الإدارة العامة للتربية الخاصة (بنات)

إدارة القياس والتشخيص

وحدة القياس والتشخيص​​

يعتبر القياس والتشخيص النفسي للأطفال ذوي الإعاقة هو نقطه البداية في تشخيصهم وتحويلهم الى المكان المناسب ومن ثم وضع البرامج التربوية المناسبة لهم وتقييمها فيما بعد:
  • مفهوم القياسmeasurement 
هو تلك العملية التي تمكن الأخصائية النفسية (معلمات التدريبات السلوكية) من الحصول على معلومات كمية عن الحالة. وهي مجموعة من الإجراءات التي يتم من خلالها جمع معلومات بأدوات رسمية  وغير رسمية عن الطفل وتتحليلها وتفسيرها للتعرف على طبيعة المشكلة .
  • مفهوم التقويمEvaluation   ​
هي عملية تقوم على إصدار حكم على ظاهرة ما بعد قياسها وفق معايير (norms) خاصة بتلك الظاهرة. ويعرف مهرنز التقويم على أنه تلك العملية التي يحكم فيها على مظاهر السلوك ومدى قربها أو بعدها عن المعايير الخاصة بها.
  • مفهوم التقييم ASSESSMENT
يعد التقييم أحد مراحل التقويم وهو يهدف إلى تشخيص الطفل وتحديد طبيعة البرنامج التربوي الناسب له والتنبؤ بالأداء المستقبلي له.
  • مفهوم التشخيص DIAGNOSIS
التشخيص هو الخطوة الأولى في العلاج والتأهيل وفي التعامل تعاملاً صحيحا مع الإعاقة أو الصعوبة أو الاضطراب  الذي يعاني منه الطفل. ويعد التشخيص العملية الأساسية التي تسبق تحديد أساليب التدخل العلاجي.وكلما أجري التشخيص في وقت مبكر من عمر الطفل كان العائد فعال على سلوك الطفل (د. مسعد أبو الديار) 
  • مفهوم الملاحظة OBSERVATION
  هي المشاهدة الهادفة بغرض وصف السلوك وتفسيره . وتقوم بها معلمة التدريبات السلوكية وأعضاء الفريق بهدف التأكد من مناسبة التشخيص ومدى ملائمة المكان التربوي للطفل 

معلمة التدريبات السلوكية (الأخصائية النفسية):  (المادة 48)* ​

الأخصائية النفسية هي الشخص الذي يقوم بتطبيق الأدوات والمقاييس والوسائل النفسية وغيرها على التلاميذ وإعداد البرامج العلاجية النفسية والسلوكية اللازمة لكل حالة.  

مهام معلمة التدريبات السلوكية (الإخصائية النفسية):  (المادة 49)* ​​


  1.  إجراء عمليات القياس والتشخيص للتلاميذ المتقدمين والمحولين إلى معاهد أو برامج التربية الخاصة مستخدما أدوات القياس الرسمية مثل: مقاييس الذكاء المقننة ومقاييس السلوك التكيفي ، وغير الرسمية مثل: المقابلة والملاحظة وقوائم الشطب. 

  2. إعداد التقارير النفسية متضمنة أهم نتائج القياس ، والتوصيات ، والمقترحات الخاصة بكل حالة. 

  3. متابعة حالة التلاميذ ، وخاصة المستجدين ، والتعرف على السلوكات غير المرغوب فيها ، وإعداد الخطط العلاجية اللازمة. 

  4. المشاركة في فريق العمل المدرسي الخاص بالخطة التربوية الفردية. 

  5. المشاركة في المجالس واللجان ذات العلاقة بعمله. 

  6. متابعة الحالات النفسية للتلاميذ المحولين إلى مدارس التعليم العام ومساعدتهم للتغلب على المشاكل التي قد يواجهونها. 

  7. التوصية بإحالة التلاميذ الذين يعانون من أمراض نفسية إلى الطبيب النفسي ومتابعة البرنامج العلاجي المقرر لكل حالة. 

  8. المشاركة في إعداد البرامج التوعوية الخاصة بالتلاميذ والعاملين معهم وأولياء أمورهم. 

  9. إعادة تشخيص وتقويم التلاميذ كلما دعت الحاجة إلى ذلك. 

  10. المشاركة في الدراسات، والأبحاث، والدورات، والندوات، والمؤتمرات في مجال اختصاصه. 

  11. القيام بأي مهام أخرى تسند إليه في مجال عمله.  

قواعد وأسس عملية القياس والتشخيص :  (المادة 80)*

  1. يجب أن تكون المقاييس والأدوات المستخدمة مناسبة وملائمة وأن تكون تعليماته واضحة للطفل 

  2. يجب استخدام أساليب وأدوات متنوعة (رسمية موضوعية ) وغير رسمية (تقديرية)عند قياس وتشخيص كل حالة .

  3. يجب أن تكون الاختبارات والمقاييس الرسمية –في حالة استخدامها مقنتة تتصف بالصدق والثبات ولائمة لبيئة الطفل 

  4. عدم الاكتفاء بنتائج مقياس واحد عند تحديد أهلية التلميذ لخدمات التربية الخاصة 

  5. يجب ان تتم عملية القياس والتشخيص من قبل فلايق متعدد التخصصات 

  6. يجب ان يتم تطبيق وتفسير أساليب وأدوات القياس من قبل متخصصين مؤهلين 

  7. يجب أن يتم جمع المعلومات التشخيصية من مصادر متنوعة (الأسرة –معلم الفصل –التلميذ ....)

  8. يجب الحصول على موافقة ولي الأمر خطيا –بعد إشعاره رسمياُ –على إجراءات القياس والتشخيص ,وفي حالة عدم وصول إجابة ولي الأمر خلال أسبوعين من تاريخ الإشعار فيعتبر ذلك إذنا بالموافقة .

  9. يجب المحافظة على سرية معلومات القياس والتشخيص 

  10. يجب أن يوضع التلميذ تحت الملاحظة – عند الحاجة – لمدة فصل دراسي كامل وذلك بغرض التحقق من صحة نتائج القياس والتشخيص لوضع التلميذ في المكان التربوي المناسب 

فريق القياس والتشخيص : (المادة 81)*

  1. يجب تشكيل وفقاُ للحاجة التي تشير إليها نتائج المسح الأولي أو طبيعة المشكلة لدى الطفل

  2. يتكون فريق القياس والتشخيص من 

    معلم  التربية الخاصة المعني . 
    معلم تدريبات سلوكية (إخصائي نفسي )
    ولي أمر الطفل 
     من تستدعي حالة الطفل مشاركته 
    تتمثل مهام هذا الفريق فيما يلي :
    اختيار الوسائل والأدوات المستخدمة في التشخيص والقياس ومدى ملائمها .
    القيام بعملية القياس والتشخيص 
    تفسير النتائج 
    كتابة التقارير 
    تصنيف التلاميذ 
    إعطاء التوصيات ​​


  3. ​يقوم فريق القياس والتشخيص تقرير نهائي مبني على التقارير التفصيلية المقدمة من أعضاء فريق القياس والتشخيص عن وضع الطفل،على أن توضع جميع التقارير في ملفة 

أهداف عملية القياس والتشخيص: (المادة 79) *

  1. تحديد أهلية الطفل لخدمات التربية الخاصة 

  2. تحديد نوع ودجة العوق أو الموهبة 

  3. تحديد المستوى الحالي لأداء الطفل واحتياجاته 

  4. تحديد المكان التربوي والأسلوب المناسب لتقديم الخدمة للطفل ذي الاحتياجات التربوي الخاصة

خطوات عملية القياس والتشخيص : (المادة 82)*

  1. إشعار ولي الأمر بالحاجة إلى جمع معلومات أولية عن طفله .

  2. جمع معلومات أولية عن حالة الطفل الذي قد يحتاج إلى خدمات التربية الخاصة 

  3. يجب أن يشتمل التقرير النهائي لفريق القياس والتشخيص على توصيات ومقترحات عملية تفي احتياجات الطفل 

  4. إحالة الطفل للقياس والتشخيص عند الحاجة وفقاً لطبيعة الحالة .

  5. تشكيل فريق القياس والتشخيص 

  6. القيام بإجراء عملية القياس والتشخيص .

  7. إعداد التقرير النهائي بالقياس والتشخيص


​​