تسجيل الدخول
الإدارة العامة للتربية الخاصة (بنات)

الإدارة العامة للتربية الخاصة

​​

تأسست الإدارة العامة للتربية الخاصة للبنات بموجب القرار التنظيمي رقم 2191/27 وتاريخ 1/9/ 1424هـ، وترتبط بوكيل الوزارة للتعليم، وتهدف بشكل عام إلى تقديم الخدمات التربوية والتعليمية لذوي الإعاقة  وفق منظومة التعليم العام أو ضمن برامج خاصة, وذلك من خلال إشرافها على إدارات وأقسام التربية الخاصة بالمناطق والمحافظات. 
وتحقيقاً لأهداف سياسة التعليم في المملكة، التي نصت في موادها من 57-54 ومن 194-188 على أن تعليم المتفوقين والمعوقين جزء لا يتجزأ من النظام التعليمي ، وإدراكاً لحجم المشكلة التي تتمثل في أن ما لا يقل عن 20% أي حوالي خمس طلاب المدارس الابتدائية العادية في حاجة إلى خدمات التربية الخاصة، وإيماناً منها بأن المردود الذي سينجم عن تقديم تلك الخدمات للفئات المستهدفة ، لن يقتصر على تلك الفئات وحسب ، بل سيحدث - بإذن الله - نقلة نوعية في العملية التربوية، ويترك أثراً ايجابياً على مخرجات التعليم في المملكة ، وتجسيداً لقرار تغيير اسم الإدارة العامة للتعليم الخاص إلى الإدارة العامة للتربية الخاصة، فقد تم وضع إستراتيجية تربوية تهدف إلى توفير خدمات التربية الخاصة لجميع الطلاب من ذوي الإعاقة وترتكز هذه الإستراتيجية على عشرة محاور رئيسية هي : (تفعيل دور المدارس العادية في مجال تربية و تعليم الأطفال من ذوي الإعاقة , توسيع نطاق دور معاهد التربية الخاصة , تنمية الكوادر البشرية بمعاهد وبرامج التربية الخاصة, تطوير المناهج والخطط الدراسية، والكتب المدرسية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة, تطويع التقنية الحديثة لخدمة المعوقين, تطوير الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتربية الخاصة ,دراسة اللوائح القائمة، وتطويرها، وإعداد لوائح جديدة للبرامج المستقبلية ,التوسع في استحداث أقسام التربية الخاصة في الإدارات التعليمية، وتفعيل دورها ,تفعيل دور البحث العلمي في مجال التربية الخاصة ,التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل المملكة وخارجها.
وتشرف الإدارة العامة للتربية الخاصة على مجموعة من الخدمات وتتمثل في (الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة , الرعاية الطبية والصحية  لذوي الاحتياجات الخاصة في معاهد التربية الخاصة, تقديم الإعانات (المكافآت) المالية لذوي الاحتياجات الخاصة, تقديم الامتيازات وتسهيلات لطلاب معاهد وبرامج التربية الخاصة, إجراء عمليات القياس والتشخيص لذوي الاحتياجات الخاصة من قبل فريق متعدد التخصصات, تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة بالوزارة , وضع المواصفات الفنية للوسائل والمعينات والأجهزة الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة ليتم طلب توفيرها من الوزارة وذلك بالتعاون مع إدارة التجهيزات المدرسية).

​​​​​​