الجامعي في المملكة كما إن وزير التعليم ​هو نائب رئيس مجلس التعليم العالي ويتولى بحكم ذلك –مسئوليات واختصاصات كل ما يتعلق بشئون الجامعات، فضلاً عن أن وجود تلك اللجنة بالوزارة يساعدها على مباشرة اختصاصاتها في المسائل المعلقة بالابتعاث على نحو ما سبقت الإشارة إليه.​