تسجيل الدخول
الإدارة العامة للتربية الخاصة (بنات)

إدارة الإعاقة السمعية

​نبذة عن الإداراة​​

تقوم إدارة العوق السمعي بالإشراف الفني والمتابعة على برامج العوق السمعي والتي تتمثل في برامج الصم وضعاف السمع وعيوب النطق والكلام وقد مثّل افتتاح معهدين متخصصين لتربية وتعليم الصم (أحدهما للبنين والآخر للبنات ) بمدينة الرياض في العام 1384هـ،1964م البداية الرسمية لتربية وتعليم المعوقين سمعياً وذلك تحت إشراف إدارة التعليم الخاص آن ذاك والتي تم إنشاؤها في العام 1380هـ.

التعريف

هو مصطلح عام تندرج تحته –من الناحية الاجرائية –جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب نقص في القدرات السمعية والتصنيفات الرئيسة لهذه الفئات وهي الصم وضعاف السمع, وتتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة والمتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي إلى الدرجات الشديدة جدا والتي ينتج عنها صمم.
فالأصم : هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يبدأ بـ 70 ديسبل فأكثر ، بعد استخدام المعينات السمعية مما يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام
ضعيف السمع: هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين  35 وَ69 ديسبل بعد استخدام المعينات السمعية ، مما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط.

تصنيف الإعاقة السمعية

تصنف الإعاقة السمعية حسب درجة الفقدان  السمعي إلى:​


شروط القبول في معاهد وبرامج العوق السمعي:

  • أن يكون لديها فقدان سمعي موجب تقرير من جهة مختصة معتمدة .

  • أن لا تقل درجة ذكائه عن 75 درجة على اختبار وكسلر ، أو 73 درجة على اختبار استانفورد بينيه أو ما يعـادل أيا منهمـا من اختبارات الذكـاء الفـردية المقننة الأخـرى. 

  • أن لا يوجد لدى الطفل عوق رئيس أخر يحول دون استفادته من البرنامج التعــليمي.

  • أن يكون قد تم تشخيص الطفل من قبل فريق متخصص حسب ما ورد في باب القياس والتشخيص الوارد في القواعد التنظيمية لمعاهد و برامج التربية الخاصة . 

  • يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة.

المناهج والكتب الدراسية:

  • يطبق على طالبات العوق السمعي (الصم) الخطط الدراسية ومناهج التعليم العام مع وجود مواءمات طفيفة عليها لبعض المواد بجميع المراحل التعليمية المختلفة.

  • يطبق على طالبات العوق السمعي (ضعاف السمع) الخطط الدراسية ومناهج التعليم العام مع بعض التكييفات وفق خصائص الطالبات واحتياجاتهن بجميع المراحل التعليمية المختلفة.

  • يوجد مسار للثانوية الفنية للطالبات الصم وفق النظام الفصلي موازي لخطة ومناهج النظام الفصلي للتعليم العام.

تعليم المعوقين سمعياً:

  • أولاً: التعليم النهاري :

ويقصد به التعليم من خلال المعاهد أو برامج الدمج الموجودة في مدارس التعليم العام في الفترة الصباحية .
 ويتمثل التعليم النهاري في الأنماط التالية :
 (أ) معاهد الأمل للصم :
تعتبر معاهد الأمل للصم من أقدم أنماط الخدمات التعليمية المقدمة للصم في المملكة - منذ العام 1384هـ، وهي مستقلة تماماً عن التعليم العام .
(ب) برامج فصول الدمج الملحقة بمدارس التعليم العام :
تعتبر برامج الدمج الموجودة في المدارس العادية جزءا من مدارس التعليم العام ، ويقوم بالتدريس فيها معلمون متخصصون في تربية وتعليم ذوي العوق السمعي للمرحلة الابتدائية , ويسند التدريس في باقي المراحل التعليمية لمعلمة المادة (معلمة التعليم العام).
(ج) برامج غرف المصادر : 
ويتضمن كل برنامج تخصيص غرفة ذات مستلزمات خاصة بإحدى مدارس التعليم العام ، يحوّل إليها الطلاب من ذوي العوق السمعي( بشكل فردي )  لجزء من اليوم الدراسي وفق جدول زمني منظم ، حيث يتواجد بها معلم مؤهل في العوق السمعي, ويطبق فيها الخطة التربوية الفردية للطالب
  • ثانياً: التعليم المسائي(الفصول المسائية لمحو الأمية وتعليم الكبار) :

هي عبارة عن فصول ملحقة بمعاهد الأمل أو بمدارس التعليم العام وتتم الدراسة فيها خلال الفترة المسائية.​

تعليم المعوقين سمعياً من فئة الصم:

  • أولاً: التعليم النهاري :

ويقصد به التعليم من خلال المعاهد أو برامج فصول الأمل الموجودة في مدارس التعليم العام في الفترة الصباحية .
 ويتمثل التعليم النهاري في الأنماط التالية :
 (أ) معاهد الأمل للصم :
تعتبر معاهد الأمل للصم من أقدم أنماط الخدمات التعليمية المقدمة للصم في المملكة - منذ العام 1384هـ، وهي مستقلة تماماً عن التعليم العام .
(ب) برامج فصول الأمل للصم الملحقة بمدارس التعليم العام :
 تعتبر برامج فصول الأمل للصم الموجودة في المدارس العادية جزءا من مدارس التعليم العام ، ويقوم بالتدريس فيها معلمون متخصصون في تربية وتعليم ذوي العوق السمعي ، وهي البرامج الأكثر انتشاراً من بين الأنماط التعليمية المختلفة المقدمة للطلاب الصم.
  • ثانياً: التعليم المسائي(الفصول المسائية لمحو الأمية وتعليم الكبار) :

هي عبارة عن فصول ملحقة بمعاهد الأمل أو بمدارس التعليم العام وتتم الدراسة فيها خلال الفترة المسائية .
تربية وتعليم الطلاب ضعاف السمع وتتمثل في الآتي :
  • أولاً: برامج الفصول الملحقة بمدارس التعليم العام :

 تم افتتاح أول برنامج لضعاف السمع في التعليم العام في العام الدراسي 1409هـ بمدرسة المهلّب بن أبي صفره الابتدائية بالرياض .
  • ثانيا : برامج غرف المصادر :

تم افتتاح أول برنامج لغرف المصادر لضعاف السمع التعليم العام في العام 1419/1420هـ ، ويتضمن كل برنامج تخصيص غرفة ذات مستلزمات ​خاصة بإحدى مدارس التعليم العام ، يحوّل إليها الطلاب ضعاف السمع ( بشكل فردي ) لجزء من اليوم الدراسي وفق جدول زمني منظم ، حيث يتواجد بها معلم مؤهل في العوق السمعي.

  • ثالثا : برامج المعلم المتجول :

 تم البدء في برامج المعلم المتجول منذ العام 1417هـ ، وأتاحت هذه البرامج لفئة من الطلاب ضعاف السمع وفرصة الالتحاق بأقرب مدرسة للتعليم العام ، حيث يخصص لكل مجموعة منهم معلم مؤهل في العوق السمعي  أو يقوم بالتجول بين هذه المدارس  ليقدم بعض الدروس التعليمية والتوضيحية .
  • رابعا: المعلم المستشار:

تم البدء في استحداث برامج المعلم المستشار في العام 1419هـ ، وفيها يقوم المعلم المتخصص في العوق السمعي أو أخصائي السمع والنطق بتقديم النصح والمشورة لمعلمي الفصول في التعليم العام في أساليب التعامل مع الطلاب ضعاف السمع واقتراح البدائل التربوية لهم.
تعليم متعددي العوق ممن لديهم عوق سمعي و تخلف عقلي يدرس الطلاب في هذه برامج ملحقة بمعاهد وبرامج العوق السمعي وتُقدم لهم مناهج التربية الفكرية وفق البرنامج التربوي فردي لكل طالب بما يتناسب مع قدراته واحتياجاته الفردية.


قيم هذا الموضوع
حجم الخط
إبلاغ
حفظ
التعليقات
*
*
*
*  
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*