الإدارة العامة للموهوبات

الرؤية والأهداف

​رؤيتنا

أن تصبح المملكة العربية السعودية مجتمعاً مبدعاً فيه من القيادات والكوادر الشابة الموهوبة والمبتكرة ذات التعليم والتدريب المتميز ما يدعم التحول إلى مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة.

رسالتنا

تقديم أجود الخدمات التربوية والتعليمية للطالبات الموهوبات وفق أحدث تقنيات العصر وبأعلى المقاييس العالمية المتميزة في البرامج والأنشطة الإثرائية بإشراف كفاءات تعليمية وتفاعل مجتمعي واع.

الأهداف العامة:

  • التعرف على الطالبات الموهوبات في كافة أنحاء المملكة. 

  • تقديم الرعاية التربوية والتعليمية الشاملة للموهوبات، والتعاون البناء مع المهتمين الأساسين (من الآباء والأمهات وأولياء الأمور والمعلمات).

  • الوصول بالخدمات التربوية المتميزة إلى جميع الطالبات الموهوبات.

  • تطوير النظم التربوية والبرامج والنشاطات الإثرائية وفق أفضل المقاييس العالمية.

  • تحقيق طموح القادة بأن يكون الموهوبون والمبدعون قادة التحول نحو مجتمع المعرفة والاقتصاد في الأنشطة التنموية الاقتصادية والاجتماعية كافة.

إن دعم بناء وتطوير بيئة ومجتمع الإبداع بمفهومه الشامل في بلادنا الغالية هو الغاية التي نسعى إليها؛ لكي تتمكن الموهوبات وبفئاتهن المختلفة من استغلال وتسخير مواهبهن لخدمة الوطن؛ وهي جزء من رسالتنا لتحقيق الرؤية المتمثلة في أن تصبح المملكة العربية السعودية مجتمعاً مبدعاً فيه من القيادات والكوادر الشابة الموهوبة والمبتكرة ذات التعليم والتدريب المتميز ما يدعم التحول إلى مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة *. وسيكون ذلك عبر جملة تطلعات تحققها وتترجمها واقعاً كوادر بشرية تدير حزمة متميزة من البرامج والمبادرات، وبالدعم السخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

أولاً: التطلعات​

  1. إيجاد كادر متخصص لتربية الموهوبات (معلمات الموهوبات، معلمات مواد أكاديمية، أخصائيات وفنيات) وفق معايير تضمن جودة برامج الموهوبات وتسد الاحتياج القائم. 

  2. ​التوسع في برامج الموهوبات وتجويدها بحيث يحصل كل طفل على فرصة عادلة وبرنامج مميز بما يسهم في تحقيق الهدف العاشر من أهداف خطة التنمية العاشرة.

  3. تعزيز التعاون مع المؤسسات الوطنية والعالمية بما يساهم في تأهيل معلمات الموهوبات وبناء برامج ذات جودة عالية.

  4. التوسع في الابتعاث والبرامج التدريبية في مجال تربية الموهوبات.

  5. إيجاد لائحة مكافآت وإعانات للطالبات الموهوبات لاستثمار طاقاتهن وتوفير الفرص العادلة لتعليمهن.

  6. تعزيز مناهج إعداد المعلمة لتشمل وحدات دراسية متخصصة في مجال تربية الموهوبات وبما يسهم في تحقيق الهدف الثاني من أهداف خطة التنمية العاشرة (2/5).

  7. إعداد برامج إثراء علمية بالاستعانة بالمختصين العالميين في هذا الجانب.

  8. تطوير أدوات ومقاييس للذكاء والإبداع والميول والشخصية تساهم في تحقيق احتياجات الموهوبين.

  9. تطوير منظومة أبحاث ودراسات علمية في مجال تربية الموهوبين.

  10. بناء قنوات اتصال فعالة مع المجتمع وأُسر الموهوبات بما يسهم في تحقيق الهدف التاسع من أهداف خطة التنمية العاشرة.

ثانياً.. البرامج والمبادرات المنفذه عام 1436 هـ: ​​

  • المهرجان السعودي للعلوم والإبداع ومن أبرز منطلقات المهرجان (الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام) والتي نصت سياسة تحقق أحد أهدافها على (تحسين أداء الطلاب في العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات)، ومن أهدافه أيضا ًإيصال العلوم إلى الجمهور والمدارس بوسيلة سهلة وبطريقة مثيرة للتفكير وبمكونات ثلاثة: 

  1. التصفيات النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع". 

  2. العلوم التفاعلية (معارض مفتوحة تقدم تجارب تفاعلية التطبيقات). 

  3. الملتقى العلمي (محاضرات ونقاشات علمية وورش عمل للطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات والمختصين الباحثين).

  • بناء حقائب وأدلة تطبيقات إثرائية متقدمة في مجال العلوم والرياضيات لتعليم الموهوبين والموهوبات (تصميم وحدات إثرائية وفق منهج STEM) والتخطيط لشراكة مع شركة [فيشر تكنيك – Fischer technik ] الألمانية الرائدة في مجال تنمية المهارات العقلية والذهنية والقيادية وتعليم الإبداع بالتطبيق الهندسي. 

  • تفعيل التعلم الإلكتروني في برامج الموهوبين والموهوبات (تصميم وتطوير مواقع الكترونية ).

  • بناء دليل مواصفات مصادر التعلم في برامج الموهوبين والموهوبات.

  • تطوير دليل إجرائي للخدمات التربوية والتعليمية المقدمة للموهوبين والموهوبات. 

  • تنمية الإبداع والخيال العلمي عند الأطفال الموهوبين والموهوبات.

  • تفعيل اليوم الخليجي للموهبة والإبداع.

  • تقديم دراسة تقويمية لنظام التسريع (في عامه الثاني من التطبيق)، تسهم في تلافي العوائق التي واجهته.

  • الاستمرار في تنفيذ برامج دولية في تطبيقات الذكاء الصناعي. 

  • اللقاء التاسع لمديري إدارات ورؤساء الأقسام (الموهوبين والموهوبات)

  • التوسع في برنامج ((الرعاية المدرسي الصباحي)) وتطويره.

  •  التوسع في البرامج الإثرائية خارج اوقات الدوام المدرسي .

  • المشاركة في العديد من اللجان الوزارية.

  • إعداد دراسات بحثية.

  • تفعيل الشراكات المجتمعية ومن امثلتها (مبادرة الشيخ عبد الرحمن الجريسي تحت إشراف وزارة التعليم.​


10.png