تسجيل الدخول
الإدارة العامة للتربية الخاصة (بنات)

إدارة اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه

إدارة اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه

صدر القرار رقم 4 بتاريخ 1430/1/8​ هـ القاضي بالموافقة على المشروع الوطني للتعامل مع الأطفال ذوي اضطرابات تشتت الانتباه وفرط الحركة .
تعد اضطرابات (تشتت الانتباه وفرط الحركة ) اضطرابات عصبية وسلوكية ناتجة من زيادة في إفرازات كيميائية في خلايا الدماغ تؤدي إلى خلل في وظائفه , وتشكل العوامل الوراثية أكثر مسبباته , وغالباُ ما تظهر الأعراض بين السنة الخامسة والتاسعة من العمر بصورة تدريجية ,ولا تعرف إلى الأن الأسباب المؤدية إليها . وقد تظهر الأعراض في صورة تشتت الانتباه وعدم التركيز والقصور في إنجاز الوظائف العادية , وتغلب هذه الاعراض على الحالات عند الفتيات ,فيما يغلب فرط النشاط الحركي والاندفاع إلى درجة العدوانية عند الشباب ,وقد تظهر الظاهرتان معاُ . وفي بعض الحالات تظهر بعض الأعراض في سن متأخرة , كالإحساس بالفشل  والإحباط ,والاكتئاب ,والانفعالات العصيبة (الغضب ) وارتكاب الجرائم .وتتمثل الأعراض الرئيسة لهذه الاضطرابات فيما يأتي  : 
  1. تشتت نتباه وهو عدم القدرة على الانتباه والتركيز بسبب مؤثرات داخلية وخارجية تتمثل في وجود صعوبات في الاستماع وتنفيذ التعليمات ,وكذلك في التركيز وتوجيه الانتباه وأداء المهمات  أو الانسحاب منها , مما يؤدي إلى فجوة بينه وبين الأخرين في التواصل والنشاطات , وعدم التنظيم مع وجود مهارات دراسية ضعيفة ,وصعوبات في العمل بشكل مستقل .وتشتت الانتباه هو أكثر الأعراض شيوعاُ .

  2. فرط الحركة وتظهر لدى الذين يعانون من درجة مفرطة من النشاط وعجز في ضبط النفس ودرجات من السلوك العدواني وضعف في النضج الاجتماعي إضافة إلى درجة عالية من الإحباط وعدم الثقة بالنفس .
  3. الاندفاعية , وهي عدم القدرة على تقدير نتائج الأفعال , وتظهر بتسرع من يعاني منها في رد الفعل  أو اتخاذ القرار دون تفكير .​
وتؤثر اضطرابات تشتت الانتباه وفرط الحركة على الطفل وأسرته ,وكذلك المجتمع إذا لم يتم التدخل لعلاجه او التحكم فيه , حيث يعاني المصابون به من عجز في التكيف وتكوين العلاقات والصداقات . وفي الجانب التعليمي يعاني هؤلاء من الفشل الدراسي حيث يعجز حوالي 30 ./. منهم عن إكمال دراستهم الثانوية . أما في المجال الاجتماعي فيعاني عدد كبير منهم من مشكلات مع القانون والأنظمة الاجتماعية . 
وانطلاقاُ من استراتيجية وزارة التعليم  في القيام بواجبها تجاه هذه الفئه فقد اعتمدت برنامج فرط الحركة وتشتت الانتباه في المرحلة الابتدائية بقرار رقم  (351722493 ) وتاريخ  10/9/1435هـ كخطوة  أولى تليها خطوات لخدمتهم في جميع المراحل .
ومع بداية العام الدراسي 1435-1436هـ تم افتتاح البرامج في كل من (الرياض , جدة , الدمام , عسير , حائل ) كمرحلة اولى على أن يتم التوسع في هذه الخدمة تدريجياُ . 

أهداف البرنامج:

بهدف البرنامج إلى تعليم وتدريب الطلاب ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه واكسابهم معارف ومهارات المرحلة التعليمية إلى أقصى حد تسمح به قدراتهم بغرض الوصول بهم إلى أفضل مستوى وإعدادهم للحياة العامة وتمكينهم من الاندماج في المجتمع.

المكان التربوي والتعليمي :

تقدم خدمات التربية الخاصة للطلاب ذوي فرط الحكة وتشتت الانتباه باعتبار أن المدرسة العادية هي البيئة الطبيعية من الناحيةالتربوية والاجتماعية والنفسية لهم ، علما بأنه يمكن تقديم خدمات التربية الخاصة وفقا لنوع ودرجة العوق والاحتياجات الفردية للتلميذ عبر أحد الأنماط التالية:
  • فصل عادي مع خدمات المعلم المستشار .
  • فصل عادي مع خدمات المعلم المتجول .
  • فصل عادي مع خدمات غرفة المصادر
  • الفصل الخاص.
مع ملاحظة أن لا يزيد الوقت الذي يقضيه التلميذ في غرفة المصادر عن 50 % من وقت اليوم المدرسي، أما بالنسبة للفصل الخاص فينبغي إتاحة الفرصة للطلاب للاندماج مع أقرانهم العاديين في الأنشطة الصفية والاصفية قدر الامكان.

الكوادر البشرية :​

يعمل مع ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه كل من :
  • معلمة الصف العادي.
  • معلمة اضطرابات سلوكية وانفعالية.
  • معلمة تدريبات سلوكية (أخصائية نفسية) .​

المراحل والخطط الدراسية:​

  • المرحل الدراسي: يدمج التلاميذ من هذه الفئة مع أقرانهم العاديين في التعليم العام العام إلى أقصى حد تتيحه لهم قدراتهم مع توفر خدمات التدخل ​المبكر ما أمكن ذلك بنفس مراحل وخطط التعليم العام

  • الخطط الدراسية : تقوم الخطة الدراسية المقدمة لذوي فرط الحكة وتشتت الانتباه على منهج التعليم العام ويتم تطبيقه خلال معلم الصف العادي في الفصل والبرنامج التربوي الفردي ويتم تطبيقه من خلال أخصائي التربية الخاصة في غرفة المصادر ويكون التركيز فيه على إكسابه مهارات السلوك التكيفي ومهارات التوجيه الذاتي ومهارات التواصل مع الاستفادة من أساليب تعديل السلوك كما يعد معلم التربية الخاصة الاستراتيجيات التربوية والسلوكية الازمة لتعديل سلوك الطاب ورفع مستواه التحصيلي وتقديم البرامج التدريبية والإرشادية للأسرة.