الإدارة العامة للموهوبات

برامج ومشاريع الإدارة العامة للموهوبات

​​​​​​​

تحقيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 ضمن محور  " اقتصاد مزدهر .. فرصة مثمرة " وذلك في توفير تعليم يسهم في دفع عجلة الاقتصاد وتماشيا مع الأهداف الاستراتيجية لبرنامج التحول الوطني 2020 والتي من بينها " تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار " تأتي برامج ومشاريع الإدارة العامة للموهوبات سعياً لإيجاد بيئة علمية إبداعية تنافسية محفزة لعقل الباحث العلمي وتهيئته للمنافسة والدخول في المنظومة العالمية المعرفية القائمة على الابتكار والبحث العلمي والتي تجسدت بتنفيذ المشاريع والبرامج الآتية : ــ

 أولاً/ المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

الوصف

مشروع شراكة بين وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) والمركز الوطني للقياس والتقويم (قياس)، لتطبيق مقاييس التعرف على الموهوبين.يستهدف طلبة وطالبات الصف الثالث والسادس الابتدائي والصف الثالث المتوسط في جميع إدارات التعليم.

الفئة المستهدفة

الطلاب الواعدون بالموهبة في التعليم العام: المواطنون السعوديون أو من أم سعودية والمقيمون في مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية. على الصفوف المستهدفة : الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط في مدارس التعليم العام وتحفيظ القرآن (الحكومية والأهلية). 

الأهداف العامة للبرنامج

1.التعرف على الطلبة الموهوبين والموهوبات في المملكة في المجالات العلمية. 

2.تطوير نظام متكامل ومنهجية شاملة للتعرف على الموهوبين. 

3.الارتقاء بجودة معايير وأدوات التعرف على الموهوبين. 

4.تحقيق العدالة والإنصاف في اختيار الطلبة الموهوبين وتوجيهه لبرنامج الرعاية الملائمة. 

5.بناء قاعدة بيانات شاملة ومفصلة للطلبة الموهوبين في المملكة. 

6.الإسهام في توعية المجتمع بخصائص الموهوبين وأهمية اكتشافهم.

7.تحويل إجراءات التعرف وجعلها إلكترونية مما يرفع كفاءة عملية التعرف ويزيد دقتها. 

8.الإسهام في إثراء مصادر البحث العلمي والمكتبة العربية بما له علاقة بمجال التعرف على الموهوبين. 

مراحل التنفيذ

المرحلة الأولى : التوطئة للمشروع.

المرحلة الثانية : ترشيح الطلبة الواعدين بالموهبة وتسجيلهم. 

المرحلة الثالثة : تطبيق مقياس موهبة. 

المرحلة الرابعة : إعلان النتائج وتوجيه الطلبة لبرامج الرعاية. 

المخرجات الرئيسة

طالبات مصنفات وفق المقاييس العلمية التي أخضعن لها في اختبار قياس كموهوبات تقدم لهن الخدمات الإثرائية وفقا لمستوياتهن التحصيلية في ذلك الاختبار . 

الجهات الداعمة من خارج الوزارة (الشركاء)

• مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).

• المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس). 


 ثانيًا/ مشروع فصول الموهوبين 

الوصف

مشروع يٌعنى بالاهتمام بفئة من الطلاب الموهوبين في مدارس التعليم العام من خلال تجميعهم في فصول دراسية يتلقون فيها دعماً مميزاً يتحدى قدراتهم ويثير الفضول العلمي لديهم لزيادة دافعيتهم لعمليات الاستقصاء وفق أفضل المعايير العالمية في تدريس الطلاب الموهوبين. 

الفئة المستهدفة

الطلاب الموهوبين من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي.

الأهداف العامة للبرنامج

1. إيجاد بيئة تعليمية تلبي احتياجات الطالب الموهوب. 

2. تصميم نماذج تعليمية إثرائية محورها الطالب الموهوب.

​ 3. تطبيق نظام تعليمي يراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

4.تقديم خدمات إرشادية شاملة للطالب الموهوب. 

مراحل التنفيذ

يتم تطبيق نظام فصول الموهوبين بشكل تدريجي، حيث يطبق في بداية العام الدراسي في المدارس التي تتوافر فيها ضوابط افتتاح فصول الموهوبين على : الصف الرابع الابتدائي، الصف الأول المتوسط ، الصف الأول الثانوي. وفي العام التالي تكون المجموعة الأولى قد انتقلت للصفوف الأعلى وهكذا حتى تكتمل صفوف المرحلة الواحدة في العام الثالث ويكون التوسع في افتتاح الفصول متزايد كل عام وفقا لإمكانات الإدارات التعليمية.

المخرجات الرئيسة

طالبات موهوبات تقدم لهن خدمة الرعاية المتخصصة في بيئات تعليمية مجهزة ومعلمات مدربات تدريب عالي قادرات على المنافسات والتميز في كل المحافل الوطنية والإقليمية والدولية.


 ثالثًأ/ مراكز الموهوبات 

الوصف

مؤسسة تربوية تعليمية تعنى بتقديم الخدمات المخصصة للطلاب الموهوبين من خلال البرامج التي تقدم في المركز مباشرة أو بالتعاون مع الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية. ??

الفئة المستهدفة

الطلاب في مدارس التعليم العام.

الأهداف العامة للبرنامج

 1.اعداد جيل مبدع من الموهوبين ليكونوا علماء المستقبل المتميزين بالانتماء الديني والوطني وتوجيه قدراتهم في سبيل ذلك.

2. إيجاد بيئة تربوية مناسبة للطالبات الموهوبات لإبراز قدراتهم وتنمية مواهبهن.

3. تقديم برامج علمية متخصصة وفق ميول الطالبات الموهوبات واتجاهاتهن .

4.تقديم الخدمات النفسية والاجتماعية لتحقيق التوازن في شخصية الطالب.

مراحل التنفيذ

1. تصميم البرامج الإثرائية. 

2.تنفيذ البرامج. 

3.تقويم البرامج.

المخرجات الرئيسة

طالبات موهوبات مؤهلات تقدم لهن رعاية إثرائية تجعلهن قادرات على المنافسة العالمية


 رابعًا/ الإثراء الشامل للموهوبين وفق تعليم STEM

الوصف

استخدام استراتيجية دمج العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEMمن خلال التجارب العملية في تعليم فصول الموهوبين

الفئة المستهدفة

الطالبات الموهوبات في فصول الموهوبات في التعليم العام 

معلمات فصول الموهوبات

الأهداف العامة للبرنامج

تنمية قدرات ومهارات المتدربين على استخدام استراتيجية دمج العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM من خلال مجموعة من التجارب العملية

مراحل التنفيذ

المرحلة الأولى :تدريب الفريق في الولايات المتحدة الامريكية 

المرحلة الثانية : (1438-1439): تنفيذ التدريب في المناطق المحددة. بحيث يتم تنفيذ (25 ساعة) تدريبية لمعلمات العلوم والرياضيات في فصول الموهوبات و(15 ساعة) للطالبات الموهوبات في فصول الموهوبات المناطق المستهدفة بالتدريب (مكة المكرمة – جدة- الليث – الطائف- المنطقة الشرقية – الاحساء )

المرحلة الثالثة: (1439- 1440) : تنفيذ التدريب في المناطق المحددة. بحيث يتم تنفيذ (25 ساعة) تدريبية لمعلمات العلوم والرياضيات في فصول الموهوبات و(15 ساعة) للطالبات الموهوبات في فصول الموهوبات المناطق المستهدفة (الرياض – الخرج – ينبع –المدينة المنورة )

المخرجات الرئيسة

طالبات ومعلمات تقدم لهن خدمة التدريب على استخدام استراتيجية دمج العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM مما يسهم في ارتفاع مستوى الأنشطة الإثرائية المقدمة للطالبات الموهوبات في العلوم والرياضيات.


 خامسًا/ الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 

الوصف

الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي : مسابقة علمية سنوية تقوم على أساس التنافس في أحد المجالات العلمية، من خلال تقديم مشاريع علمية فردية وفقاً للمعايير والضوابط الخاصة بالمشروع، ويتم تحكيمها إلكترونياً من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين وفق معايير علمية محددة بهدف تحديد المشاريع المتميزة لترشيحها للمراحل التنافسية الأعلى.

الفئة المستهدفة

طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية من التعليم العام بمدارس المملكة العربية السعودية.

الأهداف العامة للبرنامج

1. توفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام الطلاب والطالبات من أبناء وبنات الوطن. 

2. تنمية روح الإبداع لدى الطلاب والطالبات في المجالات العلميّة والتقنيّة. 

3. اكتشاف المواهب والملكات العلمية للطلاب والطالبات. 

4. إكساب الطلاب والطالبات مهارات البحث العلمي بما يوفر تطوير مواهبهم العلمية الخاصة.

5.تمثيل المملكة العربية السعودية في المحافل الدوليّة بمشاريع متميزة.

مراحل التنفيذ

المرحلة الأولى : تسجيل معلومات الطالب .

المرحلة الثانية : تسجيل معلومات المشروع. المرحلة الثالثة : التحكيم الإلكتروني. 

المرحلة الرابعة : معرض التصفية النهائية والمعرض الختامي. 

المرحلة الخامسة : المشاركات الدولية للطلبة والطالبات.

المخرجات الرئيسة

طالبات مؤهلات على مهارات البحث العلمي السليم أنتجن أبحاث علمية مميزة وابتكارات.

الجهات الداعمة من خارج الوزارة (الشركاء)

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع(موهبة).


 سادسًا/ البرامج الإثرائية العلمية خارج أوقات الدوام المدرسي(الفترة المسائية – أيام السبت)

الوصف

برامج إثرائية علمية توفر فرص تربوية متنوعة لجميع الطالبات الموهوبات لإبراز مواهبهن وتهيئة رعاية تربوية متخصصة لهن، صممت وفق النموذج الإثرائي الفاعل.

الفئة المستهدفة

-طالبات برنامج الرعاية المدرسية في المرحلة الابتدائي. - الطالبات الموهوبات اللاتي تمت رعايتهن في المرحلة الابتدائية وانتقلن إلى مدارس متوسطة لا يتوفر بها برنامج رعاية للموهوبات. - الطالبات الموهوبات اللاتي لم يتوفر لهن برامج رعاية في مدارس التعليم العام.

الأهداف العامة للبرنامج

1.تقديم خدمات تربوية نوعية متقدمة للطالبات الموهوبات.

2-إيجاد بيئة تربوية مناسبة للطالبات الموهوبات لإبراز قدراتهن وتنمية مواهبهن.

3-تقديم برامج علمية متخصصة وفق ميول واتجاهات الطالبات الموهوبات .

4-تقديم الخدمات النفسية والاجتماعية لتحقيق التوازن في شخصية الطالبة. .

5-تأهيل وتطوير قدرات العاملات في مراكز الموهوبات

مراحل التنفيذ

1. اختيار الطالبات الموهوبات للالتحاق بالبرنامج.

2. تصميم برنامج يلبي احتياج الطالبات الموهوبات. 

3. تنفيذ البرنامج. 

4.تقويم البرنامج

المخرجات الرئيسة

طالبات موهوبات قادرات على المنافسة العالمية.

سابعًا/  نظام التسريع

الوصف

نظام يعطي الطالب الذي يستوفي كامل شروط التسريع الحق في الانتقال عبر السلم التعليمي إلى صف دراسي أعلى بصف دراسي واحد من الصف الذي يدرس فيه. يُرشح للتسريع أعلى 2% من الطلبة المستهدفين في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين.

الفئة المستهدفة

طلاب الصف الرابع الابتدائي والصف الأول المتوسط.

الأهداف العامة للبرنامج

1.استثمار قدرات الطالب الموهوب لأقصى حد.

2.تحقيق مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب. 

3.تلبية احتياجات الطلاب العلمية والاجتماعية والنفسية.

مراحل التنفيذ

1. تحديد الطالب الذي اجتاز مقياس التعرف على الطلاب الموهوبين (أعلى 2%). 

2. التأكد من حصول الطالب على تحصيل دراسي مرتفع في اختبارات الفصل الدراسي الأول في كل مادة من المواد الدراسية المقررة . 

3. تقديم برنامج توعوي للطلاب المرشحين لنظام التسريع. 

4. التأكد من موافقة الطالب وولي أمره لاستكمال إجراءات الترشيح. 

5. التأكد من اكتمال بيانات المرشح للتسريع. 

6. تدقيق بيانات الطلاب المرشحين.

7. إعداد ،وتطبيق الاختبار التحصيلي على الطلاب الذين انطبقت عليهم شروط التسريع اعتماد التسريع وإعلان نتائجه.

المخرجات الرئيسة

طالبات مسرعات صف دراسي واحد في السلم التعليمي.

ثامنًا/  مشروع منظومة الاختراع

الوصف

برنامج رعاية يقدم للطالبات الموهوبات لتنمية قدراتهن في مجال الاختراع وتسخير طاقاتهن في مجالات التقنية والابتكار.

الفئة المستهدفة

طالبات الصف الثالث متوسط والصف الأول ثانوي. ..

الأهداف العامة للبرنامج

1. اكساب المتدربات المهارات الأساسية لتنمية الاختراع. 

2.تدريب الطالبات الموهوبات اساسيات الاختراع في المجالات التقنية.

مراحل التنفيذ

1.ترشيح الفئة المستهدفة من الطالبات. 

2-تأهيل المعلمات المنفذات للبرنامج. 

3-تطبيق البرنامج. 

4-تقويم البرنامج.

المخرجات الرئيسة

طالبات مدربات لديهن مهارة تقديم مخترعات وفقا لمنهجيات البحث العلمي .


تاسعًا/ رعاية الموهوبات المدرسي الصباحي  

الوصف

برنامج يقدم رعاية تربوية شاملة ونوعية للطالبة الموهوبة من خلال تنفيذ برامج إثرائية متخصصة في المنهج الدراسي ضمن الفصل الدراسي العادي يقدم من قبل معلمات المواد، وبرنامج إثرائي فاعل يقدم في غرفة مصادر الموهوبات من قبل معلمة الموهوبات. .

الفئة المستهدفة

الطالبات من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثاني الثانوي.

الأهداف العامة للبرنامج

1. تطوير قدرات الطالبة الموهوبة من خلال بيئة علمية وتربوية محفزة.

2. تأهيل معلمات للعمل في مجال رعاية وتدريس الطالبات الموهوبات. 

3. إعداد برامج إثرائية علمية تخصصية متقدمة تنطلق من محتويات المناهج الدراسية العمق والاتساع المعرفي المنشود 

4. التوسع في برامج الموهوبين وتجويدها.

مراحل التنفيذ

1. اختيار المدرسة المنفذة للبرنامج وفق الضوابط المعتمدة في دليل البرنامج. 2. تحديد الفئة المستهدفة من الطالبات داخل المدرسة. 3. تصميم برامج اثرائية تلبي احتياجات الطالبات الموهوبات. تقويم البرنامج.

المخرجات الرئيسة

طالبات موهوبات مؤهلات تتم رعايتهن وتقديم خدمات إرشادية متخصصة تسهم في تعزيز مهاراتهن وقدراتهن وتمنحهن فرصة التميز في المنافسات والمحافل العالمية.


عاشرًأ/ برنامج تصميم المواقع الإلكترونية

الوصف

برنامج تقني لتصميم وتطوير المواقع الإلكترونية بإحدى لغات برمجة الحاسب الآلي بمحتوى علمي لإحدى المجالات العلمية للعلوم الطبيعية كما يضم العديد من مهارات التفكير التحليلي والناقد والإبداعي.

الفئة المستهدفة

طالبات الصف الأول والثاني الثانوي.

الأهداف العامة للبرنامج

1. تطوير مهارات الطالبات في مجال تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية. 

2.تنمية مهارات التفكير التحليلي والناقد والإبداعي.

مراحل التنفيذ

1. ترشيح الفئة المستهدفة من الطالبات.

2. تأهيل المعلمات المنفذات للبرنامج. 

3. تطبيق البرنامج. 

4.تقويم البرنامج.

المخرجات الرئيسة

طالبات مدربات بمهارات التعامل مع التقنيات وتصميم المواقع الإلكترونية الهادفة أنتجن مجموعة من تلك المواقع .


الحادي عشر/ أسبوع الموهبة والاحتفاء باليوم الخليجي للموهبة والإبداع 

الوصف

برنامج يهدف لنشر ثقافة الموهبة والإبداع في المملكة العربية السعودية؛ من خلال برامج توعوية تقوم على مبدأ نشر ثقافة الموهبة والإبداع وإيصال رسالة علمية صحيحة لعموم فئات المجتمع لزيادة وعيهم للاهتمام بالموهوبين.

الفئة المستهدفة

الطلاب –المعلمين-قيادات المدارس-منسوبوا التعليم-أولياء الأمور – المجتمع المحلي.

الأهداف العامة للبرنامج

1.تقديم برامج لنشر ثقافة الموهبة والإبداع.

2ـ تنمية التفكير الإيجابي للمجتمع نحو الموهبة والإبداع. 

3. الاحتفاء باليوم الخليجي للموهبة والإبداع.

مراحل التنفيذ

1. إعداد خطة زمنية لتفعيل أسبوع الموهبة والاحتفاء باليوم الخليجي للموهبة والإبداع.

2. تنفيذ الفعاليات. توثيق المنجزات.

المخرجات الرئيسة

طالبات وأسر ومجتمع مدرسي ومحلي واعي مثقف قادر على التعامل مع الموهوب وفق الأساليب التربوية ومنهجيات الإرشاد النفسي والمجتمعي قدمت له خدمات توعوية تثقيفية خلال الأسبوع من خلال ورش عمل ــ حقائب تدريبية ــ أنشطة توعوية ــ مطويات توعوية ــ معارض ــ ... وغيره



يمكن الاطلاع على برامج ومشروعات الإدارة لعام 2016 م وما قبله من خلال الرابط  


  برامج الإدارة العامة للموهوبات.pdf