تسجيل الدخول
​الإدارة العامة لمعادلة الشهادات

لجنة معادلة الشهادات الجامعية

اللجنة هي هيئة علمية استشارية فنية تتولى تقييم الشهادات العلمية الجامعية والعليا الصادرة من خارج المملكة وتتألف من نخبة من ذوي الاختصاص العلمي من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في مختلف التخصصات الرئيسة وتعقد هذه اللجنة اجتماعاتها بواقع مرة كل أسبوع أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك فيما عدا فترة الإجازة الصيفية.

مهـــام اللجنــة:

1. تقييم ومعادلة الشهادات الدراسية الجامعية والعليا والدبلومات الصادرة من جامعات خارج المملكة.
2. معاونة الأجهزة الإدارية في المملكة على تقييم الدرجات العلمية للموظفين الذين تستقدمهم للعمل بها أو ينظر في منحهم الجنسية السعودية.
3. تقديم المشورة لراغبي الدراسة في الخارج سواء كانوا مبتعثين أو على حسابهم الخاص وذلك بتزويدهم بمعلومات عن الجامعات الأجنبية التي يرغبون الالتحاق بها.
4. التنسيق مع لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية والجهات الحكومية الأخرى لتقييم المستوى العلمي للجامعات التي يتم الابتعاث إليها.
5. القيام بزيارات ميدانية لمختلف بلدان العالم للتعرف على الأجهزة والنظم التعليمية والوقوف على الجامعات ومعرفة نظام الدراسة فيها.
6. التعاون مع أجهزة المعادلات بدول المنطقة وتبادل المعلومات معها.
7. إنشاء مكتبة (أو قاعدة بيانات) عن أحدث النظم التعليمية في البلدان الأجنبية و متابعة مايجري عليها من تحديثات وتغييرات.
8. تجميع "التعرف على أنظمة الإمتحانات و البرامج و الدرجات للسلم التعليمي في كل دولة وذلك عن طريق الجهات ذات العلاقة مثل الملحقيات التعليمية السعودية في كل بلد ، وكذلك الملحقيات التعليمية لكل دولة في المملكة".

​​