تسجيل الدخول
الإدارة العامة للتربية الخاصة (بنات)

إدارة الإعاقة البصرية

​نبذة عن الإدارة

تم اعتماد  إدارة العوق البصري عام 1394 هـ ، و تهدف إلى إعداد الخطط و البرامج الخاصة بتربية و تعليم المعوقين بصرياً و الإشراف على تنفيذها و العمل على توفير الاحتياجات البشرية و المتطلبات الفنية .و الجدير بالذكر أن أول معهد للنور في المملكة قد تم افتتاحه في العام 1380 هـ (بنين) وأول معهد نور للبنات عام 1384هـ، حيث ـ تكللت جهود فردية سابقة لبعض المواطنين المكفوفين بالنجاح و إصدار خادم الحرمين الشريفين عندما كان وزيراً للمعارف ( آنذاك ) قراره بفتح أول معهد نور للمكفوفين ، و كان أول لبنة في التعليم الخاص المنظم ، ثم أخذت الوزارة تتوسع تدريجياً ، حسب أعداد المكفوفين في المدن ذات الكثافة السكانية في فتح معاهد النور للمكفوفين إلى أن تبنت الإدارة العامة للتربية الخاصة أسلوب دمج الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس وفصول التعليم العام .
وفي عام 1411 هـ تم  إلحاق عدد من طلاب المرحلة الثانوية (بنين) ( بمعهد النور بالأحساء ) بإحدى المدارس الثانوية بالتعليم العام حيث تمكن أولئك الطلاب من التعليم جانباً إلى جنب مع أقرانهم المبصرين ،وأول تجربة للبنات دمج كانت بالروضة السابعة بمدينة الرياض عام (1423هـ) وابتدائي كانت بالمدرسة 192ب عام (1424هـ) و نظراً لما حققته هذه التجربة من نجاح فقد تم التوسع فيها لجميع المراحل الدراسية ( رياض أطفال،ابتدائي و متوسط و ثانوي ) حتى بلغ عددها في العام الدراسي 22/1423هـ 42 برنامجاً بعد توفير مقومات تلك البرامج بتجهيزها بغرف المصادر و الأدوات و اللوازم التعليمية ، و المعلمين والمعلمات المتخصصين و تتميز هذه البرامج بما يلي : 
  • عدم عزل المكفوفين عن أقرانهم . 

  • تمكن كل من الكفيف و المبصر من التعرف على قدرات الآخر و التعاون في سبيل اكتساب العلم و المعرفة ثم خدمة مجتمعهم 

  • توفير الخدمات التربوية للمكفوفين قريباً من سكن أسرهم .

تعريف العوق البصري

هو حالة من العجز او الفقد تصيب الجهاز البصري وتؤدي إلى تأثير سلبي على وظائف الجهاز البصري يتراوح بين كف بصر كلي أو جزئي، الأمر الذي يؤثر على قدرة الشخص على الرؤية وما يتعلق بها من وظائف معرفية أو حسية أو حركية أو اجتماعية.

تعريف بالمصطلحات :

  • العوق البصري : 

هو مصطلح عام تندرج تحته - من الناحية الإجرائية - جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية ، والتصنيفات الرئيسة لهذه الفئات هي: المكفوفون ، وضعاف البصر. 
  • الكفيف: 

هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/60 متراً (20/200 قدم) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها (20)درجة. 
  • ضعيف البصر : 

هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 وَ 6/60 متراً (20/80،20/200 قدم) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة. 
  • متعدد العوق: 

هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ من الأعواق المصنفة ضمن برامج التربية الخاصة مثل الصمم وكف البصر ، أو التخلف العقلي والصمم ، أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم…الخ ، تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة ولا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية المعدة خصيصا لنوع واحد من أنواع العوق.
  • المعينات البصرية: 
هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين بصرياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات بصرية. 
  • طريقة برايل

هي أسلوب يتم من خلاله تمثيل نظام الخط العادي برموز نقطية ملموسة يستخدمه المكفوفون في القراءة والكتابة.

شروط القبول في معاهد وبرامج العوق البصري:

يقبل في هذه البرامج الطلاب /الطالبات الذين تنطبق عليهم شروط القبول المفصلة في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة وتتلخص فيما يلي:
  • انطباق شروط القبول في التعليم العام مع مرونة في الحد الأعلى لسن الطالب/ الطالبة لتسجيله في كل مرحلة.

  • يقبل الطالب/الطالبة في هذه البرامج عن طريق النقل من معاهد وبرامج أخرى أو بالتحويل من التعليم العام أو مستجدين شريطة انطباق تعريف كف البصر على المتقدم.

تصنيف حالات البصر:​

تصنف حالات البصر حسب درجة الابصار ونوع الخدمات التربوية التي تحتاجها كل فئة من الفئات الثلاث وهي:
  • فئة أ يعتبر طلابها / طالباتها عادي البصر وهم من تتراوح درجة إبصارهم من 6/9 أمتار (20/30قدماً)  إلى 6/21مترا (20/70 )  قدماً ويمكن تلافي هذا الضعف باستعمال النظارة الطبية العادية ويكون تعليمهم في الفصل العادي .

  • ماور د في القواعد التنظيمي  بالإضافة إلى الاستناد على تعميم معالي النائب .ضوابط قبول ذوي العوق البصري في مدارس التعليم العام بنين / بنات رقم 00(130627 )تاريخ 16/6/1436هـ .

  • فئة ب يعتبر طلابها /طالباتها ضعاف بصر وتتراوح درجة ابصارهم بين 6 / 21 و6 / 60 مترا 0 20 /70 ـــ 20 / 200 قدما ) بعد التصحيح حيث تقدم لهم مجاناً معينات بصرية من قبل الوزارة ممثلة في الإدارة العامة للتربية الخاصة ويكون تعليمهم في الفصل العادي مع الأحذ ببعض اعتبارات الرعاية التربوية والبصرية .

  • فئة ج يعتبر طلابها / طالباتها مكفوفين وتكون درجة إبصارهم من 6 / 60 مترا   (20 / 200  قدما)  فأقل وبعد التصحيح، حيث نصرف لهم أدوات وأجهزة خاصة ويكون تعليمهم في المدرسة العادية مع تقديم خدمات تربوية مساندة كغرفة المصادر .

  • يتعلم طلاب وطالبات الفئات الثلاث أ- ب - ج مناهج ومقررات التعليم العام .وحسب الخطط الدراسية المعتمدة وما يوافق مع التعليم العام بما يخدم عمليه الدمج.   

المناهج والكتب الدراسية

يستخدم في معاهد وبرامج العوق البصري الكتب المدرسية المقررة في التعليم العام بعد تدقيقها وإخراجها وتحويلها إلي طريقة برايل، ومراجعتها فنياً لتكييفها للطباعة البارزة ، و تحديد ما يحتج منها إلى تعديل من قبل لجان فنية تكلف لهذا الغرض و إدخال التعديلات البسيطة التي تحتاجها وذلك في نطاق الالتزام بنفس المحتوى للمنهج و المستوى العلمي للمادة ، بقدر الإمكان ، و إعداد الرسومات و الأشكال التوضيحية و الخرائط ليكون الكتاب المدرسي البارز مطابقاً  للكتاب المدرسي العادي كلما كان ذلك ممكناً .
وتطبق في المرحلة الابتدائية و المتوسطة و الثانوية ( شعبة العلوم الشرعية و اللغة العربية ) مناهج و كتب التعليم العام مع إدخال بعض التعديلات التي تفتضيها خصائص العوق البصري و إمكانيات الطباعة بخط برايل و إخراج الرسومات و الإشكال التوضيحية بالطريقة البارزة في كتب اللغة الإنجليزية و الرياضيات و العلوم و الجغرافيا والحاسب الآلي .
وفي المرحلة الابتدائية يدرس الطالب في الصف الأول الابتدائي منهجاً خاصاً لتعلم القراءة و الكتابة بطريقة برايل وفي الصفوف الثلاثة الأولى من تلك المرحلة يدرس الطالب منهجاً عن التحرك و إدراك الاتجاهات بمعدل حصة  في الأسبوع ، و في المرحلة المتوسطة حسب  الخطة  المعتمدة للعام 1432هـ والمعدل ما يناسب  الخطط الدراسية للتعليم العام  والمرحلة الثانوية حسب الخطة المعتمدة في التعليم العام 
وفي المرحلتين الابتدائية و المتوسطة يدرس الطلاب مهارات خاصة لمادة التربية الفنية تتمشى مع الأسس الفنية للعملية التعليمية للمكفوفين في إطار الأهداف العامة لمادة التربية الفنية للتعليم .

إرشادات عامة:

  1. امنع الأطفال من اللعب أو المزاح بالزجاجات المغلقة .

  2. ابعد فوهة الزجاجة عن الوجه والعينين عند فتحها .

  3. تذكر أن الزجاجات البلاستيكية أو العلب أكثر سلامة للأطفال من العبوات الزجاجية .

  4. ضع الزجاجات في الثلاجة وليس في الفريزر .

  5. اختر لهم الألعاب المأمونة التي تناسب عمرهم ويمكن اللعب بها بأمان،وتجنب شراء الألعاب القاذفة لهم مثل القوس والسهم والتي يمكن أن تنطلق إلى أو تصيب العين من مسافة بعيدة 

  6. قم بالإشراف على الأطفال أثناء لعبهم وعلمهم الأنشطة المأمونة ، فالتراشق بالحجارة والحصى أثناء اللعب قد يؤدي إلى إصابات خطيرة كان من الممكن تجنبها .

  7. أحفظ مواد التنظيف والمواد المطهرة والكيماوية في مكان آمن وبعيد عن متناول أيدي الأطفال .

  8. علم أطفالك الطريقة الصحيحة لحمل الأشياء التي يمكن أن تشكل مصدراً للخطر ، وعلمهم أيضاً تجنب الركض إذا ما كانوا يحملون أدوات جارحة أو حادة 

  9. لا تسمح لأطفالك باللعب بالألعاب النارية إذ إنها قد تشكل خطراً عليهم .

  10. علم أطفالك كيفية المحافظة على حماية أعينهم وذلك باستعمال النظارات الشمسية بشكل روتيني عند الخروج من المنزل ، كما عليك أن تمنعهم من النظر إلى الشمس مباشرة .

  11. لا تسمح لأطفالك باستخدام أقلام الليزر .

  12. عدم دعك العينين أثناء وجود شوائب داخلهما .

  13. عدم استخدام قطرات العينين إلا باستشارة أخصائي العيون .


قيم هذا الموضوع
حجم الخط
إبلاغ
حفظ
التعليقات
*
*
*
*  
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*