الإدارة العامة للموهوبات

مهام الإدارة العامة للموهوبات

  1. ​​إعداد الخطط المتعلقة بالكشف عن الطالبات الموهوبات ورعايتهن، ومتابعة تطبيقها وتقويمها وتطويرها. 

  2. إعداد الخطط البحثية والتقويمية والتطويرية في مجال رعاية الموهوبات في الوزارة وفي إدارات ​التعليم بالمناطق والمحافظات. 

  3. إعداد اختبارات الكشف عن الطالبات الموهوبات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتطبيقها وتقويمها وتطويرها. 

  4. تحديد الاحتياجات التدريبية والتأهيلية للعاملات في رعاية الموهوبات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. 

  5. إعداد البرامج الإثرائية لرعاية الموهوبات داخل وخارج مدارسهن أو في الملتقيات الصيفية. 

  6. التخطيط التنظيمي والإجرائي لتسريع الطالبات الموهوبات.

  7. وضع ضوابط وشروط ترشيح المعلمات والمشرفات التربويات للعمل في رعاية الموهوبات. 

  8. وضع البرامج والتعليمات الإجرائية المتعلقة برعاية الموهوبات وإبلاغها لإدارات التعليم ومتابعة تنفيذها. 

  9. متابعة توفير متطلبات برامج الرعاية العلمية من الأجهزة والمستلزمات التنفيذية. 

  10. الإسهام في توعية الأسر والمجتمع بأهمية رعاية الموهوبات. 

  11. إنشاء نظام معلومات آلي شامل عن رعاية الموهوبات وتطويره باستمرار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. 

  12. التعاون والتواصل مع الجهات المعنية في مجال رعاية الموهوبات داخل الوزارة وخارجها للاستفادة من خبرات وإمكانات تلك الجهات. 

  13. إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. 

  14. تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.

  15. تحديد الاحتياجات والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة، ومتابعة توفيرها. 

  16. إعداد التقارير الدورية والختامية عن برامج ونشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لوكيل الوزارة للتعليم. 

  17. تقويم أداء إدارات وأقسام الموهوبات في إدارات التعليم.

  18. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها من قبل صاحب الصلاحية. 

​​​