تسجيل الدخول
الإدارة العامة لعمليات الموارد البشرية

الإدارة العامة لعمليات الموارد البشرية

​​​​​​​​​​​​

​​​​​الارتباط التنظيمي:

ترتبط بالمشرف العام على الإدارة العامة للموارد البشرية

الهدف :


القيام بجميع العمليات الإجرائية لإدارة عمليات الموارد البشرية ​

المهام :

1. تطبيق نظم وقواعد وإجراءات شؤون​ الموظفين وفقًا لنظم التوظيف المعمول بها في الوزارة، ويتمثل ذلك في خطوات عديدة أهمها:
- تحديد الوظائف الشاغرة، نوعيتها، وشروطها، وذلك بالتعاون مع الإدارات والأقسام المختلفة، والإعلان عن الوظائف المراد شغلها.
- الاتصال بوزارة الخدمة المدنية فيما يختص بإشغال الوظائف الشاغرة التي ينبغي التنسيق معه فيها واتخاذ الإجراء اللازم نحوها.
- استكمال مسوغات التعيين ومباشرة العمل.
- التأكد من مباشرة العاملين المعينين حديثًا والمنقولين لأعمالهم، ورفع التقارير إلى المسئولين عن الموظفين أثناء فترة التجربة.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو مستحقات العاملين من رواتب وعلاوات ومكافآت وغيرها.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة عند انتهاء خدمات العاملين وفي حالات كف اليد والفصل أو العزل وكافة الحالات التأديبية.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إجازات العاملين ونقلهم وانتدابهم.
- متابعة إعداد تقارير تقويم الأداء الوظيفي.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو ترقيات الموظفين والمستخدمين والعاملين على بند الأجور طبقًا للنظام.
- تطبيق اللوائح والتعليمات ذات العلاقة بالعاملين في كل مايتعلق بحقوقهم وواجباتهم الوظيفية التي تدخل في اختصاص إدارة شئون الموظفين مما لم يرد ذكره في الفقرات السابقة.
- التنسيق مع الجهات المختصة بوزارة الخارجية بشأن استصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة للمسئولين بالوزارة والموظفين الموفدين للعمل بالمكاتب الثقافية والتوصية بمنحهم التأشيرات اللازمة وفق التعليمات المنظمة لذلك.


2. تجميع وتبويب المعلومات المتعلقة بالاحتياجات الفعلية من القوى العاملة ، وذلك بالتعاون مع وحدة التطوير الإداري.
3. تنظيم وحفظ ملفات وسجلات العاملين والتأكد من استيفائها لجميع البيانات اللازمة.
4. الاشتراك في إعداد مشروع ميزانية الباب الأول للمشروع ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع إدارة الميزانية والإدارات الأخرى ذات العلاقة.
5. التعرف على مشاكل العاملين ذات الصلة بأعمال شئون الموظفين وتقديم المشورة حولها للجهات المختصة بعد إجراء الدراسات اللازمة بشأنها.
6. حصر كافة البيانات عن أوضاع العاملين وتصنيفها وتحليلها بحيث يسهل الاستفادة منها ، وذلك بالتعاون مع مركز المعلومات والحاسب الآلي.
7. تقديم المساعدات الاستشارية الفنية اللازمة لكافة الإدارات والأقسام في الوزارة في المسائل التي تتعلق بشئون العاملين .
8. التنسيق والتعاون مع وزارة الخدمة المدنية فيما يختص بتحوير الوظائف.
9. تقديم التسهيلات اللازمة للمتعاقدين والأجانب فيما يتعلق بطلبات الإقامة وطلبات تأشيرات السفر لهم ولعائلاتهم وشهادات الخدمة وكل مايتعلق بشئون الخدمة.
10. تعريف الموظف الملتحق حديثًا بالوزارة بالتنظيم الإداري للوزارة ومهام واختصاصات الوحدات المكونة له وعلاقاتها ببعضها بهدف الإلمام بنشاطات الوزارة المختلفة وواجباتها وإمكاناتها ، وذلك بالتنسيق والتعاون مع إدارة العلاقات العامة ووحدة التطوير الإداري.
11. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها ومقترحات تطوير العمل بها ورفعها إلى المشرف العام على الإدارة العامة للموارد البشرية.

مدير عام عمليات الموارد البشرية (التعليم الجامعي)

    حمد بن علي الطاسان.     

التواصل

​ ​ الهاتف: 4753000    تحويلة: 50417
  البريد الإلكتروني:  htassan@moe.gov.sa

مدير عام إدارة عمليات الموارد البشرية​ (التعليم العام)

    ناصر القحطاني .     

التواصل

الهاتف: 4753000   تحويلة: 50486
البريد الإلكتروني:  N-bavalh@moe.gov.sa