الإدارة العامة للتربية الخاصة (بنات)

إدارة تعدد العوق

مفهوم تعدد العوق

هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ من الأعواق المصنفة ضمن برامج التربية الخاصة مثل الصمم وكف البصر ، أو التخلف العقلي والصمم ، أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم…الخ ، تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة ولا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية المعدة خصيصا لنوع واحد من أنواع العوق.

شروط القبول

  • أن يكون لدى الطفل أكثر من عوق بحيث لا يمكن استفادته من البرامج التربوية المعدة خصيصا لذوي العوق الواحد. 

  • أن لا يقل عمره عن 6 سنوات ولا يزيد على 15 سنة للقبول في الصف الأول الابتدائي، مع التأكيد على دراسة الحالات التي تزيد على سن القبول واقتراح البرامج المناسبة وعرضها على الجهات المختصة. 

  • أن يكون قد تم تشخيصه من قبل فريق متخصص كما ورد في باب القياس والتشخيص. 

  • يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة. 

  • موافقة اللجنة الخاصة بقبول التلاميذ متعددي العوق التي يرأسها مدير المدرسة أو من ينوب عنه ويشترك فيها كل من: 

  1. معلم التربية الخاصة (مسار متعدد أو شديد العوق). 

  2. المشرف على برنامج التربية الخاصة. 

  3. أخصائي العلاج الوظيفي. 

  4. أخصائي العلاج الطبيعي. 

  5. معلم تدريبات سلوكية (أخصائي نفسي). 

  6. معلم تدريبات النطق والكلام (أخصائي اضطرابات التواصل). 

  7. مرشد طلابي أو الأخصائي الاجتماعي. 

  8. ولي أمر الطفل إن أمكن.                       

  9. الطفل ما أمكن. 

المكان التربوي والتعليمي:

إن المدرسة العادية هي البيئة الطبيعية من الناحية التربوية والاجتماعية والنفسية للتلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ، علماً بأنه يمكن تقديم خدمات التربية الخاصة وفقا لنوع ودرجة العوق والاحتياجات الفردية للتلميذ عبر أحد الأنماط التالية:
  1. الفصل العادي مع خدمات المعلم المستشار. 

  2. الفصل العادي مع خدمات المعلم المتجول. 

  3. الفصل العادي مع خدمات غرفة المصادر. 

  4. الفصل الخاص. 

  5. المدرسة النهارية. 

  6. المدرسة الداخلية. 

  7. مراكز الإقامة الدائمة. 

مع ملاحظة أن لا يزيد الوقت الذي يقضيه التلميذ في غـرفة المصــادر على 50  ? من وقت اليوم المدرسي ، أما بالنسبة للفصل الخاص فينبغي إتاحة الفرصة للتلاميذ بالاندماج مع أقرانهم العاديين في الأنشطة الصفية وغير الصفية قدر الإمكان.
  • يتم تحديد برامج وخدمات التربية الخاصة عن طريق فريق عمل متعدد التخصصات حسب احتياجات كل فئة. 

الكوادر التعليمية والفنية:

معلم التربية الخاصة: أن يكون من المتخصصين في التربية الخاصة على مستوى البكالوريوس - على الأقل - (مسار عوق متعدد أو شديد) وفي حالة عدم توفر أي من هذين المسارين فيكتفى بمعلم متخصص في أي من الأعواق الموجودة لدى التلميذ ، وفي حالة عدم توفر هذا المؤهل فيشترط أن يكون حاصلا على مؤهل تربوي جامعي - على الأقل - بالإضافة إلى دبلوم تربية خاصة (مسار عوق متعدد أو شديد أو أي من الأعواق الموجودة لدى التلميذ) لا تقل مدته عن سنة دراسية كاملة مع خبرة لا تقل عن سنتين في تدريس التلاميذ متعددي العوق أو الشديد. 

المستلزمات المكانية والتجهيزية:

  • أن لا تقل مساحة غرفة الدراسة عن مساحة الفصل العادي حسب مواصفات وزارة المعارف مع وجود نافذة زجاجية ذات اتجاه واحد في أبواب الفصول. 

  • أن يكون كل من التكييف والإضاءة والتهوية في غرفة الدراسة ملائما لتوفير البيئة التعليمية المناسبة للتلاميذ. 

  • أن تجهز الغرف الدراسية بالأثاث والأجهزة والأدوات التعويضية والوسائل والمواد التعليمية الملائمة لاحتياجات الحالات في هذه الفئة. 

  • أن لا يزيد عدد التلاميذ في الفصل الخاص على خمسة تلاميذ مع وجود مساعد معلم ويفضل أن لا يزيد عددهم في الفصل العادي على تلميذين مع وجود مساعد معلم. 

  • أن تتوفر جميع شروط السلامة في الأماكن التي يتلقى فيها هؤلاء التلاميذ برامجهم