تسجيل الدخول
الإدارة العامة للتربية الخاصة (بنات)

إدارة الإعاقة العقلية

​​التعريف

  • مفهوم العوق العقلي : 

تعريف الجمعية الأمريكية في المؤتمر السادس عشر بعد المائة في( مايو لعام 1992 ) والذي يقضي:
أن التخلف العقلي مصطلح يشير إلى عجز يوصف بأنه  قصور جوهري وواضح  في كل من  الأداء الوظيفي العقلي والسلوك التكيفي  . حيث وصف بأنه حالة يقل فيها الأداء العقلي عن المتوسط العام بشكل ذي مدلول واضح , كما يكون مصحوباً بقصور في اثنتين أو أكثر من المهارات لاجتماعية التطبيقية التالية : التواصل , الرعاية الذاتية , الحياة المنزلية , المهارات الاجتماعية , المنفعة الاجتماعية , التوجيه الذاتي , السلامة والصحة , والمهارات الأكاديمية الوظيفية , وقت الفراغ والعمل , ويظهر التخلف العقلي قبل بلوغ سن الثامنة عشرة .​​
  • تصنيف ذو العوق العقلي : 

يصنف التخلف العقلي تربوياً إلى ثلاث فئات: 
  1. القابلون للتعلم وتتراوح درجة ذكائهم ما بين 75-55 درجة تقريبا على اختبار وكسلر، أو 73-52 درجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى. 

  2. القابلون للتدريب وتتراوح درجة ذكائهم ما بين 54-40 درجة تقريباً على اختبار وكسلر، أو 51-36  درجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى. 

  3. الفئة الاعتمادية وتكون درجة ذكائهم أقل من 40 درجة على اختبار وكسلر ، أو 36 درجة على اختبار ستانفورد بينيه أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى. 

*مع ملاحظة أن الخدمات التربوية والتعليمية في المدارس تقتصر على فئة القابلين للتعلم ويمكن للقابلين للتدريب الاستفادة من هذه الخدمات.
  • المستلزمات المكانية والتجهيزية: 

  1. أن لا تقل مساحة غرفة الدراسة عن مساحة الفصل العادي وذلك حسب مواصفات وزارة المعارف مع وجود نافذة زجاجية ذات اتجاه واحد في أبواب الفصول. 

  2. أن يكون كل من التكييف والإضاءة والتهوية في غرفة الدراسة ملائما لتوفير البيئة التعليمية المناسبة للتلاميذ. 

  3. أن تجهز الغرف الدراسية بالوسائل التعليمية اللازمة لاحتياجات الأطفال المتخلفين عقلياً من أفلام تعليمية، ومجسمات وأشكال ومكعبات مختلفة بالإضافة إلى المعينات الحسية الأخرى. 

  4. أن لا يزيد عدد التلاميذ القابلين للتعلم في الفصل الخاص على ثمانية تلاميذ، ولا يزيد عدد التلاميذ القابلين للتدريب على خمسة تلاميذ في الفصل الخاص. 

  5. يفضل أن لا يزيد عدد التلاميذ القابلين للتعلم في الفصل العادي على ثلاثة تلاميذ. 

  6. يراعى أن تكون شروط السلامة ملائمة لقدرات واحتياجات هذه الفئة فيما يتعلق بالكهرباء والغاز والنوافذ وغيرها في مختلف مرافق المدرسة.  

  7. معلم تدريبات النطق والكلام (إخصائي اضطرابات التواصل). 

  8. ولي أمر الطفل إن أمكن. 

  9. الطفل ما أمكن. 

شروط القبول:

  1. أن لا تزيد درجة الذكاء لدى الطفل القابل للتعلم على 75 درجة ، ولا تقل عن 55 درجة حسب اختبـار وكسـلر ، أو 73-52 درجة على اختبار ستانفورد بينيه ، أو مـا يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى. 

  2. أن لا تزيد درجـة الذكاء لدى الطـفل القابل للتـدريب على 54 درجة ولا تقل عن 40 درجة على اختبار وكسلر ، أو 51-36 درجة على اختبار ستانفورد بينيه أو ما يعادل أياً منهما من اختبارات الذكاء الفردية المقننة الأخرى. 

  3. أن يصاحب تدني القدرة العقلية في الفقرتين السابقتين (أ ، ب) قصور في مجالين على الأقل من مجالات المهارات التكيفية حسب اختبارات السلوك التكيفي الرسمية أوغير الرسمية بموجب تقرير من قبل لجنة مختصة معتمدة. 

  4. أن لا يقل العمر الزمني للأطفال المتخلفين عقلياً عن 6 سنوات ولا يزيد على 15 سنة عند القبول في البرنامج. 

  5. أن يكون قد تم تشخيص الطفل من قبل فريق متخصص حسب ما ورد في باب القياس والتشخيص. 

  6. أن لا يوجد لدى الطفل عوق رئيس آخر يحول دون استفادته من البرنامج التعليمي. 

  7. يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة. 

  8. موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الأطفال المتخلفين عقلياً التي يرأسها مدير المدرسة أو من  ينوب عنه ويشترك فيها كل من: 

  • معلم التربية الخاصة (مسار تخلف عقلي). 

  • المشرف على برنامج التربية الخاصة. 

  • معلم تدريبات سلوكية (أخصائي نفسي). 

  • مرشد طلابي أو الأخصائي الاجتماعي. ​

الكوادر التعليمية والفنية:

أ.معلم التربية الخاصة:

​أن يكون من المتخصصين في التربية الخاصة على مستوى البكالوريوس - على الأقل - (مسار تخلف عقلي) وفي حالة عدم توفر هذا المؤهل ، فيشترط أن يكون حاصلا على مؤهل تربوي جامعي - على الأقل - بالإضافة إلى دبلوم تربية خاصة ( مسار تخلف عقلي) لا تقل مدته عن سنة دراسية كاملة وفي حالة عدم توفر هذين المؤهلين المذكورين ، فيشترط أن يكون حاصلا على دبلوم معلمين بالإضافة إلى دبلوم تربية خاصة (مسار تخلف عقلي) مع خبرة لا تقل عن سنتين في تدريس المتخلفين عقلياً. 
ب.مساعد معلم: 
أن لا يقل مؤهله عن ثانوية عامة مع  دبلوم أو دورة تدريبية لا تقل عن فصل دراسي كامل في التربية الخاصة (مسار تخلف عقلي). ​
ج. معلم المادة: 
أن يكون حاصلاً على مؤهل تربوي جامعي - على الأقل - أو ما يعادله  في مجال تخصصه ، مع خبرة لا تقل عن سنتين في التدريس ، وتقدير أداء وظيفي لا يقل عن جيد جدا في السنتين الأخيرتين ، ويفضل من لديه دبلوم في التربية الخاصة (مسار تخلف عقلي). 
د. أخصائيو الخدمات المساندة  مثل: 
معلم تدريبات سلوكية (أخصائي نفسي) ، أخصائي اجتماعي ، مرشد طلابي ، و معلم تدريبات النطق والكلام (أخصائي اضطرابات التواصل) بالإضافة إلى الاستفادة من خدمات المشرف الصحي ، العلاج الطبيعي والوظيفي حسب الحاجة. 
و يشترط في هؤلاء أن يكونوا حملة مؤهلات جامعية  - على الأقل - في مجالات تخصصاتهم مع إمكانية قبول معلمي التربية البدنية ممن يحملون دبلومات أو دورات في مجال العلاج الطبيعي ، وكذلك معلمي التربية الفنية ممن يحملون دبلومات أو دورات في العلاج الوظيفي.

المراحل والخطط الدراسية:

يتم دمج التلاميذ من هذه الفئة مع أقرانهم في التعليم العام إلى أقصى حد تتيحه لهم قدراتهم، مع التأكيد على أهمية اجتياز المرحلة التمهيدية الخاصة ، مع توفير خدمات التدخل المبكر ما أمكن ذلك ويكون التركيز على إكسابهم المهارات التكيفية المختلفة مثل العناية بالذات والتوجه الذاتي ومهارات التواصل والمهارات الاجتماعية . ويتم تدريس هؤلاء التلاميذ في مراحل التعليم العـام حتى إنهاء البرنامج التعليمي أو بلوغ سن 21 سنة أيهمـا يأتي أولاً.

الكتب والمناهج:

  1. مرحلة رياض الأطفال / منهج التعليم الذاتي لرياض الأطفال.

  2. المرحلة الابتدائية / مقررات معاهد وبرامج التربية الفكرية .

  3. المرحلة المتوسطة والثانوية / أهداف تعليمية عامة وخاصة تبعاً للخصائص والاحتياجات التربوية التابعة لها وفق الخطة الدراسية المعتمدة .​


قيم هذا الموضوع
حجم الخط
إبلاغ
حفظ
التعليقات
*
*
*
*  
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*